3 دول عربية تعلن الثلاثاء أول أيام رمضان.. والأثنين أول أيام الصيام في 18 أخرى

الإثنين، 06 مايو 2019 01:00 م
3 دول عربية تعلن الثلاثاء أول أيام رمضان.. والأثنين أول أيام الصيام في 18 أخرى
هلال رمضان

أعلنت 18 دولة عربية أول أيام شهر رمضان المبارك، اليوم الاثنين، فيما يوافق  الثلاثاء أول أيام الصيام في 3 دول إسلامية .

والدول الـ18 هي السعودية ومصر وقطر والكويت والبحرين والإمارات واليمن والأردن والعراق وفلسطين ولبنان وسوريا والسودان وليبيا وتونس والجزائر وجيبوتي والصومال.

ويبدأ رمضان في المغرب وسلطنة عمان وجزر القمر الثلاثاء، بعد عدم ثبوت رؤية الهلال مساء الأحد، فيما تستطلع موريتانيا الهلال في وقت لاحق من مساء الاثنين بحسب روسيا اليوم.

وتعتمد الأقليات المسلمة في عدد من دول العالم على السعودية، في رؤيتها الهلال لتحديد أول أيام رمضان، فيما تعمل مختلف الدول ذات الغالبية المسلمة على تحري رؤية الهلال بنفسها أو اعتماد الحساب الفلكي.

وأعلنت المحكمة العليا في السعودية، عبر بيان لها، أن الاثنين هو غرة رمضان بعد ثبوت رؤية الهلال مساء اليوم الأحد، كما أعلنت هيئة الرؤية الشرعية في المنامة، ثبوت رؤية الهلال، مساء الأحد، ليكون الاثنين غرة رمضان في البحرين.
 
وفي الإمارات وقطر والكويت، أعلنت لجان تحري الهلال أن 6 مايو 2019 هو الأول من رمضان، كما أكدت دور الإفتاء في مصر والأردن والسودان وليبيا، ثبوت رؤية الهلال مساء الأحد.
 
وفي اليمن، نشرت وزارة الأوقاف والإرشاد في حكومة الرئيس هادي عبد ربه بيانا، أعلنت فيه أن الاثنين هو أول أيام رمضان، وقال كل من مفتي الجمهورية اللبنانية، الشيخ عبد اللطيف دريان، والمرجع الشيعي في لبنان، علي فضل الله، إن الاثنين هو أول أيام الصيام.
 
وفي دمشق، أعلن القاضي الشرعي الأول محمود المعراوي، أن يوم الاثنين هو أول أيام الشهر الكريم.
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق