حافظي على دموعك.. اعرف أسباب وأضرار جفاف العين

الخميس، 25 أبريل 2019 04:00 م
حافظي على دموعك.. اعرف أسباب وأضرار جفاف العين

تعد النساء أكثر الأشخاص عرضة للإصابة بجفاف العين، وذلك لكثرة بكائه، فالجفاف يحدث عندما لا يوجد ما يكفى من الدموع لترطيب سطح العين.
 
 

وفقا لتقرير موقع nih الطبي، فإن جفاف العين تصاحبه إفرازات وآلالام، والإحمرار، كما قد يشعر الأشخاص، لو أن جفونهم ثقيلة وقد يعانون من عدم وضوح الرؤية.

وفي تقرير للموقع تحدث عن جفاف العين وخطورته، نستعرضه في السطور التالية: 
 
البداية، يجب معرفة الدموع وعلاقتها بجفاف العين، حيث تتدفق الدموع عبر القرنية، لتغذى الخلايا وتوفر طبقة من الحماية السائلة، وعندما تفشل الغدد القريبة من كل عين في إنتاج ما يكفى من الدموع القاعدية، أو عندما يتغير تكوين الدموع نفسها تتعرض صحة العين والرؤية للخطر، قد تتأثر الرؤية لأن الدموع على سطح العين تلعب دورًا مهمًا في تركيز الضوء.

وتتكون الدموع من مزيج معقد من الزيوت الدهنية والماء، وأكثر من 1500 من البروتينات المختلفة التى تحافظ على سطح العين ناعم ومحمى من البيئة والمهيجات ومسببات الأمراض المعدية.

 

ما هي أسباب جفاف العين؟
 يحدث جفاف العين عند انخفاض إنتاج الدموع، أو زيادة التبخر المسيل للدموع ، أو عدم توازن التكوين المسيل للدموع، وهناك عدة عوامل التي يمكن أن تسهم في جفاف العين مثل:

- الأدوية

بما في ذلك مضادات الهستامين، ومضادات الاحتقان، ومضادات الاكتئاب، وحبوب منع الحمل، والعلاج بالهرمونات البديلة لتخفيف أعراض انقطاع الطمث، وأدوية للقلق، ومرض الشلل الرعاش ، وارتفاع ضغط الدم ارتبطت بالعيون الجافة.

- التقدم بالعمر

ينقص السائل المسيل للدموع .


- اضطرابات المناعة الذاتية

ثل متلازمة سجوجرن ، الذئبة ، تصلب الجلد، والتهاب المفاصل الروماتويدى وغيرها من الاضطرابات مثل السكر واضطرابات الغدة الدرقية ونقص فيتامين (أ) .

التغيرات الهرمونية أثناء الحمل وبعد انقطاع الطمث ترتبط بجفاف العين.

الحساسية الموسمية يمكن أن تسهم في جفاف العين.

فترات طويلة من وقت الشاشة مشوش قصور وامض.

جراحة العين بالليزر قد تسبب أعراضًا مؤقتة للعين الجاف

 

ما هي أضرار جفاف العين؟.

التهابات العين المتكررة

نتيجة نتقص كمية الدموع التى تحمى سطح العين من العدوى.

- حدوث تندب على سطح العين

في بعض الحالات تتطلب زرع القرنية. يمكن أن يؤدي إلى سحجات صغيرة سطح العينين: وفى في الحالات المتقدمة  يمكن أن يؤدي إلى فقدان بعض الخلايا.

بعض الحالات الشديدة تؤدي إلى زيادة سماكة سطح القرنية ، وتآكل القرنية ، والعيوب الظهارية ، وتقرحات القرنية (العقيمة والمصابة) ، والأوعية الدموية القرنية ، وتندب القرنية ، وتخفيف القرنية ، وحتى ثقب القرنية.

ويعاني معظم الأشخاص من حالات خفيفة إلى متوسطة ويمكن علاجهم بسهولة مع قطرات الترطيب، ولكن عندما تكون أعراض جفاف العين شديدة ، فإنها يمكن أن تتداخل مع نوعية الحياة وتسبب الاكتئاب.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق