على هامش مشاركتها في فاعليات اللجنة الإفريقية لحقوق الإنسان..

رئيس مبادرة هي والمجتمع: المرأة تعيش أفضل حالاتها في عهد السيسي.. وتقارير هيومان رايتس مضللة

الثلاثاء، 30 أبريل 2019 08:43 م
رئيس مبادرة هي والمجتمع: المرأة تعيش أفضل حالاتها في عهد السيسي.. وتقارير هيومان رايتس مضللة
اللجنة الافريقية لحقوق الانسان

 
 
قالت نهى المأمون رئيس مبادرة هي و المجتمع، إن مبادرة هي و المجتمع تهدف الى تمكين المرأة اجتماعيا و سياسيا و اقتصاديا و الدعم النفسى و القانونى لها والنهوض بها نفسيا ،مضيفة  أن المبادرة تضم فريق عمل متطوع منهم فريق دعم نفسى و فريق دعم قانونى .
 
و أضافت نهى المأمون، على هامش مشاركتها في فاعليات الدورة الـ64 للجنة الأفريقية لحقوق الإنسان المنعقدة بشرم الشيخ  إن الدور الأساسي للمجتمع المدني هو رصد للحالة الاجتماعية لحقوق الإنسان الفعلية الموجودة على أرض الواقع والسعي لتكميل دور الحكومة.
 
و أشارت الى أن مصر نجحت في إعادة بناء الدولة و المحافظة على استقرارها و أنها الان من أكثر البلدان في المنطقة العربية استقرارا ،مشيرة الى أن مصر حققت إنجازات في ملف حقوق الانسان و أن أوضاع حقوق الانسان في مصر تحسنت وأن الدولة تعمل على تعزيز ملف حقوق الانسان .
 
و نوهت نهى المامون الى أن منظمات المجتمع المدنى تحتاج الى توحيد الجهود و أن تكون منصة قوية للرد على أي اتهامات توجه لمصر و أن يكون الرد بإحصائيات و بيانات و أرقام معلومة و موثقة .
 
و لفتت رئيس مبادرة هي و المجتمع،  الى أن تخصيص كوتة للمرأة في البرلمان المصرى خطوة جيدة لتمكينها و لتكميل الخطوات العاملة منذ عام 2017 ،منوهة الى أن رئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسى للاتحاد الافريقى استعادة لمكانة مصر بعد تجميد عضويتها منذ فترة ،و أن  مصر تعمل بكل جهودها على  تحقيق أجندة 2030 و على تحقيق أهداف التنمية المستدامة  .
 
وفيما يتعلق بالتقارير الصادرة عن منظمة العفو الدولية و هيومان رايتس وتش ،لفتت المأمون الى أن تقارير هيومان رايتس وتش و العفو الدولية مبالغة وأنها تستخدم أسماء وهمية في تقاريرها و احصائيات كاذبة .
 
و تطرفت للحديث عن حقوق اللاجئين الاجتماعية و الاقتصادية و الثقافية و ما يبحث عنه اللاجئ في الدولة المضيفة من مأوى مناسب وغذاء كافي ومستوى معيشي بالاضافة إلى الصحة البدنية والنفسية،مؤكدة أن الاحتياج الأساسي للنازح و اللاجئ هو الأمن و السلامة و أن أول التزام على الدول المضيفة يكون هو الضمان بعدم طردهم أو ردهم إلى بلدانهم التى يتعرضون فيها للخطر أو الاضطهاد.
 
 ولفتت الى أن قضية اللاجئين قديمة و ليست حديثة على القارة الأفريقية وأن مصر من أوائل الدول الداعمة للاجئين وأن دمج اللاجئين بالشعب أول خطوة لتنفيذ حقوق الانسان ،مشددة على أنه يجب على اللجنة الأفريقية لحقوق الانسان و الشعوب اصدار الزامات خاصة للمنظمات الدولية المعنية بملف اللاجئين سواء كانت في الدول الأفريقية أو لرعاية الأفارقة اللاجئين في دول العالم .
 
 وذكرت نهى المأمون رئيس مبادرة هي و المجتمع ،أن اقتراح مصر للجنة الأفريقية لحقوق الانسان و الشعوب حول سلبيات عدم إعادة الأموال غير المشروعة،يؤكد اصرار الدولة المصرية على مكافحة جميع مظاهر الفساد على كافة الأصعدة.
 
يذكر أن فعليات الدورة 64 تعقد بشرم الشيخ بمشاركة كامل مفوضي اللجنة وممثلي أمانة الاتحاد الأفريقي ووفود عشرات من الدول الأفريقية والبعثات الدبلوماسية الأجنبية ومنظمات الأمم المتحدة المعنية و35 من المؤسسات الوطنية المعنية بحقوق الإنسان وأكثر من 100 منظمة حقوقية غير حكومية أفريقية ودولية، بينها 12 منظمة مصرية.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة