بركاتك يا أردوغان.. تركيا الثانية عالميا في مؤشر انكماش الثروات

الثلاثاء، 30 أبريل 2019 04:00 م
بركاتك يا أردوغان.. تركيا الثانية عالميا في مؤشر انكماش الثروات
تركيا

تراجعت أسواق الأصول التركية على يد رجب طيب أردوغان خلال العام الماضي بنحو 23 في المئة لتحتل بهذا تركيا المرتبة الثانية عالميا بعد فنزويلا ضمن أكثر الدول انكماشا للثروات.

وفق دراسة الهجرة الدولية للثروات فإنه عقب عام 2018 الذي شهد أحد أكبر الانكماشات الاقتصادية في التاريخ انعكس الانهيار الذي خلّفه هذا الأمر على دراسة هجرة الهجرة الدولية للثروات.

أجرت شركة فيجوال كابيتاليست (Visual Capitalist)، التي يقع مركزها في كندا، دراسة لأسواق الأصول استندت خلالها على الأصول الفردية مثل: الحسابات البنكية والعقارات وسندات الأسهم والاتصالات التجارية.

 
وأشارت الدراسة إلى تراجع الثروة الدولية خلال العام الماضي بنحو 5 في المئة لتنكمش من 215 تريليون دولار إلى 204 تريليون دولار.
 
وفي المقابل سجلت معدلات تراجع أسواق الأصول التركية مستويات قياسية بلغت 23 في المئة.
 
 
 
ومن بين تسعين دولة احتلت تركيا المرتبة الثانية ضمن أكثر الدول انكماشا للثروات بعد فنزويلا التي سجلت تراجعا سنويا بلغ 25 في المئة، حيث تتصدر كراكاس، التي دفع الجوع 2.5 مليون من مواطنيها إلى مغادرتها، قائمة أسوأ اقتصاديات العالم بمعدلات تضخم قارب المليون في المئة.
 
 
 
وخلال الدراسة احتلت تركيا المرتبة السابعة من بين 20 دولة ضمن أسوأ أداء لأسواق الأصول خلال الفترة بين عامي 2008 و2018، وعكست الدراسة انكماش ثروة الشعب التركي خلال الفترة بين عامي 2008 و2018 بنحو 11 في المئة.
 
وخلال عشر سنوات بلغت معدلات تراجع أسواق الأصول في فنزويلا نحو 68 في المئة، بينما بلغت هذه النسبة في اليونان نحو 37 في المئة وفي أوكرانيا نحو 24 في المئة وفي قبرص الجنوبية نحو 21 في المئة وفي إيطاليا نحو 14 في المئة وفي إسبانيا نحو 13 في المئة.
 
وتصدرت الصين قائمة أفضل الدول في أداء أسواق الأصول بأرباح بلغت 130 في المئة تلتها موريشيوس في المرتبة الثانية بأرباح بلغت 124 في المئة.
 
جدير بالذكر أن تركيا شهدت العام الماضي أحد أعنف الانكماشات الاقتصادية في تاريخها بفعل صدمة مؤشر العملات الأجنبية أمام الليرة التي وقعت في أغسطس الماضي، ففي العام الماضي بلغ متوسط خسارة مستثمر البورصة حوالي 21 في المئة وفقدت الليرة التركية 39.5 في المئة من قيمتها أمام الدولار.
 
وسجل الدولار أعلى مستوياته أمام الليرة على الإطلاق في الثالث عشر من أغسطس الماضي بعدما بلغ سعره 7.2169 ليرة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق