لن تتسبب الزحام أو تعطيل المرور..

«القاهرة» تنتهي من ضوابط خطة إقامة شوادر بيع السلع وموائد الرحمن

الأحد، 28 أبريل 2019 07:00 م
«القاهرة» تنتهي من ضوابط خطة إقامة شوادر بيع السلع وموائد الرحمن
اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة

قامت محافظة القاهرة بوضع خطة لإقامة شوادر بيع السلع الغذائية وموائد الرحمن استعداد لشهر رمضان الكريم، وقد حرصت المحافظة على عدم غلق الشوارع أو التسبب في تعطيل حركة المرور، وتحرص المحافظة على فتح منافذ لبيع السلع بأسعار مخفضة وتوفير أكثر من بديل للتصدي لجشع التجار الذين يستغلون الشهر الكريم في رفع أسعار السلع، حيث يقوم  رؤساء الأحياء بالتنسيق مع الجمعيات الأهلية وشرطة المرافق فى اختيار الأماكن حتي لا تؤثر على الطرق.

وأكدت محافظة القاهرة، أنه جارى الإعداد لإنشاء الشوادر ووضع الضوابط الخاصة بها، حيث يتم الإجتماع مع رؤساء الأحياء ونواب المحافظ للتنسيق فى وضع خطط الاستعداد لرمضان.

وتحظى منطقة الحسين باهتمام كبير خلال الشهر الكريم، نظرًا لازدحامها بشكل مستمر خلال الشهر، حيث منعت المحافظة بالتنسيق مع المرور الانتظار بمحيط المسجد وأمامه حتى لا تغلق الطرق.

من جانبه، قال المهندس إبراهيم صابر، نائب محافظ القاهرة للمنطقة الشرقية، أن هناك عدة ضوابط وشروط يتم اتباعها سنويًا فى إنشاء الشوادر وموائد الرحمن، أهمها ألا تشغل الطريق العام أو تعطل حركة المرور ولا تخرج عن الرصيف، مشيرا إلي أن المحافظة تفضل إنشاء الشوادر فى الملكيات الخاصة، كما وضعت شرطا بأن تبتعدعن المدارس والمؤسسات والمصالح الحكومية.

وأشار صابر، إلى أن الشوادر والموائد لابد أن يحصل صاحبها على تراخيص مسبقة قبل إنشائها، ويمكن لأى شخص إقامة موائد الرحمن، ويمكن إنشاؤها فى ساحات عامة أو بجوار دور المناسبات أو المساجد، ولابد أن يتوافر شروط الأمان بها لمنع الحرائق، وحماية المترددين عليها.

وكشف المهندس السيد حامد محمد، مدير مديرية الزراعة بالقاهرة، أن المديرية استعدت لشهر رمضان بـانشاء 20 منفذًا ثابتًا لبيع السلع الغذائية فى عدد كبير من الأحياء خاصة الأحياء التى بها مناطق عشوائية وفقيرة للوصول إلى المواطنين الأولى بالمساعدة، مضيفا أنه تم تحديد أماكن تلك المنافذ وجار الإعداد لافتتاحها بالتنسيق مع محافظة القاهرة لاستخراج التصاريح اللازمة، مشيرًا لأن هذه المنافذ ستستمر بعد انتهاء شهر رمضان الكريم.

وأشار"حامد"، إلى أن السلع المتواجدة فى المنافذ سيتم بيعها بسعر الجملة، وهو ما تم الاتفاق عليه مع رجال الأعمال وأهل الخير ووزارة الزراعة، لافتًا إلى أنه بجانب ذلك سيتوفر عدد من المنافذ المتحركة "سيارات الجملة"، ولكن سنحرص علي وقوفها فى أماكن ثابتة مثل الميادين، حتي لا يجد المواطن صعوبة فى إيجادها، مع مراعاة عدم وقوف تلك العربات فى الميادين المزدحمة منعا لتعطيل المرور.

وأشار مدير مديرية الزراعة فى القاهرة، أن تلك المنافذ ستعمل وزارة الزراعة على زيادتها إلى 100 منفذ فى أحياء القاهرة بنهاية العام الجارى بالتنسيق مع المحافظة.

وأكد أن من بين الإحياء التى تم عمل منافذ ثابتة فيها كل من "حى المطرية والسيدة عائشة وامتداد رمسيس، التبة، وحى غرب مدينة نصر وشرق مدينة نصر"، لافتًا إلى أنه سيجرى فتح منفذ كبير فى مدينة العبور إلى جانب منفذ أخر فى مصر القديمة، وأنه من المنتظر إقامة 5 منافذ فى كل حى من الأحياء السابقة، وننتظر موافقات المحافظة لافتتاحها.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق