اليوم.. عقد مؤتمر وزراء عدل الدول الإفريقية بالقاهرة

الإثنين، 06 مايو 2019 09:00 ص
اليوم.. عقد مؤتمر وزراء عدل الدول الإفريقية بالقاهرة
وزير العدل

 
صرحت السفيرة د. نميرة نجم المستشار القانوني للاتحاد الافريقي، بأن مؤتمر وزراء عدل الدول الافريقية سيعقد اليوم الإثنين في القاهرة بحضور وزير العدل المصري المستشار حسام عبدالرحيم.
 
وأشارت إلى أن مكتب المستشار القانوني للاتحاد قد وجه الدعوة لـ 55 وزيرا للعدل في إفريقيا ومن يمثلهم لحضور المؤتمر الذي يرأسها هونرابل موخيلي مولتسان وزير العدل والإصلاحيات في مملكة ليسوتو ورئيس لجنة الشئون القانونية بالاتحاد الافريقي، وبحضور الدكتور إبراهيم ماياكى الرئيس التنفيذي لوكالة النيباد.
 
وأضافت أن المؤتمر يهدف إلي النظر إلي ماتوصلت له لجنة الخبراء القانونيين للاتحاد من نتائج، والبت في نقط الخلاف بين لجنة خبراء الدول الافريفيةً للقانون، واعتماده بخصوص ثلاثة صكوك هي المشروع الاساسي لوكالة التنمية التابعة للاتحاد الافريقي "أودا- نيباد " الذي يدمج وكالة الشراكة الجديدة لتنمية إفريقيا "نيباد" في أجهزة الاتحاد الافريقي، ومشروع النظام الاساسي للآلية الإفريقية لاستعراض الاقران "APRM"، والانتهاء من مشروع التقرير ووضع اللمسات الأخيرة علي مشروع الصكوك القانونية من قبل مفوصية الاتحاد الافريقي.
 
وأضافت المستشار القانوني للاتحاد الإفريقي أن نتائج مؤتمر وزراء العدالة في إفريقيا غدا سيتم رفعها طبقا لآليات عمل الاتحاد الافريقي للمجلس التنفيذي لوزراء الخارجية الافارقة والمفوض من قمة رؤساء دول القارة للمناقشة والاعتماد في عاصمة النيجر نيامي في شهر يوليو القادم.
 
وأوضحت نجم أن أعمال الدورة الاستثنائية الرابعة للجنة الخبراء الفنية المتخصصة للاتحاد الافريقي المعنية بالعدل والشئون القانونية "لجنة الخبراء" ستنتهي من اجتماعاتها مساء اليوم، والتي استمرت علي مدي أربعة أيام في القاهرة بحضور ممثلي 48 دولة إفريقية، والتي نظمها مكتب المستشار القانوني للاتحاد الإفريقي ،بالتعاون مع ووكالة النيباد للتنمية الإفريقية، ووزارة الخارجية المصرية ، وبالتنسيق مع السفير أسامة عبد الخالق سفير مصر في أديس أبابا، ووزارة العدل المصرية.
 
وكان المستشار القانوني للاتحاد الإفريقي قد وجه الشكر باسم منظمة الاتحاد الإفريقي و نيابة عن موسي فكي محمد رئيس مفوضية الاتحاد الافريقي للحكومة المصرية علي استضافتها اجتماعات "لجنة خبراء الاتحاد القانونية"، والتي كان مقرر إقامتها في جوهانسبرج في جنوب إفريقيا ، وانتقلت لانعقادها في القاهرة بناءً علي دعوة من الحكومة المصريةً بصفتها رئيس الاتحاد الإفريقي للدكتور إبراهيم ماياكى الرئيس التنفيذي لوكالة النيباد. وعقد أعضاء من مكتب المستشار القانوني للاتحاد لقاء صباح أمس مع ممثلي وزارة العدل المصرية للتنسيق حول تحضير جدول أعمال مؤتمر وزراء العدل الافارقة.
 
جدير بالذكر أن السفيرة د. نميرة نجم، كانت قد عقدت مباحثات ناجحة مع الدكتور إبراهيم ماياكى الرئيس التنفيذي لوكالة النيباد في مارس الماضي بمقر الوكالة في جوهانسبرج بجنوب إفريقيا، لوضع اللمسات الأخيرة لمشروع النظام الأساسي لاندماج الوكالة إلي هياكل منظمة الاتحاد الإفريقي كأحد أجهزتها، ولتصبح تحت مسمي "أودا نيباد" والواجهة القارية لتعبئة الموارد من أجل التنمية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق