اليوم.. الكنيسة تحتفل بخميس العهد

الجمعة، 26 أبريل 2019 08:00 ص
اليوم.. الكنيسة تحتفل بخميس العهد

تحتفل الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، اليوم الخميس، بـ«خميس العهد» وهو اليوم الذي يسبقة أربعاء البصخة ويلية الجمعة الحزينة. 
 
وخميس العهد وهو الخميس الأخير في أسبوع الآلام ويسبق عيد القيامة المجيد، ويعرف أيضا بالخميس المقدس أو الخميس الأسرار، وهو ذكرى العشاء الأخير للسيد المسيح مع تلاميذه، أيضًا في يوم خميس العهد تم القبض على المسيح ليلًا بعد خيانة يهوذا له وتسليمه لليهود ومحاكمته بتهمة التجديف، ويعد يوم خميس العهد ذكري اليوم الذي غسل فيه المسيح أرجل التلاميذ.
 
ويقوم الكهنة في الكنائس برشم أرجل المصليين ورشمهم بالزيت في قداس خميس العهد، اقتداء بالسيد المسيح. ويترأس البابا تواضروس الثاني، بابا الاسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، غدا قداس خميس العهد، بدير الشهيد مارمينا للرهبان الاقباط الارثوذكس بصحراء مريوط بغرب محافظة الإسكندرية.
 
كما يترأس البابا طقس اللقان الذي يشهد عملية غسيل أرجل الشعب اقتداءً بالسيد المسيح. و«اللقان» هو اسم يوناني للإناء الذي يوضع فيه الماء للاغتسال منه والتطهير من الخطية، ويطلق عليه الصلوات التي يقدس فيها اللقان.
 
وصلاة «اللقان» تقام خلال قداس «خميس العهد» تذكارًا لتواضع السيد المسيح عندما انحنى ليغسل أرجل تلاميذه. وعقب انتهاء صلاة لقان خميس العهد يقوم الكاهن بغسل أرجل الحاضرين، الكهنة ثم الشمامسة ثم الرجال واحدًا أما النساء فيرشمهن الكاهن بلفافة مبلولة بماء اللقان في جباههن وأيديهن فقط.
 
واعتادت الكنيسة الأرثوذكسية، أن تُرِي باباواتها- مثل "شنودة، وتواضروس"، يرشمون أرجل الشعب من الرجال في يوم خميس العهد.
 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق