السيسي والرئيس الصيني .. سبعة لقاءات لتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين

الخميس، 25 أبريل 2019 10:00 ص
السيسي والرئيس الصيني .. سبعة لقاءات لتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين
الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره الصيني شي جين بينج
سلمى إسماعيل

وصل الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الأربعاء، إلى العاصمة الصينية «بكين» لحضور قمة منتدى الحزام والطريق  الثاني للتعاون الدولي بمشاركة 37 رئيس دولة.

ومن المفترض أن تستغرق  هذه الزيارة يومين بدءًا من 25 حتى 27 أبريل الجاري، ومن المقرر أن يفتتح الرئيس الصيني شى جين بينج تلك القمة، استعدادًا لمناقشة سُبل التعاون بين الدول المشاركة .

ووفقًا لتصريحات السفير بسام راضي، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، فإن مشاركة الرئيس في قمة منتدى الحزام والطريق الثاني لتعاون الدولي، تأتي في إطار أهمية هذه المبادرة على الصعيد الدولي، وحرص الدولة المصرية على التفاعل مع تلك المبادرة، ذلك على اعتبار أن مصر تعد من الشركاء المحورين للصين.

مشاركة الرئيس السيسي في منتدى الحزام والطريق الثاني لتعاون الدولي، لم تكن المرة الأولى التي يزور فيها رئيس الجمهورية الصين، فمنذ توليه رئاسة الجمهورية عام 2014، اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي بنظيره الصيني  شي جين بينج في ست لقاءات متتابعة على مدار 5 سنوات، وهو ما يؤكد على  تعزيز العلاقات المصرية الصينية.

ديسمبر 2014

ففي الفترة من 22 إلي 25 ديسمبر2014 زار الرئيس عبد الفتاح السيسي العاصمة الصينية «بيكين» لأول مرة عقب انتخابه رئيسًا لمصر، حيث استقبله الرئيس الصيني شي جين بينج، خلال قمة تطوير العلاقات بين البلدين، ووقع الرئيسين، آنذاك، وثيقة إقامة شراكة إستراتيجية شاملة بين البلدين، شملت اتفاقيات في التعاون الاقتصادي والفني والطاقة الجديدة والمتجددة والفضاء.

الصين

سبتمبر 2015

وفي سبتمبر 2015، زار الرئيس عبد الفتاح السيسي بكين، للمشاركة في احتفال الصين بعيد النصر الوطني في الذكرى السبعين على انتهاء الحرب العالمية الثانية، وذلك بناءًا على دعوة من  الرئيس الصيني .

وقتها رحب الرئيس الصيني بحضور رئيس الجمهورية بهذا الاحتفال، مشيدًا بمشاركة القوات المسلحة المصرية في العرض العسكري الذي أقيم بهذه المناسبة، و أثنى على الخطوات العملية التى يتم اتخاذها على صعيد تعزيز التعاون الثنائى، خاصة فيما يتعلق بمشروعات الطاقة الإنتاجية.

 

الرئيس السيسي

 

يناير 2016

وفي عام 2016 وتحديدًا الفترة من 20 إلى 22 يناير، التقى الرئيسان خلال زيارة الرئيس الصيني شي جين بينج إلى القاهرة، في أول زيارة لرئيس دولة الصين منذ 12 عامًا، وخلال الزيارة ، أعلن الرئيسان تدشين "عام الثقافة الصينية" فى مصر، و"عام الثقافة المصرية" في الصين، وأجرى كلاهما محادثات رسمية حول العلاقات الثنائية بين مصر والصين وسبل تعميق التعاون بين البلدين فى مختلف المجالات، وتبادلا الآراء حول القضايا الدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

السيسي والصيني


 

سبتمبر 2016

 لم يكن اللقاء السالف ذكره الوحيد في عام 2016 بين الرئيسين، ففي يومي 4 و5 سبتمبر، ألتقى  الثنائي المصري والصيني خلال زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي في قمة مجموعة العشرين التي عقدت في مدينة هانجتشو الصينية، ووقتها أشار الرئيس الصيني إلى نجاح زيارته الأولى  للقاهرة، مشيدًا بما حققته مصر من نتائج إيجابية خلال العامين الأولين لتولي الرئيس السيسي لرئاسة الجمهورية.

 
الرئيس السيسي

 

سبتمبر 2017

وبناءًا على دعوة الرئيس الصيني لرئيس السيسي للمشاركة في فعاليات الحوار الاستراتيجي حول  تنمية الأسواق الناشئة والدول النامية، والمقام آنذاك على هامش قمة الدورة التاسعة لقمة مجموعة البريكس تحت عنوان «شراكة أقوى من أجل مستقبل أكثر إشراقًا»، التقى الرئيسين في سبتمبر 2017، لتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.

 

الرئيس الصيني

 

سبتمبر 2018

وبهدف المشاركة في قمة منتدى التعاون الصيني لإفريقيا «فوكاك»، زار الرئيس عبد الفتاح السيسي الصين في سبتمبر 2018، وشهدت زيارة الدولة التوقيع على مشروعات مع شركات صينية باستثمارات بلغت نحو 18 مليار دولار.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق