ظواهر فلكية لا تفوتكم في رمضان.. حزام نجمي بدرب التبانة أهمها

الجمعة، 10 مايو 2019 10:00 ص
ظواهر فلكية لا تفوتكم في رمضان.. حزام نجمي بدرب التبانة أهمها
فلك - أرشيفية

 
مجموعة من الظواهر الفلكية ستخطف عقول الملايين على مستوى مصر والوطن العربى فى شهر رمضان ومن بين هذه الظواهر الفلكية التى ستزين ليالى رمضان حزام درب التبانة ، حيث يمكن للراصدين في سماء مصر والمنطقة العربية خلال الأيام الحالية وخلال النصف الأول من شهر رمضان المعظم، حيث يغرب القمر مبكرا ، رصد واحد من أجمل المناظر السماوية وهو الحزام النجمى لمجرتنا درب التبانة فى حال كانت السماء صافية ، إلا انه لن يكون مرئيا بعد غروب الشمس وبداية الليل مباشرة خلال شهر مايو على عكس بعض الأشهر.
 
201902031246264626
 
 
وقالت الجمعية الفلكية بجدة فى تقرير لها، إنه معروف عندما تغيب الشمس ويبدأ الليل فى شهر مايو بالنصف الشمالى من الكرة الأرضية يكون مستوى قرص مجرتنا درب التبانة مطابق لمستوى الأفق بشكل أفقى، لذلك نحن لن نرى ذلك الحزام المرصع بالنجوم حتى وقت متأخر من الليل.
 
وتابع التقرير: إن ذلك الشريط الذى نراه فى السماء فى صورة حزام نجمى براق وضبابى يبلغ عرضه حوالى 100.000 سنه ضوئية وبسماكة حوالى 1000 سنه ضوئية ، وكل نجم مرئى فى سماء الليل يقع ضمن هذه المجرة، وكما هو الحال مع الشمس والنجوم فإن ذراع درب التبانة يشرق من الشرق ويغرب فى الغرب فى قبة السماء نتيجة لدوران الأرض حول محورها.
 
وأشار التقرير، إلى أنه يمكن رصد ذراع درب التبانة بسهوله بالعين المجردة من المواقع البعيدة عن أضواء المدن والشوارع وليس من البيت  من منتصف الليل "حاليا" وبدون الحاجة لاستخدام أجهزة رصد خاصة .

المشترى عملاق نظامنا الشمسى
 
ومن بين الظواهر الفلكية التى تزين أيضا ليالى رمضان، يرصد كوكب المشتري عملاق نظامنا الشمسى طوال شهر رمضان المبارك بسماء مصر والمنطقة العربية.
 
والمشترى ثاني ألمع كوكب فى قبة السماء بعد كوكب الزهرة ، وهو يشرق في الوقت الحالي قبل منتصف الليل ببضع ساعات حوالي الساعة العاشرة مساء بالتوقيت المحلى باتجاه الأفق الجنوبى الشرقى كنقطة بيضاء لامعة عند رصده بالعين المجردة ويبقى مشاهدا لبقية الليل.
 
وكوكب المشتري يقترب الآن من التقابل مع الشمس، والذى سيحدث في 10 يونيو المقبل وسيكون أفضل وقت خلال هذه السنه لرؤية الكوكب، لذلك الفترة الحالية مثالية لمراقبة الكوكب ،  وبحسب التقري  يلاحظ وجود نقطة حمراء قرب المشترى في قبة السماء، ذلك نجم قلب العقرب ، وسيظهر المشترى يضىء بالقرب من هذا النجم طوال هذا العام 2019 .
 
201903271118581858
 
وأوضح تقرير للجمعية الفلكية بجدة،أنه بشكل عام فى الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2019 كان المشترى يتحرك شرقا مبتعدا عن قلب العقرب ولكن ابتداء من 10 أبريل 2019 عكس المشترى "مساره" ظاهريا إلى الوراء أو نحو الغرب وخلال هذه الفترة سوف يصل إلى التقابل.
 
يذكر أنه عند رصد المشترى من خلال المنظار الثنائى المثبت على قاعدة يمكن بسهوله رؤية قرص الكوكب وأقماره الأربعة الكبيرة التى تسمى أقمار جاليلو ، ومن خلال التلسكوب يمكن رؤية أحزمة السحب الملونة للكوكب.

بدر شهر رمضان 18 مايو 13 رمضان
 
ووفقا للحسابات الفلكية التى أعدها معمل أبحاث الشمس بالمعهد القومى للبحوث الفلكية ، فيمكن للراصدين للسماء خلال شهر رمضان المبارك،  رصد القمر فى التربيع الأول لشهر رمضان لعام 1440 هجريا فى 12 مايو الموافق 7 رمضان ، كما يصل القمر فى حضيض مداره حول الأرض فى 14 مايو الجارى الموافق 9 رمضان.
 
ووفقا للحسابات الفلكية أيضا، يمكن للراصدين للسماء بمصر ، رصد بدر شهر رمضان لعام 1440 هجريا فى 18 مايو الجارى الموافق 13 رمضان، وكوكب عطارد يكون فى اقتران علوى مع الشمس فى 21 مايو الموافق 16 رمضان ، ومع نهاية الشهر فى 3 يونيو الموافق 29 رمضان يولد هلال شهر شوال لعام 1440 هجريا.

"كويكب" ضخم سيعبر بسلام قرب الأرض 25 مايو
 
كما يستعد الراصدين للسماء فى نهاية شهر رمضان ، لمراقبة عبور الكويكب المزدوج 1999 KW4 قرب الكرة الأرضية، حيث سيقع فى أقرب نقطة من الأرض يوم السبت 25 مايو الجارى عند الساعة (11:05 مساء بتوقيت غرينتش) على مسافة أمنه تبلغ 5,182,015 كيلومتر أو حوالي 13.5 ضعف المسافة بين الأرض والقمر، ما يعني لا يوجد خطر لاصطدامه بنا، وستكون فرصة لمرقبة تلك الصخرة الفضائية الضخمة.
 
وكشفت الجمعية الفلكية بجدة فى تقرير لها، أن الكويكب 1999 KW4 عبارة عن نظام ثنائى يضم صخرة رئيسية عرضها حوالي 1.5 كيلومتر في حين أن الصخرة الأخرى المرافقة بعرض (0.5 كيلومتر) تسمى "تابع" أو "قمر" أو " كويكب ثانوى" يدور حول الكويكب الرئيسي.
 
الكويكب يتحرك بسرعه عالية 77.446 كيلومتر بالساعة بالنسبة للأرض، هذه السرعة إلى جانب حجمه سوف تسمح للراصدين بمشاهدته وهو يتحرك أمام النجوم ، علما بأن هذا الكويكب لن يكون مشاهدا بالعين المجردة ، ولكن يمكن رؤيته بسهوله من خلال تلسكوب ذات أقطار تبدأ من 8 بوصات أو أكبر حيث سيصل لمعانه الظاهري عند اقترابه (+12) ما يعني أنه خافت جدا.
 
201903211043254325
 
وأوضح التقرير، أن أفضل تقنية لتحديد موقع الكويكب هو توجيه التلسكوب الإلكتروني إلى نجم معروف بأنه سيقع في مسار ذلك الكويكب وانتظار ظهور الكويكب حيث سيبدو مثل نقطة ضوئية بطيئة الحركة للغاية بالنسبة للراصد.
 
وأشار التقرير،  إلى أنه من المقرر القيام بأرصاد راداريه للكويكب من مرصد (أريسيبو) في بورت ريكو في الفترة من 29 مايو إلى 7 يونيو ، وسوف يدرس أيضا بإستخدام رادار (غولد ستون) التابع لوكالة الفضاء ناسا في الفترة من 26 إلى 31 مايو ، 
 
وأكد التقرير أنه لعل أبرز ما يثير الاهتمام حول الكويكب 1999 KW4 هو شكله المفلطح مع سلسلة من التلال الإستوائية ، على غرار الكويكب (بينو) والكويكب (ريوجو)، وتشير الأرصاد التلسكوبية إلى أن الكويكب الثانوى أو (قمر الكويكب) يدور حول الكويكب الرئيسي كل 16 ساعة من على مسافة 2.6 كيلومتر.
 
يذكر أنه تم إكتشاف الكويكب 1999KW4 من خلال منظومة (لاينر) لمسح السماء في نيومكسيكو عام 1999 وتم تصنيفه كجسم قريب من الأرض ووضع على قائمة الأجسام محتملة الخطورة "كإجراء احترازي روتيني" ، إلا أن هذه الصخرة معروف مدارها ولا تشكل أي خطر على الأرض ، وبعد اقتراب الكويكب في 25 مايو لن يقترب من الأرض كويكب بنفس حجمه أو اكبر من هذه الصخرة الفضائية حتى العام 2027.
 
جدير بالذكر بأن الكويكب 1999 KW4سوف يقترب من جديد من كوكبنا في 25 مايو 2036.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق