700 ألف طالب في الدبلومات الفنية.. التربية والتعليم أنهت الاستعدادات وتضع محاذير للطلاب

الجمعة، 10 مايو 2019 12:00 م
700 ألف طالب في الدبلومات الفنية.. التربية والتعليم أنهت الاستعدادات وتضع محاذير للطلاب
امتحانات - أرشيفية

أنهت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، استعداداتها لامتحانات شهادة الدبلومات الفنية 2019، في كافة التخصصات والأقسام «الزراعية والصناعية والفندقية والتجارية».
 
ويخوض أكثر من 700 ألف طالب وطالبة، على مستوى الجمهورية، السبت المقبل، 11 مايو الجارى، الاختبارات العملية، والمقرر أن تستمر حتى انطلاق الاختبارات النظرية المقرر لها 18 مايو الجارى، ويتم استكمال باقى الامتحانات العملية عقب انتهاء النظرى منها.
 
ويؤدى طلاب الدبلومات الفنية التجارية نظام السنوات الخمس، امتحان الحاسب الآلي العملي، بينما يؤدى طلاب الشئون الفندقية والخدمات السياحية، امتحان عملى فندقى وحاسب آلي.
 
وفيما يتعلق بطلاب الدبلومات الفنية الزراعية، يؤدى طلاب نظام السنوات الثلاث امتحان العملى فى المواد الفنية والتخصصية، ويؤدى طلاب التعليم والتدريب المزدوج امتحانات عملى جميع المهن، ويؤدى طلاب التعليم المزدوج امتحان العملى فى الحاسب الآلى، ويؤدى طلاب نظام السنوات الخمس امتحان العملى فى الصيانة والإصلاح والحاسب الآلى.
 
وأغلقت مديريات التعليم بالمحافظات، باب قبول اعتذارات غير الراغبين فى العمل فى الامتحانات، وتم الاستجابة لمن تتوافر لديهم شروط الاعتذار، حيث يقبل إعتذار المعلم إذا توافرت أسباب مرضية ولديه شهادة من الكوميسيون الطبى التابع لمحافظته، التي يعمل بها تفيد بإصابته بمرض يعيق عمله أو المشاركة فى الثانوية العامة، وأن يكون المعلم حاصلا على إجازة مرضية معتمدة، أو يكون هناك معلم وزوجته معلمة منتدبة لأعمال الامتحانات، فهنا يقبل اعتذار أحدهما وفقا لرغبتهما، كما يقبل العذر إذا كانت المعلمة لها زوج يعمل خارج البلاد أو بمنطقة نائية، أو إذا كان لدى المعلمة طفل رضيع.
 
وحذرت الوزارة الطلاب من محاولات الغش أو تصوير أى أجزاء من أسئلة الامتحان ونشرها على موقاع التواصل، مشددة على أن الطالب سوف يتعرض لعقوبة تؤدى إلى الغاء امتحانه بالكامل إذا قام بتصوير ونشر أسئلة أو استخدم التليفون فى الغش، مشددة على أن الغش الإلكترونى عقوبته معروفة فى قانون تنظيم الامتحانات والإخلال بها ومن يرتكب أى مخالفة سوف يعرض نفسه للعقوبة.
 
وقالت تقارير إن للملاحظين والمراقبين دور مهم فى التصدى لأى محاولات غش أو الاستفادة منها من جانب الطلاب، حيث يعتبر المعلم هو الرقيب الوحيد على الطالب داخل لجان الامتحانات ومن ثم يجب أن تحظى أعمال المراقبة بجدية وعدم التهاون مع أى طالب يحاول الغش أو ممارسة أى أعمال شغب داخل اللجان، مضيفة أن هناك تنسيق مع كافة الجهات لتأمين الامتحانات على أكمل وجه وأيضا نقل الأسئلة إلى مقار اللجان وفقا لخطة نقل الأسئلة والامتحانات.
 
وبالنسبة لتقدير الدرجات، قالت التقارير إن هناك تنسيق كامل فى الكنترولات وسيتم انطلاق التقدير مباشرة بعد وضع الأرقام السرية على كراسات الإجابة، ومن المقرر أن تنطلق بعد أيام قليلة من وقت امتحان أول مادة فى جدول الامتحانات المقرر لها 18 مايو الجارى.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة