روشتة تجنب مخاطر الفسيخ على الصحة في شم النسيم

الإثنين، 29 أبريل 2019 10:00 م
روشتة تجنب مخاطر الفسيخ على الصحة في شم النسيم
شم النسيم
ولاء عكاشة

 
تحتفل مصراليوم 29 أبريل 2019، بعيد شم النسيم، واعتاد المصريين جميعهم في هذا اليوم الذهاب إلى الحدائق العامة والمتنزهات، وتناول البيض الملون، والفيسخ السمك المملح، وهو الذي يتم صنعه عن طريق تنظيف السمك جيدا ثم وضع كمية كبيرة من الملح داخله، ويتم تغليفه في مكان لا يدخله الهواء لمدة زمنية لا تقل عن 20 يوما، ثم يتم فتحه عند الرغبة بتناوله.
 
والأفراط في تناول الفسيخ يصاحبه مشاكل صحية خطيرة خاصة أصحاب الأمراض المزمنة وأمراض القولون والسيدات الحوامل، وفي هذا التقرير ترصد «صوت الأمة» النصائح الصحية التي قدمها كل من خبراء التغذية ووزارة الصحة من خلال البيان الذي أطلقته اليوم الأحد بالتزامن مع أعياد شم النسيم، مع تقديم أهم النصائح لتلافي أضرار تناوله.
 
قال الدكتور جمال شعبان عميد معهد القلب السابق، عبر صفحته على فيسبوك، إن الملح هو العدو الأول للقلب والشرايين، ناصحا مرضى السكر والقلب واصحاب الامراض المزمنة بعدم تناول هذه الأسماك المملحة لما لها من آثار ضارة على صحتهم.
 
وبخصوص الأصحاء المصممين على تناول الفسيخ، أضاف «شعبان» أنه لابد الأكثار من الخضراوات الطازجة مثل البصل الأخضر والخس مع الفسيخ لما للخضروات من خواص مضادة للأكسدة وقدرة علي امتصاص السموم من الجسم.
 
كما أوصي بعدم الإسراف في تناول الأسماك المملحة، بحيث لا يتجاوز 150 جراماً في الوجبة الواحدة لتجنب حدوث وعكة صحية قد تكون خفيفة مثل التلبك المعوي وسوء الهضم والحموضة، وقد تكون وعكة متفاقمة في صورة احتقان رئوي وارتفاع شديد في ضغط الدم وربما تصل إلي حد التسمم.
 
ولاصحاب أمراض القلب وارتفاع الضغط، نصحهم عميد معهد القلب السابق بالابتعاد تماما عن الفسيخ لأن تناوله يسبب لهم هبوطا حادا وارتشاحا رئويا متفاقماً وهبوطا عاما من الممكن أن يدخل بموجبها المريض العناية المركزة وتظهر الأعراض علي هؤلاء المرضي في صورة تورم في القدمين والبطن.
 
قد يتفاقم إلي احتقان رئوي حاد، لاسيما وأن  تناول هذه الأسماك بهذه الكميات من الأملاح يؤدي إلي ارتفاع قد ينتهي بذبحة صدرية وارتشاح في المخ وينصح هذه الشريحة من المرضى بعدم الاقتراب من هذه الأسماك بكل أنواعها تفاديا لعواقب وخيمة وحتي لا تحدث وعكات صحية غير محمودة العواقب.
 
وأرجع سبب مشكلة التسمم الناتج عن أكل الفسيخ فهي ناتجة من طريقة التحضير غير السليمة من الناحية الصحية لقلة وجود الملح بالفسيخ وعدم تركه وقتا كافيا لمدة لا تقل عن 30 يومًا، منوها بأن السموم الموجودة بالفسيخ لا يبطل مفعولها وتأثيرها علي الإنسان إلا اذا تعرض الفسيخ لدرجة حرارة عالية جدًا.
 
في سياق متصل، شدد الدكتور خالد مجاهد المتحدث الأعلامي لوزارة الصحة، خلال بيان له على ضرورة التأكد من شراء الأسماك المملحة والمدخنة من محال معروفة وخاضعة للإشراف والرقابة، محذرا من شرائها من الباعة الجائلين أو تصنيعها بالمنزل، مع ضرورة التأكد من توافر الاشتراطات التالية في الأسماك التي يمكن شراؤها وهي: البطن غير منتفخة ولا تنبعث منها رائحة كريهةـ لحوم الأسماك متماسكة ترتد مرة أخرى بعد الضغط عليها، قشورها لامعة متماسكة لا تنتزع بسهولة، عيونها بارزة تتميز باللمعان، مراعاة أن يكون لون خياشيم الأسماك أحمر أو وردي.
 
وأكد مجاهد على أهمية عدم الإسراف في تناول الأسماك المملحة، إذ أنها تحتوي على نسبة عالية من الأملاح قد تصل إلى أكثر من 17% من وزن هذه الأسماك، وربما تسبب ضررا شديدا خاصة لمرضى الضغط وأمراض القلب وأمراض الكلى والحوامل والأطفال .
 
ونصح المتحدث الأعلامي لوزارة الصحة، المصريين بتجنب تناول رأس وعظام وأحشاء الأسماك المملحة نظرا لتركيز السموم في هذه المناطق، لافتا إلى أنه عند الإحساس بأية أعراض مرضية مثل (جفاف الحلق، صعوبة في البلع، ازدواج الرؤية، ضيق في التنفس) يرجى التوجه بأقصى سرعة إلى أقرب مستشفى أو مركز سموم، مؤكدا توافر الأمصال المضادة للسموم بجميع المستشفيات .

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق