من الألف للياء.. كل ما تريد معرفته عن محطة معالجة مياه الصرف الصحي المصرية

الأحد، 05 مايو 2019 10:00 م
من الألف للياء.. كل ما تريد معرفته عن محطة معالجة مياه الصرف الصحي المصرية
مياه الصرف الصحي المصرية

في إطار عملية التخفيف، بدأت مصر، خطوات بناء أكبر محطة لمعالجة مياه الصرف الصحي لمواجهة نقص المياه الذي قد يؤثر على حوالي 0.5 مليون شخص في سيناء. وفقا لما نشره موقع (egypttoday).

وكان وزير الموارد المائية والري محمد عبد العاطي، صرح في وقت سابق- وبالتحديد في يوليو 2018- أن المصنع الذي سيعالج مياه الصرف الصحي سوف يطلق عليه (بحر البقار 1) وسيتم افتتاحه بعد عامين في شرق قناة السويس.
 
ووفقا لما نشرته (egypttoday)، يبدأ مصرف بحر الباقر البالغ طوله 106 كيلومترات من محافظة الدقهلية إلى الشرقية والإسماعيلية إلى آخر محافظة بورسعيد. الجزء الأطول يقع في محافظة الشرقية. تم إنشاء الصرف في عام 1914 لمجرد مياه الصرف الصحي الزراعية وكان اسمه بحر البقر.
 
وفي السبعينيات من القرن الماضي، قررت مصر تغيير الصرف لاستقبال جميع أنواع المياه العادمة (الصناعية والصرف الصحي)، مما تسبب في «مصدر التلوث»، وفقاً لدراسة أجراها عالم البيئة ممدوح سالم سراج عام 2015 حول الآثار السلبية للهجرة على صحة الإنسان وبحيرة المنزلة في الفترة ما بين 1914 و 2014.
 
وقالت الدراسة: «يفرض التصريف حاليًا تهديدًا لأنه يحتوي على مواد عضوية وأسمدة ومبيدات حشرية لها تأثير كبير على البيئة البحرية، مما يتسبب في اختلال التوازن البيئي». لذلك، أصبحت الأراضي الصالحة للزراعة مروية بالمياه الملوثة، مما يؤثر على التربة وحياة الناس.


 

كان رجب عبد العظيم، النائب الأول لوزير الموارد المائية، قال في تصريحات صحفية: «ستتم المعالجة وفقًا للمعايير المتقدمة لتكون آمنة للاستخدام». وأضاف أن إنتاج المياه المعالجة سيعتمد على كمية المياه داخل الصرف الصحي، مشيرا إلى أن المياه المعالجة ستستخدم لري 400000 فدان (فدان واحد يساوي حوالي 1.038 فدان).
 
وقال اللواء عاصم عبد الله شكر، رئيس إدارة المياه في الهيئة الهندسية للقوات المسلحة (AFEA)- المكلفة بتأسيس المصنع- إن المصنع سينتج 5 ملايين متر مكعب في اليوم لزراعة 250 ألف فدان.
 
وقال خلال بحثه عن مشاريع الهيئة خلال افتتاح المنطقة الصناعية في بني سويف: «المياه العادمة التي تأتي من غرب قناة السويس سوف تمر عبر سيفون إلى المصنع في شرق القناة». وأضاف أن المصنع سيعمل بنظام المعالجة الثلاثية.
 
وقال شكر: «تذهب المياه العادمة إلى بحيرة المنزلة (في محافظة بورسعيد)، والتي تحتوي على نفايات زراعية وبشرية ومصانع، مما تسبب في شكوى الناس من المياه. لذلك تم توجيه مسار المياه العادمة إلى دورة أخرى للاستخدام الزراعي».
 
وأضاف أنه سيتم إنشاء محطة أخرى لمياه الصرف في مدينة محماسة بمحافظة الإسماعيلية لإنتاج مليون متر مكعب من المياه لري 50 ألف فدان في سيناء من أجل إنشاء مجتمعات حضرية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة