الداعية ياسمين الخيام لـ«صوت الأمة»: لست مع قراءة المرأة للقرآن فى الإذاعة والتليفزيون

السبت، 11 مايو 2019 06:00 م
الداعية ياسمين الخيام لـ«صوت الأمة»: لست مع قراءة المرأة للقرآن فى الإذاعة والتليفزيون
الداعية ياسمين الخيام
منال القاضى

والدى أول من قرأ القرآن الكريم فى البيت الأبيض وأمام الملكة إليزابيث 

الشيخ الحصرى شاهد «الصهاينة» يمزقون المصحف الشريف فقرر تسجيل القرآن بصوته فى الإذاعة

اسم والدى مازال يتكرر على مسابقة حملة كتاب الله وبين الأجيال القادمة

 
«لا أفضل تلاوة القرآن بصوت المرأة فى الإذاعة أو مكبرات الصوت لأنه ينحرف بالمستمع عن الروحانيات»، بهذه الكلمات الصادمة استهلت ياسمين الخيام ابنة الشيخ محمود خليل الحصرى حديثها معنا، مؤكدة بأن رأيها هذا لا يعنى أنها تقلل من شأن القارئات للقرآن، بل على العكس فقد تتلمذ على أيدى بعضهن عدد من كبار القراء المعروفين، وأضافت بأن والدها عمد لقراءة القران الكريم بصوته بعد أن شاهد الصهاينة يتمزقون المصحف الشريف بغرض تحريف آياته لصالحهم، وهو ما دفعها إلى محاولة تعليم الأطفال تلاوة القرآن الكريم داخل الجمعية التى أنشأتها.
 
تكريم الفنانين فى يوم العطاء بالمركز الكاثوليكى تصوير السعودى محمود20-30-2018 (44)
 
بداية كيف كانت علاقتك بوالدك الشيخ الحصرى؟
كانت علاقة جيدة، فقد منحنا الحرية فى اختيار ما يناسب حياتنا، وورثنا منه الإتقان وهى مدرسته الخاصة فى القراءة والتى تتضمن معانى كثيرة، وأهمها الإتقان فى كل عمل يسعى له الإنسان.
 
4
 
- ما هو سر لقب «الحصرى» الذى أطلق على والدك؟
 
اللقب يعود إلى أنه كان دائما يقوم بفرش المساجد والزوايا بـ«الحصر» لذلك أطلقوا عليه هذا اللقب.
 
هل أوصى الشيخ الحصرى بإنشاء جمعية لرعاية الأيتام؟
تربى والدى وحيدا مع أربع بنات، وكان شديد الحب والتقدير لأمه وشقيقاته، وكان يمشى من القرية التى تربى بها فى طنطا على قدميه لكى يوفر أجرة المواصلات رأفة منه بأمه، وكان محبا لعمل الخير، ولديه رغبه شديدة فى مساعدة الناس، ومن هنا أخذت عنه حب تقديم الخدمات المجتمعية وعلى رأسها إنشاء دار لرعاية الأيتام.
 
كيف جاءت فكرة إنشاء جمعية خيرية؟
قام والدى بشراء أرض من صاحبها وبنى عليها مسجدا فى قريته التابعة لطنطا، حيث كان يجلس تحت الشجرة فى بداية حياته ليحفظ القرآن الكريم، وبعد وفاته قام الأهالى بإنشاء الجمعية لتحفيظ القرآن الكريم ورعاية الأيتام ومن هنا جاءت فكرة عمل مشروع خيرى فى العديد من المحافظات لتقديم خدمات للأيتام وحمايتهم من التشرد ومساعدة المواطنين الأكثر احتياجا، حيث يتم تعليمهم أصول الدين، والحلال والحرام وغرس قيم ألمواطنة والحفاظ على الهوية المصرية الأصيلة.
 
هل هناك تواصل للجمعية مع المحافظات الحدودية؟
نحن فى تواصل تام مع أهالى هذه المحافظات عن طريق لجان جمعية الشيخ الحصرى هناك، وهذا من منطلق دينى ووطنى.
 
5
 
ما هى أهم الأنشطة العلمية التى تقدمها جمعية الحصرى؟ وهل تمنح شهادات للخريجين من المؤسسات التعليمية بها؟
نعم جمعية الشيخ الحصرى تعلم القراءات العشر للقرآن الكريم، وتمنح الإجازة العلمية فى فن التلاوة  للرجال والسيدات، وقد تم تخريج العديد من المحفظين والمحفظات من هذه الجمعية.
 
هل هناك أنشطة أخرى للجمعية؟
 تسعى الجمعية لتقديم الخدمات والمساعدات للمحتاجين، علاوة على رعاية المسنين، كما تم إنشاء دار للطالبات المغتربات لنوفر لهن سكنا آمنا، إضافة لحضانة لتعليم أبناء مدينة 6 أكتوبر، إضافة لمعهد اللغات، ومعهد لتعليم المواد الشرعية والمواد العلمية أيضا.
 
هل تتلقى الجمعية تمويلا ماليا من أى جهة فى الدولة؟
لا تتلقى الجمعية أى تمويل من أى جهة، وتقوم أنشطة ومشاريع الجمعية بالإنفاق على الأطفال الأيتام الذين يقيمون فى الدار، كما تنفق على الأسر الأكثر احتياجا فى جميع المحافظات عن طريق انطلاق قوافل المساعدات، كما يتم تجهيز العرائس الأيتام، وقد بدأت دار الأيتام بـ 50 طفلا فقط، وقد وصلوا الآن فى مراحل التعليم النهائية وفضلنا عدم استقبال أطفال آخرين لنعطى لأنفسنا مجالا لتخريج دفعة صالحة مع تأهيلهم نفسيا وعلميا لإعدادهم لسوق العمل.
 
لماذا قام الشيخ الحصرى بتقديم تلاوة القرآن بصوته للإذاعة المصرية؟
عندما شاهد الصهاينة وهم يحرفون بعض آيات فى المصحف لتغيير معناها لصالحهم، أسرع لتقديم نسخة من المصحف بصوته بتلاوة جيدة وصحيحة لإذاعة القرآن الكريم التى افتتحت بصوته.
 
هل من الممكن أن تقرأ المرأة القرآن الكريم؟
هناك العديد من السيدات التى عرف عنهن العلم وحفظ القرآن الكريم ويكفى أن نعرف أن القارئ الشهير الشيخ أحمد نعينع أخذ الإجازة العلمية على يد سيدة فاضلة، ولكننى لا أفضل تلاوة القرآن بصوت المرأة فى الإذاعة، أو مكبرات الصوت، لأنه من الممكن أن ينحرف المستمع عن الروحانيات أو لمعان أخرى  لنعومة صوت المرأة.
 
ما تعليقك على اختيار وزير الأوقاف لاسم الشيخ الحصرى على المسابقة السادسة والعشرين للقرآن الكريم؟
 
كان شعورا أكثر من رائع، لأن أسم والدى مازال يتكرر على مسابقة حملة كتاب الله وبين الاجيال القادمة، وأشكر وزير الأوقاف على هذا الموقف الرائع.
 
ما هى المناصب التى تولاها الشيخ؟
الشيخ الحصرى هو القارئ الوحيد الذى لم يكن له أى مطلب مادى، ولكنه كان محبا لقراءة القرآن، وكان متواضعا وتخرج من تحت يده كبار القراء وكان يعلم تفسير القرآن لكثير من المشايخ، ولم تكن لوالدى رغبة فى اعتلاء المناصب العليا، ولكن بحكم أدائه الجيد لوجه الله فى العمل الدينى، فهو أول من قرأ القرآن بالعشر قراءات فى مكة والمدينة مع بدء استخدام مكبرات الصوت، كما قرأ القرآن فى البيت الابيض وأمام الكونجرس الأمريكى، كما قرأه أمام الملكة إليزابيث فى القصر الملكى بإنجلترا، كما كان رئيسا للجنة مراجعة المصحف بوزارة الأوقاف علاوة على عضويته بمجمع البحوث الإسلامية لشئون القرآن الكريم.
 
شاهدت حضرتك أكثر من مرة فى قلب ميدان التحرير..  ما هى الرسائل التى كنت تريدين إرسالها للشباب من قلب الميدان؟
كان لى شرف المشاركة فى الثورة العظيمة التى اندلعت من ميدان التحرير، وقمت بغناء أغنية «المصريين أهم» لكى يرفض الشباب الإغراءات التى قدمتها لهم بعض الاطراف الخارجية، وقد تخطينا الأزمة ورزقنا الله بالرئيس عبدالفتاح السيسى الذى حمى هذه البلاد وأعاد لها مكانتها بين دول العالم.
 
البعض يتحدث عن وجود سر وراء اختيارك لارتداء ملابسك باللون الأبيض؟
أخذت اللون الأبيض من اسمى لأنه على اسم زهرة الياسمين الرقيقة ذات الرائحة الذكية، كما أنه لون هادئ يتماشى مع كل المناسبات الدينية وغير الدينية.

 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق