مليون شخص خلال 10 سنوات.. سر ارتفاع عدد السكان اليهود في إسرائيل

السبت، 04 مايو 2019 06:00 م
مليون شخص خلال 10 سنوات.. سر ارتفاع عدد السكان اليهود في إسرائيل

في أحدث إحصاء يكشف تعداد سكان إسرائيل، قال مكتب الإحصاء المركزي إن العدد الحالي يزيد قليلا على 9 ملايين نسمة. بلغ عدد سكان إسرائيل حوالي 9.009.000 نسمة، وفقا للبيانات التي أصدرها مكتب الإحصاء المركزي الإسرائيلي.

وقالت صحيفة «جيروزاليم بوست» الإسرائيلية، إن الإحصائية كشفت أن نحو 6.65 مليون إسرائيلي هم من اليهود، بنسبة 74 بالمئة من السكان ككل.
 
وأوضحت أن عدد السكان اليهود في إسرائيل ارتفع بمقدار مليون شخص خلال السنوات العشر الماضية. وفي المقابل، بلغ عدد الأقلية العربية في إسرائيل، التي تضم مسلمين ومسيحيين ودروز، 1.878.600 شخص، أي حوالي 21 بالمئة من السكان.
 
وبحسب «جيروزاليم بوست»، فقد ارتقع عدد السكان العرب في إسرائيل بحوالي 400 ألف شخص خلال السنوات العشر الماضية، وبين عامي 2008 و2018، زاد عدد السكان العرب بنسبة 21 بالمئة، وهي زيادة أسرع بقليل من عدد السكان اليهود، الذي نما بنسبة 17.5 بالمئة. وأشارت الصحيفة إلى نسبة الـ5 بالمئة المتبقية من سكان إسرائيل، تتكون من أقليات عرقية ودينية مختلفة.
 
من جانب آخر، كانت منظمة الأمم المتحدة أكدت في وقت سابق وتحديدًا في مارس الماضي،قد أكدت أن انتهاكات الاحتلال ضد مسيرات العودة التي بدأت في عام 2018، أسفرت عن استشهاد 40 طفلًا فلسطينيًا إثر  تظاهرات قرب السياج الفاصل بين قطاع غزة المحاصر وإسرائيل، فيما نتجت عن هذه الانتهاكات بحسب الأرقام الرسمية الفلسطينية استشهاد 258 فلسطينيا، وأصيب أكثر من6557 في هذه المواجهات.
 
ووفقًا لبيان جديد للمركز الفلسطيني لحقوق الإنسان، فأن آلاف المواطنين الفلسطينيين، وضمنهم نساء وأطفال وعائلات بأكملها، قاموا بإحياء مسيرة العودة وكسر الحصار بمحاذاة الشريط الحدودي، وردد المتظاهرون الهتافات، ورفعوا الأعلام، وفي حالات محدودة اقتربوا من الشريط الحدودي.
 
وأكد المركز أنه رغم تجمع المتظاهرين في أماكن مكشوفة لقناصة الاحتلال، إلا أن الاحتلال أطلق نيران حية على المتظاهريت ما أسفر عن إصابات بإلاضافة لمقتل الطفل ميسرة موسي سليمان أبو شلوف، 15 عاما، الذي بقي ينزف لمدة 20 دقيقة لم تتمكن خلالها الطواقم الطبية من الوصول إليه.
 
وفي إطار حق الفلسطينيين في التظاهر السلمي في مواجهة ما تقترفه إسرائيل وقوات الاحتلال الإسرائيلي قال المركز أن الاحتلال ينكر حقوق المشروعة وغير القابلة للتصرف للشعب الفلسطيني، بما في ذلك الحق في تقرير المصير وحق العودة للاجئين الفلسطينيين وإنهاء احتلالها للأرض الفلسطينية، مشددًا 
 
وشدد على ضرورة وقف الاحتلال الإسرائيلي استخدام القوة المفرطة، والاستجابة للمطالب المشروعة للمتظاهرين، لا سيما ما يتعلق برفع الحصار ويرى أن ذلك هو المدخل الحقيقي لمنع كارثة إنسانية في قطاع غزة.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة