بعد أشهر من الهدوء.. الحرب التجارية بين الصين وواشنطن تشتعل مجددا

الإثنين، 13 مايو 2019 09:00 م
بعد أشهر من الهدوء.. الحرب التجارية بين الصين وواشنطن تشتعل مجددا
رئيسا الصين وأميركا

 
بعد شهور من الهدوء، اشتعلت الحرب التجارية مجددا بين الولايات الأمريكية والصين، بعدما أعلنت بكين فرض رسوم على سلع أمريكية بقيمة 60 مليار دولار اعتبارًا من الأول من يونيو.
 
وجاء القرار ردًا على إعلان واشنطن فرض رسوم على الجزء الأكبر من الصادرات الصينية إلى الولايات المتحدة. تقول الحكومة الصينية إن بكين ستفرض رسوما تتراوح ما بين 5 % و25 % على عدد من السلع الأمريكية، بعد أن أمر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الجمعة بزيادة الرسوم الجمركية على بقية الواردات الصينية، غداة رفع واشنطن التعرفة الجمركيّة على سلع صينية بقيمة 200 مليار دولار.
 
وانتهت جولة المحادثات الأخيرة بين الولايات المتحدة والصين، من دون التوصل لاتفاق ينهي النزاع التجاري الدائر بين أكبر قوتين اقتصاديتين. وجاء الإعلان عن الرد الصيني بعد أن حذّر ترامب، الإثنين، بكين من الرد على الرسوم الجمركية الأمريكية، وذلك عبر تويتر: «على الصين ألا ترد ذلك سيزيد الأمور سوءاً».
 
ويثير النزاع التجاري القائم بين الولايات المتحدة والصين مخاوف في الأسواق العالمية وقد أجمع مراقبون على التحذير من تداعياته السلبية على النمو العالمي وعلى طلب سلع أساسية كالنفط.
 
وأضاف ترامب، على تويتر، أن الصين استفادت من الولايات المتحدة لسنوات طويلة حتى تقدموا علينا .. لذلك يجب على الصين ألا ترد - ذلك سيزيد الأمور سوءا، مؤكدا أن الصين ستعاني كثيرًا إذا لم تصل إلى اتفاق لأن الشركات ستجبر على مغادرة الصين إلى دول أخرى، سيكون من المكلف جدًا الشراء من الصين، مضيفاً لديكم اتفاق رائع، جرى الانتهاء منه تقريبًا، وقمتم بخطوة إلى الخلف.
 
وتريد إدارة ترامب خفض عجز الميزان التجاري مع الصين الذي بلغ 378 مليار دولار في 2018، وتطالب بكين أيضاً بـ«تغييرات هيكلية»، كوضع حد للنقل القسري للتكنولوجيا وحماية الملكية الفكرية الأمريكية ووضع حد للإعانات الصينية للشركات الحكومية.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة