«في دخلة رمضان».. البرلمان يطالب الحكومة بتقديم ضمانات للتغلب على عطش الجيزة

الأربعاء، 01 مايو 2019 03:00 ص
«في دخلة رمضان».. البرلمان يطالب الحكومة بتقديم ضمانات للتغلب على عطش الجيزة
المهندس علاء والي
مصطفى النجار

 
طالب أعضاء لجنة الإسكان بمجلس النواب، برئاسة المهندس علاء والي بزيادة اعتمادات الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحي للسنة المالية 2019 / 2020 بـ4 مليارات جنيه، تضاف إلى المخصص لها في الموازنة الجديدة التي تقدر بـ 10 مليار و209 مليون جنيه،وتعالت المطالب البرلمانية بضرورة تحسين منظومة مياه الشرب قبل بدء فصل الصيف للتغلب على أزمة انقطاع المياه المعروفة باسم «عطش الجيزة».
 
الدكتور محمد فؤاد، عضو مجلس النواب عن حي العمرانية، تقدم بطلب إحاطة للدكتور علي عبد العال رئيس مجلس النواب، موجه للمهندس مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان، وراندا المنشاوي نائب وزير الإسكان للمرافق، لعدم الانتهاء من مشروعات محطات المياه بمحافظة الجيزة.
 
وقال «فؤاد» إنه هناك استمرار في تأخر الانتهاء من مشروعات تطوير وتجديد وتشغيل العديد من محطات المياه بمحافظة الجيزة، كمحطة مياه وشبكات منشأة القناطر، وتوسيعات محطة مياه جزيرة الدهب، ومحطة مياه وشبكات العياط والصف وأطفيح والحوامدية.
 
وأشار «فؤاد» إلى أنه يأتي على رأس هذة المحطات، محطة مياه شرب القيراطين التي صدر بشأنها قرار رئيس مجلس الوزراء نهاية عام 2018 بسرعة إنهاء العمل بها وافتتاحها وتشغيلها، والتي بدورها ستغطي مراكز وقرى شمال الجيزة وحتى الآن متوقف العمل بها.
 
وأضاف «فؤاد» أنه في ضوء ما سبق وفي ظل بدء فصل الصيف وزيادة كثافة استخدام المياه، وارتفاع معدلات انقطاع المياه؛ يستوجب الأمر ضرورة معرفة موعد الانتهاء من تلك المشروعات، وكذا توقف العديد منها منذ فترة، على أن يحال طلب الإحاطة إلى لجنة الإدارة المحلية لبحث الأمر واتخاذ اللازم.
 
وفي اجتماع لجنة الإسكان اليوم، قال محمد فريد ممثل وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري إن الاستثمارات الموجهة في مجال مياه الشرب والصرف خلال العام المالي 19/20 تبلغ  70 مليار جنيه منها 32 مليار جنيه من الخزانة العامة للدولة، مشددًا على أن خطة الوزارة فى هذا الشأن معظمها موجه لمحافظات الصعيد المهملة منذ سنوات والتى تقدر بـ 5.1 مليار جنيه من إجمالى 18 مليار جنيه ممثلة فى بنية تحتية ومحطات صرف صحى ومحطات تحلية فى المحافظات الحدودية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق