إنتاج الغاز الطبيعي بـ36 مليار جنيه بالسنة المالية.. هيئة البترول تستعرض الموازنة الجديدة

الثلاثاء، 14 مايو 2019 10:00 م
إنتاج الغاز الطبيعي بـ36 مليار جنيه بالسنة المالية.. هيئة البترول تستعرض الموازنة الجديدة
مجلس النواب
مصطفى النجار

استعرض أيمن عثمان، ممثل الهيئة العامة للبترول، تفاصيل خطة الهيئة خلال العام المالي الجديد، لافتًا إلي أن هناك طفرة في  الغاز الطبيعي المصدر إلي الخارج، حيث من المتوقع أن يصل خلال العام 2019/2020 إلي 12 مليون طن بقيمة قدرها 2 مليار دولار (36 مليار جنيه) مقابل 4 مليون طن بقيمة قدرها 589 مليون دولار (10 مليار جنيه) بموازنة العام المالي السابق 2018/2019.
 
جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، خلال اجتماعها اليوم الثلاثاء، برئاسة المهندس طلعت السويدي، علي مشروع موازنة الهيئة العامة للبترول للعام المالي 2019/2020 .
 
وأضاف ممثل الهيئة العامة للبترول، أن إجمالي ما سيؤول إلي الخزانة العامة للدولة من الهيئة العامة للبترول خلال العام المالي الجديد سيصل إلي 91.3 مليار جنيه، لافتًا إلي عدد من الاعتبارات التي تم مراعاتها عند وضع الموازنة، في مقدمتها  إعداد تقديرات الموازنة طبقا لقانون الموازنة العامة للدولة رقم 53 لسنه 1973 ولائحته التنفيذية ومنشور إعداد الموازنة للسنة المالية 2019/2020 الوارد من وزارة المالية، وتم إعدادها الموازنة وفقا للخطط الكمية المتمثلة في خطة الإنتاج (الزيت الخام، المكثفات، الغازات الطبيعية، البوتاجاز)، خطة التكرير، خطة الاستهلاك والنقل والتوزيع.
 
كما لفت ممثل الهيئة العامة للبترول، إلى أنه تم تقدير سعر خام برنت بنحو 68 دولار /برميل، مقابل 67 دولار / البرميل بالموازنة المعتمدة العام المالي 2018/2019، وتم حساب قيمة المنتجات البترولية المستوردة طبقا للأسعار السارية، بالإضافة إلي استبعاد حصيلة الهيئة من الخامات والمكثفات والغاز الطبيعي والمسال من المصروفات والإيرادات بنفس القيمة لعدم تضخيم الموازنة ولتلافي ملاحظات مراقبي الجهاز المركزي للمحاسبات. 
 
وأشار «عثمان» إلي أنه تم إدراج مبلغ قدرة 24 مليار جنية قيمة خسائر فروق عمله ضمن أعباء وخسائر وذلك طبقا للمعيار المحاسبي المصرى رقم 13 أثر التغيرات في أسعار صرف العملات الأجنبية، وكذلك ملاحظات مراقبي الجهاز المركزي للمحاسبات.
 
أوصت لجنة الطاقة والبيئة برئاسة طلعت السويدي، بالموافقة علي الموازنة العامة لوزارة البترول والثروة المعدنية وقطاعاتها المختلفة طبقا لمقترح المعتمد من وزارتي المالية والتخطيط.
 
كما أوصت اللجنة بزيادة التوسع في توصيل الغاز الطبيعي للمنازل بمقدار مليون وحدة سكنية ومن جهة أخري شهدت اللجنة مشادة عنيفة بين نائب الإسكندرية محمد عطا سليم و احد نواب الدقهلية لخلاف علي الأثر البيئي لأحد شركات البترول بالإسكندرية وهو ما كان له الأثر الأكبر في رفض النائب محمد عطا سليم في رفض الموازنة العامة للوزارة ليكون النائب الوحيد الرافض للموازنة.
 
من جانبه، أكد عابد عز الرجال رئيس الهيئة العامة للبترول، على أن الوزارة حققت أرباحا بلغت 36 مليار جنيه نتيجة استكشافات الغاز الطبيعي والزيت ، مشيرا ان الوزارة دائنة للوزارات المختلفة بـ 337 مليار جنيه.
 
يذكر أن الموازنة العامة للوزارة تبلغ 91 مليار جنيه بينما يمثل دعم المواد والمنتجات البترولية 52 مليار جنيه.
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق