الجامعات تستعد لامتحانات نهاية العام: القانون في مواجهة الغش

الإثنين، 29 أبريل 2019 01:00 م
الجامعات تستعد لامتحانات نهاية العام: القانون في مواجهة الغش
خالد عبد الغفار والجامعات

 
وضعت الإدارات الجامعية على مستوى الجامعات، اللمسات الأخيرة على استعدادات امتحانات نهاية العام، التي من المقرر أن تنطلق مطلع مايو المقبل.
 
وقال الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إن الامتحانات بالجامعات ستنطلق فى مواعيدها المحددة سلفا فى إطار الخطة الزمنية العامة التى أعلنها المجلس الأعلى للجامعات من قبل، موضحا أن الجامعات ملتزمة بالخريطة التدريسية التى أقرها المجلس فى بداية العام الدراسى.
 
وأضاف عبد الغفار، في تصريحات صحفية، إنه وجه رؤساء الجامعات بتطبيق نصوص قانون تنظيم الجامعات بحزم فى مواجهة الغش والذين يحاولون الغش خلال هذه الامتحانات.
 
القاهرة تعلن جداول الامتحانات بالكليات قبل انطلاقها بأسبوع 
 
وأكد الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، أن الجامعة ستعلن جداول الامتحانات بالكليات المختلفة قبل انطلاقها بأسبوع على الأقل، مشيرا إلى أنه سيكون هناك التزام كامل بمواصفات الورقة الامتحانية التى أقرها مجلس الجامعة من قبل وضرورة تدرج الأسئلة من السهل إلى الصعب ومراعاة جميع مستويات الطلاب.
 
وأضاف الخشت، أن الجامعة أنهت كل الاستعدادات الخاصة بالامتحانات، مشددا على توفير كل الظروف الملائمة لامتحان الطلاب من أصحاب الحالات المرضية الخاصة.
 
الزقازيق تمنع المحمول
 
وقال الدكتور خالد عبد البارى، رئيس جامعة الزقازيق، إن الامتحانات فى الجامعة ستبدأ منتصف شهر مايو المقبل وتنتهى الامتحانات بآخر كلية بعد 15 يوما من إجازة عيد الفطر المبارك.
 
وأشار إلى أن الجامعة أنهت كافة الاستعدادات الخاصة باللجان الامتحانية والموظفين الذين سيراقبون على هذه الامتحانات وغيرها. وأوضح عبد البارى، أنه من المقرر أن تنتهى الامتحانات قبل الإفطار بساعتين على الأقل، قائلا: «ونتحدث خلال امتحانات التيرم الثانى عن تطبيق الامتحانات الإلكترونية فى بعض الشُعب والبرامج فى الكليات، أى أن هذه الشعب والأقسام ستشهد امتحانات إلكترونية لأول مرة فى جامعة الزقازيق أى من خلال الإنترنت والكمبيوتر بشكل كامل».
 
و كشف رئيس جامعة الزقازيق، أن المحمول ممنوع منعا باتا من دخول لجان الامتحانات حتى وإن كان مغلقا، مشيرا إلى أن الجامعة أنهت تركيب كاميرات المراقبة فى حوالى نصف أماكن الامتحانات بالكليات لرصد المخالفات وتأكيد هذه المخالفات بالفيديو حتى يتم مواجهة الطلاب بها فى حالة إنكار فعل الغش.
 
حلوان تلغي الإجازات
 
وقال الدكتور ماجد نجم، رئيس جامعة حلوان، إن الجامعة شددت على الجميع  بإلغاء الإجازات خلال فترة الامتحانات، وأولهم أفراد الأمن الإدارى المكلفين بتأمين اللجان، موضحا ضرورة تواجد أستاذ المادة خلال  امتحان مادته للإجابة عن أى استفسارات تتبادر إلى ذهن الطلاب.
 
وأكد رئيس جامعة حلوان، الالتزام الكامل بما يقره قانون تنظيم الجامعات فيما يخص مواجهة الغش والتصدى لأى حالات خروج عن القواعد العامة المعمول بها فى هذه الامتحانات، مشيرا إلى تواجد سيارات إسعاف ووحدات طبية متخصصة للتعامل مع الحالات المرضية خلال هذه الفترة التى ستشهد الامتحانات خلال فترة الصيام.
  

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا