عهد جديد لتنمية أرض الفيروز.. أنفاق قناة السويس: شريان الحياة لـ «سيناء»

السبت، 04 مايو 2019 01:00 م
عهد جديد لتنمية أرض الفيروز.. أنفاق قناة السويس: شريان الحياة لـ «سيناء»
انفاق الاسماعيليه

 

حالة من الانتعاش الاقتصادي ستشهدها سيناء الفترة المقبلة، بعد أن تم الانتهاء من شق أنفاق السويس أو كما يطلق عليها «أنفاق سيناء»، والتي ساهمت في تقصير المسافة وسهلت حركة البضائع وانتقالها بين شرق وغرب مدن القناة.

أنفاق الخير نفذتها هيئة قناة السويس مع عدد من الأنفاق والكبارى العائمة الأخري، التي تصل إلى 10 أنفاق وكبارى عائمة، إلي جانب تنفيذ الهيئة الهندسية لعدد من الكباري العائمة والتي تم افتتاح البعض منها، كما تم الانتهاء من عددا من الانفاق والتي سيقوم الرئيس عبد الفتاح السيسى بافتتاحها يوم الأحد،  وعلى رأسها أنفاق الاسماعيلية إلى جانب عدد من المشروعات الضخمة بمحافظة الإسماعيلية، من بينها مدينة الإسماعيلية الجديدة.

أنفاق قناة السويس

أنفاق قناة السويس البالغ عددها 5 أنفاق، تتمثل فى نفقى الإسماعيلية والتى تصل إلى سيناء ذهابا وإيايا فى مدة زمنية تتراوح من 15- 20 دقيقة، ونفقى بورسعيد، التي تربط غرب مدن القناة بشرقها لتسهيل حركة التجارة فى منطقة إقليم قناة السويس، هذا بجانب، نفق الشهيد أحمد حمدي بالسويس.

فيما تتمثل الكبارى العائمة الخمس والتى قضت على مشكلة التكدس والزحام بسبب المعديات، فى كوبرى الشهيد أحمد المنسى فى المنطقة 6 بالإسماعيلية، والثانى باسم الشهيد أبانوب جرجس فى القنطرة، أما الكوبرى الثالث فهو كوبرى طه زكى فى سرابيوم، وكوبرى الشط فى السويس، علاوة على، كوبرى النصر فى بورسعيد.

17 نقطة اتصال بسيناء

مع الانتهاء من تنفيذ الكبارى العائمة والأنفاق الجديدة، بجانب كوبرى السلام وكوبرى الفردان ونقاط المعديات الأخرى الخاصة بقناة السويس، أصبح هناك 17 نقطة اتصال تربط سيناء بالضفة الغربية و«قلب» الوطن، يأتى على رأس تلك النقاط أنفاق الإسماعيلية، التى تسهل الوصول إلي سيناء فى مدة لا تتجاوز 20 دقيقة وبسرعة حدها الأقصى 60 كم/ ساعة.

صُممت أنفاق الإسماعيلية، بأيادى مصرية وخبرة عالمية فى زمن قياسى، حيث لم تتجاوز مدة التنفيذ 3 سنوات، بتكلفة قدرها 12 مليار جنيه، وبسواعد 2500 عامل مهندس مصرى، أسفل سطح الأرض بعمق 70 مترا، وتحت سطح قناة السويس بعمق 53 مترا.

وقد تم تزويد الأنفاق فى اتجاهيها بـ 23 غرفة طوارئ للأفراد على جانبى النفق، بهذه الغرف والتى توجد كل 250 مترا تقريبا بطول النفق سلم يصل إلى أسفل النفق، كما يوجد صدادات خرسانية بجانبى الطريق بعرض 60 سنتيمترا من الأسفل لحماية جسم النفق من أى اصطدام.

كاميرات مراقبة وممرات طوارئ بأنفاق الإسماعيلية

تحتوي أنفاق الإسماعيلية على كاميرات مراقبة وأنظمة لمكافحة الحرائق، وممرات للطوارئ وإخلاء آمن للأفراد حال حدوث أى أعطال أو طوارئ، وبطول 12.5 متر، يوجد 4 ممرات عرضية تربط النفقين، كما يحتوى النفق فى كل اتجاه له على حارتين لمرور السيارات، يصل عرض الواحدة منهما 3.70 مترا، وقد تحددت السرعة المسموح بها بالسير على النفق للسيارات بـ 60 كم/ ساعة، إذ أن تلك السرعات ستكون مراقبة بالرادار وستقع المخالفة المرورية على من يتجاوزها، لتخرج بعد ذلك من الجهة الأخرى للنفق وترى بشائر التنمية قد دبت فى أرض سيناء.

دقائق معدودة للعبور إلى سيناء 

تبدأ الرحلة والعبور إلى سيناء من خلال أنفاق الإسماعيلية، من المنطقة الأمنية خارج النفق، حيث تتمركز نقاط التفتيش والتي تتضمن تلك المنطقة 10 نقاط تفتيشية بالأشعة لكل اتجاه من اتجاهى النفق بإجمالى 20 نقطة تفتيشية، حيث تم تخصيص تلك النقاط على كل اتجاه للنفق، 4 نقاط للسيارات الملاكى و6 نقاط أخرى للنقل الثقيل والأوتوبيسات.

وبد الانتهاء من التفتيش، يتم الذهاب إلى بوابات دفع الرسوم، والتى تبعد أكثر من 2500 مترا من جسم النفق الرئيسى، منعا للزحام والتكدس المرورى أمام مدخل النفق، وقد تم تزويد منطقة الرسوم والتفتيش بساحات للانتظار ومسجد ومنطقة خدمات للسيارات، ومبانٍ إدارية خاصة بعمليات التفتيش،  وبعد الانتهاء من كل اجراءات التفتيش تتحرك السيارة في اتجاه النفق، والذي يصل بك إلى سيناء في دقائق قليلة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة