قبل احتفال منظمة الصحة.. ما هو اليوم العالمي للربو؟

الثلاثاء، 07 مايو 2019 03:00 ص
قبل احتفال منظمة الصحة.. ما هو اليوم العالمي للربو؟
أمل عبد المنعم

تحيي منظمة الصحة العالمية يوم الثلاثاء 7 مايو اليوم العالمي للربو؛ حيث تهدف المبادرة العالمية للربو إلى تعزيز الوعي عن الربو والتحكم به، ويأتي الاحتفال هذا العام 2019 تحت شعار «توقفوا للربو» حيث يهدف إلى دعم المصابين بالربو وتوعيتهم بأهمية تجنب مثيرات الربو والتحكم به، كذلك توعية الممارسين الصحيين بأهمية التشخيص الصحيح والتثقيف حول التحكم بالمرض.

ويقدم موقع «صوت الأمة» تفاصيل هذا الحدث السنوي، وعدد المصابين والمتوفين، وعدد الأشخاص المتوقع أن تزيد أصابتهم في السنوات المقبلة:

- ما هو اليوم العالمي للربو؟

اليوم العالمي للربو هو حدث سنوي تنظمه المبادرة العالمية للربو بشكل خاص والجهات المحلية المعنية بالأمر بشكل عام؛ وذلك لتحسين الوعي والعناية بمرض الربو في جميع أنحاء العالم.

- هل مرض الربو من الأمراض المزمنة؟

 بالتأكيد الربو مرض مزمن يؤثر في رئتي المصاب، وهو أحد أكثر الأمراض المزمنة شيوعًا لدى الأطفال، إلا أن البالغين قد يصابون به.

- ما عدد المصابون بالمرض وكم يصل عددهم في السنوات المقبلة؟

هناك 235 مليون شخص يعانون من الربو حول العالم، وهناك 250 ألف حالة وفاة سنويًا مرتبطة بالمرض أي وفاة شخص واحد من بين كل 250 حالة وفاة في العالم، ووفقًا لتقديرات منظمة الصحة العالمية، وثمة اعتقاد أن الرقم سيصل إلى 400 مليون شخص بحلول عام 2025.

- ما أعراض مرض الربو؟

والربو مرض مزمن يتسم بحدوث نوبات متكررة تتراوح بين عسر التنفس والأزيز، وهي تختلف في شدتها وتواترها من شخص إلى آخر، وقد تظهر أعراضه عدة مرات في اليوم أو في الأسبوع لدى الأفراد المصابين به، وتصبح أسوأ لدى البعض أثناء مزاولة النشاط البدني أو في الليل.

- ما الذي يحدث أثناء نوبة الربو؟

 تتورم بطانة أنابيب الشعب الهوائية، مما يؤدي إلى تضييق المسالك التنفسية والحد من تدفق الهواء إلى داخل الرئتين وخارجها، وكثيرًا ما تسبب أعراض الربو المتكررة الأرق والإرهاق أثناء النهار وانخفاض مستويات النشاط والتغيب عن المدرسة والعمل، وتنخفض نسبيًا معدلات الوفيات الناجمة عن الربو مقارنة بأمراض مزمنة أخرى.

- ما هي أسباب المرض الأساسية؟

الأسباب ليست مفهومة تمامًا وتتمثل أقوى عوامل أخطار الإصابة به في جملة من الاستعدادات الوراثية المقترنة بالتعرض لاستنشاق المواد والجزيئات التي يمكن أن تثير ردود فعل بالمسالك التنفسية.

- هل يوجد مهيجات لبعض الأدوية لهذا المرض؟

بالفعل مثل الأسبرين والعقاقير الأخرى الخالية من الستيرويد والمضادة للالتهابات، ومحصرات المستقبلات بيتا «التي تستخدم لعلاج فرط ضغط الدم وأمراض القلب والشقيقة»، ويمكن أن تشمل المهيجات الأخرى للمرض الهواء البارد والانفعال العاطفي الشديد كالغضب أو الخوف، والتمارين البدنية.

- هل التدبير العلاجي المناسب يمكن أن يسيطر على المرض؟

 يُمكن الأشخاص المرضى من التمتع بنوعية حياة جيدة، وتستخدم الأدوية لفترة قصيرة من أجل تخفيف الأعراض، ويلزم اللجوء إلى أدوية من قبيل الستيرويدات المستنشقة لفترة طويلة من أجل السيطرة على تقدم الربو الشديد.

- ما أسباب وفاة المصابين بمرض الربو؟

ترجع إلى الافتقار إلى الضوابط الأساسية في العلاج والتعامل مع المرض، حيث يفتقر مريضين من بين ثلاثة مرضى مصابين بالربو إلى الرعاية المناسبة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق