فرصة لانتشار الأوبئة.. قتل الكلاب يدق ناقوس الخطر (فيديو وصور)

الثلاثاء، 07 مايو 2019 02:10 م
فرصة لانتشار الأوبئة.. قتل الكلاب يدق ناقوس الخطر (فيديو وصور)
قتل الكلاب كارثة بيئية لصيف ٢٠١٩
تامر البطريقي

الرفق بالحيوان مطلوب، ولكن أيضا الشرع حلل: «قتل الكلاب»، في بعض الحالات، فقد أكد الدكتور أحمد ممدوح، الأمين العام للفتوى بدار الإفتاء المصرية، أن نظرة الإسلام للحيوان نظرة الرفق والرحمة، وأن المصلحة العامة مقدمة على المصلحة الخاصة، ومصلحة الإنسان مقدمة على مصلحة الحيوان.
 
وأشار أمين عام الفتوى بدار الإفتاء، إلى الأحاديث النبوية التي تحث على الرفق بالحيوان، ومنها أن إمرأة دخلت النار فى قطة حبستها، والمرأة التى دخلت الجنة عندما سقت الكلب، قائلا: «الرحمة مطلوبة نعم وغير متروكة بحال من الأحوال، وهناك ميزان دقيق نميز بيه بين المصلحة العامة والخاصة وبين الخير والمفسدة، فالمصلحة العامة مقدمة على المصلحة الخاصة، ومصلحة الإنسان مقدمة على مصلحة الحيوان». منوها إلى أن قتل الحيوانات يجوز في حالات عدة أبرزها، أن تكون مصلحة البشر مهددة.
 
ومما لا شك فيه، أن ظاهرة انتشار الكلاب الضالة، أمرا، يتسبب في الأرق، والضيق للمواطنين، وهو الأمر الذي استدعى خلال الفترة الماضية، المطالبة بتدخل الدولة، لوقف انتشار الكلاب الضالة، والتعامل معها، حتى أن البعض طالب التعامل مع الكلاب بنظام القتل الرحيم، حتى يهدى الشارع، ويأمن المواطنين على أنفسهم.
 
 
«صوت الأمة»، كانت قد تجولت في العديد من الطرقات، ورصدت خلال جولتها، تحول بعض المناطق إلى أراضي نزاع بين الكلاب وبعضها البعض، بالإضافة إلى سيطرة عائلات من الكلاب على الشوارع والطرقات، وترهيب المواطنين.
 
قتل الكلاب كارثة بيئية لصيف ٢٠١٩ (4)
 
ففي مشهد كارثي، وثقت عدسة «صوت الأمة»، قتل الكلاب في الطرقات، وإلقائها وسط المخلفات والقمامة، وهو الأمر الذي يعد بمثابة ناقوس الخطر، الذي يدق وينظر بانتشار الأوبئة في مصر خلال الفترة المقبلة، بسبب قتل الكلاب.
 
قتل الكلاب كارثة بيئية لصيف ٢٠١٩ (5)
 
كان الدكتور سيد عبيد مدير مديرية الطب البيطري بمحافظة القاهرة، المهندس عاطف عبد الحميد محافظ القاهرة، طالب بمنح شرطة المرافق تصريح باستخدام «الخرطوش» لمكافحة الكلاب الضالة، خاصة وأن المادة السامة المستخدمة في عقر الكلاب، في بعض الأحيان تكون غير فعالة، بعد أن عنفه المحافظ بسبب كثرة الشكاوى الواردة بشأن انتشار الكلاب الضالة بشوارع الأحياء.
 
قتل الكلاب كارثة بيئية لصيف ٢٠١٩ (1)
 
وأوضح مدير المديرية خلال انعقاد المجلس التنفيذي، أن كميات الطعوم الموردة للمديرية من الهيئة العامة لخدمات البيطرية تكون غير كافية، كما أن «الخرطوش» تستخدمه محافظات أخرى في مكافحة الكلاب الضالة، ومن الممكن استخدامه في الأحياء ذات الظهير الصحراوي كحي شرق مدينة نصر وبعض أحياء المنطقة الجنوبية.
 
قتل الكلاب كارثة بيئية لصيف ٢٠١٩ (2)
 
وشكى الدكتور سيد عبيد، من ضعف التمويل الخاص بتوفير الطعوم المستخدمة في عقر الكلاب الضالة، وناشد المحافظ بأن يخصص كل حى شيك بمبلغ تتراوح قيمته من 3 آلاف إلى 4 آلاف جنيه مخصصة فقط لشراء هذه المادة السامة، كما هو متعارف عليه في الأحياء بجميع المحافظات.
 
قتل الكلاب كارثة بيئية لصيف ٢٠١٩ (3)
 
ورد المحافظ: «أنا أول مرة أسمع الكلام ده»، وطالبه بسرعة تقديم مذكرى لوزارة الزراعة والهيئة العامة للخدمات البيطرية لذيادة كميات الطعوم لمحافظة القاهرة، مؤكدا انه في حالة عدم الاستجابة لمذكرته سيقوم المحافظ بنفسه برفع مذكرة لوزير الزراعة لزيادة كميات الطعوم.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق