استقدام المواهب والعمالة الماهرة.. السعودية تطلق «البطاقة الذهبية» لإقامة الأجانب

الإثنين، 29 أبريل 2019 03:00 م
استقدام المواهب والعمالة الماهرة.. السعودية تطلق «البطاقة الذهبية» لإقامة الأجانب
محمد بن سلمان ولي عهد السعودية

شرعت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية، أول خطوات برنامج الإقامة الممتدة للأجانب «البطاقة الذهبية».
 
ويهدف البرنامج السعودي إلى استقطاب المواهب العالمية والكفاءات الاستثنائية ودعت الوزارة بيوت الخبرة والمؤسسات المتخصصة إلى منافسة عامة حول المشروع الجديد للقيام بدراسة تحليلية لإمكانية تقديم المحفزات للمستفيدين وتفعيل برنامج الإقامة الممتدة.
 
وتلقى وزير القوى العاملة المصري محمد سعفان، تقريرا عبر مكتب التمثيل العمالى التابع لوزارة القوى العاملة بالقنصلية المصرية بجدة، أشار فيه المستشار العمالى عثمان رمضان، أن وزارة العمل السعودية حددت مدة تنفيذ المشروع بـ 32  شهراً تشمل الإطلاق التجريبى ثم الإطلاق النهائى للبرنامج.
 
وأشارت إلى أن أهم الأعمال ضمن خطة التنفيذ تتضمن دراسة الوضع الحالى وتقديم النتائج ووضع قوائم تصنيف الموهوبين وإضافة خصائص المواهب العالمية المستهدفة ضمن تشريعات برنامج (الإقامة الممتدة)، وبناء واعتماد نموذج الحوكمة وإطار العمل للجهات ذات العلاقة ببرنامج استقطاب الموهوبين .
 
وقال إن برنامج جودة الحياة 2020 الذى أصدره مجلس الشئون الاقتصادية والتنمية العام الماضى يتضمن مبادرة تفعيل برنامج الإقامة الممتدة، ويهدف إلى جذب المواهب الموجودة على الصعيد العالمى وتعزيز انخراط الوافدين فى ثقافة المملكة العربية السعودية، واذكاء المواطنين بقبول الثقافات الأخرى.
 
وكان ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان أشار في وقت سابق إلى التخطيط في استحداث نظام جديد للوافدين والمقيمين في حديثه لشبكة بلومبرج العالمية، حيث قال إنه يجري دراسة نظام شبيه بنظام البطاقة الخضراء أو غرين كارد، المعمول به في الولايات المتحدة الأميركية، يمكن أن يتم تطبيقه على المقيمين.
 
وأضاف ولي ولي العهد السعودي أن النظام سيتيح للشركات وأصحاب الأعمال تشغيل مزيد من العمال الأجانب بما يزيد عن المخصص لهم حاليا.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق