مؤسسة حقوقية من مؤتمر شرم الشيخ: قطر على رأس الدول التي تهدد سيادة الأوطان

الجمعة، 26 أبريل 2019 03:56 م
مؤسسة حقوقية من مؤتمر شرم الشيخ: قطر على رأس الدول التي تهدد سيادة الأوطان
جانب من مؤتمر شرم الشيخ

قال أيمن عقيل رئيس مؤسسة ماعت، إن التدخل في الشئون الداخلية للدول يعمل على ضرب الاستقرار السياسي والاجتماعي ويقوض حالة حقوق الانسان، كما يحدث من بعض الدول مثل قطر وإيران وإسرائيل وتدخلهم السافر في الشؤون الداخلية لعدد من الدول الأفريقية مثل السنغال والصومال والكونغو الديمقراطية وموريتانيا.
 
جاء ذلك خلال الندوة التى نظمتها مؤسسة ماعت للسلام والتنمية وحقوق الإنسان ندوة بعنوان أثر التدخلات الخارجية على حالة حقوق الانسان في أفريقيا، على هامش أعمال الدورة العادية 64 للجنة الأفريقية لحقوق الانسان والشعوب، والتي تعقد أعمالها في مدينة شرم الشيخ ، بمشاركة بعثات الدول الافريقية ومنظمات المجتمع المدني الافريقية، وعدد من خبراء الاتحاد الافريقي والأمم المتحدة.
 
وأضافت أية السيف المدير التنفيذي لوكالة المدن المتحدة،أن القارة الأفريقية تواجه العديد من التحديات في ملفات حقوق الانسان، متابعة :" فما زالت تقع انتهاكات على نطاق واسع في أجزاء عديدة من القارة تنتهك بشكل مباشر، الحق في السلم والأمن والحق في تقرير المصير. 
 
و قدمت "السيف" الشكر للحكومة المصرية على تسهيل إجراءات دخولها البلاد وحصولها على التأشيرة في المطار.
 
وأكد عبد الرحمن باشا باحث أول في وحدة الشؤون الافريقية بمؤسسة ماعت أن التدخلات الخارجية في الدول الأفريقية تتعارض مع المادة 20 و23 من الميثاق الأفريقي لحقوق الانسان والشعوب التي تعطي الدول، وبالتبعية المواطنين حق السيادة على أراضيهم.
 
وذكر عبد الرحمن باشا باحث أول في وحدة الشؤون الافريقية بمؤسسة ماعت ،أن الاستعمار بدء يأخذ شكلا جديدا من خلال الشركات العسكرية والامنية الخاصة والقواعد العسكرية.
 
 شارك في اعمال الندوة التى نظمتها مؤسسة ماعت للسلام والتنمية وحقوق الإنسان ندوة بعنوان أثر التدخلات الخارجية على حالة حقوق الانسان في أفريقيا، ممثلين عن منظمات المجتمع المدني الافريقية ومتخصصين في مجال القانون الدولي لحقوق الإنسان، وخبراء من المنظمات الدولية والإقليمية الشريكة،كما شاركت السيدة هنا فوستور رئيس اللجنة التنسيقية لمنتدى المنظمات غير الحكومية الافريقية، والخبير الحقوقي ناجي مولاي لحسن المدير التنفيذي لشبكة المفوضية المستقلة لحقوق الانسان بشمال افريقيا.
 
وأوصي المتحدثون، بضرورة اتباع موقف افريقي موحد، لمعارضة أو تخفيض العلاقات مع الدول التي تتدخل في الشؤون الداخلية للدول الافريقية، أو الدول التي تدعم الإرهاب بما يهدف لزعزعة الاستقرار.
 
يذكر أن الفاعليات الرسمية  للدورة 64 للجنة الإفريقية لحقوق الإنسان والشعوب ،انطلقت أول أمس الاربعاء، بشرم الشيخ ، بمشاركة كامل مفوضي اللجنة وممثلي أمانة الاتحاد الأفريقي ووفود عشرات من الدول الافريقية والبعثات الدبلوماسية الأجنبية ومنظمات الأمم المتحدة المعنية و٣٥ من والمؤسسات الوطنية المعنية بحقوق الانسان وأكثر من ١٠٠ منظمة حقوقية غير حكومية أفريقية ودولية، بينها ١٢ منظمة مصرية.
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق