الخليفة الجعجاع.. ماذا قال أردوغان عن «ربيع تركي» مرتقب؟

السبت، 04 مايو 2019 07:00 م
الخليفة الجعجاع.. ماذا قال أردوغان عن «ربيع تركي» مرتقب؟
رجب طيب أردوغان- الرئيس التركي

مازال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، يستخدم أسلوب «الجعجعة» فى رده على منتقديه حيث قال إن :«البعض لا يزالون يحنون إلى حدوث ربيع تركي، في حين تحوّل كل مكان جلبوا له الربيع إلى شتاء حالك.. تركيا عبر تمتعها بتقاليد دولة تمتد لآلاف السنين، وماضيها الحضاري المجيد، وخبرتها الممتدة في الحكم بمنطقتها، أكبر من أن يقدر أحد على ابتلاعها».

وأضاف: «نقول للذين لا يحترمون الاحتياجات الدفاعية لبلادنا، والذين يظنون بأنهم سيحشروننا في الزاوية عبر تهديدات بفرض عقوبات؛ إن تركيا ليست الشرق الأوسط ولا البلقان ولا أمريكا الجنوبية.. بدأت المدن الأوروبية في الاحتراق.. وعلى الراغبين بتحريك خطوط الصدع الاجتماعي بتركيا، النظر أولا إلى الأرضية الهشة التي يجلسون عليها».

تابع أن تركيا لن تسمح بـ«صفقة القرن» وهي خطة السلام التي يحضر جاريد كوشنر، مستشار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للكشف عنها وفق وقوله. ونقلت وكالة أنباء الاناضول التركية الرسمية على لسان قوله إن صفقة القرن تعتبر «مشروعا لزعزعة الشرق الأوسط، وهو مصطلح جديد للتقسيم والتجزئة والابتلاع، وتركيا لن تسمح بذلك».
 
وكان  أرطغرل يالشين باير، أحد مؤسسي حزب العدالة والتنمية الحاكم فى أنقرة،قد قال أن حزب العدالة والتنمية لم يعد يتمتع بإمكانية إدارة تركيا بمفرده. وأوضح يالشين باير أن النظام الرئاسي تسبب في زعزعة الاستقرار تركيا، مؤكدا أنه يتوجب على النواب أن يكونوا ممثلين للشعب وليس للحاكم.
 
ونقلت صحيفة آيدنلك عن يالشين باير قوله إن حزب العدالة والتنمية لا يستطيع إدارة تركيا بمفرده وأن الأحداث التي تشهدها البلاد لا تبعث على الأمل. وأضاف يالشين باير أنه يتوجب على «تحالف تركيا»، الذي يتحدث عنه أردوغان، أن يكون اتحادا في إطار مقومات الجمهورية التركية ويتوافق مع الفلسفة التأسيسية للجمهورية التركية مفيدا أن الخطاب التمييزي لن يعود بالنفع على أحد.
 
وشدد يالشين باير على ضرورة تهدئة الأوضاع المشتعلة، مشيرا إلى حاجة السلطة للنقد الذاتي من أجل تهدئة الأوضاع، وأنه في حال تحقيق هذا الأمر ستصبح أكثر قبولا. ودعا يالشين باير إلى ضرورة مشاركة زعيم حزب الوطن، دوغو برينجك في السلطة ودعوته للاجتماعات قائلا: «بهذه الطريقة فقط يمكن تحقيق تحالف تركيا. هناك حاجة ملحة لهذا، ويجب تحقيق تعاون وتحالف داخل الدولة أولا».
 
يذكر أن دوجو برينجك هو زعيم حزب العمال القديم وعرف إعلاميّا بـ «اللسان المتحدث باسم الدولة العميقة في تركيا». وكان أردوغان دعا لتأسيس جبهة باسم «تحالف تركيا» لتوحيد القوى السياسية الكبرى في البلاد.
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق