أبرز محاور تنفيذ مشروع "محور تحيا مصر" الذي افتتحه الرئيس السيسي

الأربعاء، 15 مايو 2019 05:00 م
أبرز محاور تنفيذ مشروع "محور تحيا مصر" الذي افتتحه الرئيس السيسي
محور روض الفرج تحيا مصر
كتب: مدحت عادل

تبقى المشروعات القومية واحدة من أبرز العلامات التي تميز خطط الدولة من أجل تحقيق التنمية الاقتصادية وتوفير فرص العمل، وعلى رأس هذه المشروعات تنفيذ مشروع محور تحيا مصر والذي افتتحه اليوم الرئيس عبد الفتاح السيسي لينضم إلي مشروعات الأرقام القياسية التي نفذتها الدولة خلال السنوات الماضية.

وصاحب مشروع محور تحيا مصر مجموعة من الإنجازات سطرها العاملون بالمشروع منذ بدء التنفيذ في عام 2016 وحتى الآن، أهلته ليسجل ضمن موسوعة الأرقام القياسية كأكبر كوبري ملجم في العالم، تنفذه شركة المقاولون العرب تحت إشراف الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، ومن بين هذه الإنجازات:

 

- نقل تكنولوجيا صناعة الكباري الحديثة إلي مصر، حيث واجهت الأطقم الهندسية القائمة على المشروع الصعوبات الهندسية للمشروع بابتكارات هندسية مصرية خالصة لنهو الأعمال في التوقيتات المحددة.

- ابتكار وتصميم وتنفيذ انظمة حركة تتحمل أوزان حتى 250 طن، لتحريك ونقل الباكيات المعدنية من مناطق التجميع وحتى مناطق التنفيذ.

- ابتكار وتصنيع انظمة رفع متطورة للتحكم في تركيب الباكيات المعدنية حيث تسمح بالحركة في جميع الاتجاهات بدقة فائقة.

- رفع الباكيات المعدنية التي يصل وزن الواحدة منها إلي 190 طن، خلال أقل من 10 ساعات وذلك يعتبر أقل من المعدلات العالمية المتعلقة بها، وتصنيع 2 عبارة ضخمة بحمولة تصل إلي 600 طن لاستيعاب المعدات الثقيلة، واستخدام عدد 200 ونش حمولات من 7 طن إلي 600 طن.

- إنشاء مشروع محور تحيا مصر والذي يمثل نحو 110% من كوبري اكتوبر خلال 4 سنوات فقط، بينما تم إنشاء مشروع كوبري أكتوبر في 17 عاما.

- يرتكز جسم الكوبري على 6 أبراج عملاقة، ومثبت بها من أعلى 160 كابل تحتوى هذه الكابلات على أسلاك صلب مجدولة بإجمالي أطوال 1400 كيلو متر، بالإضافة إلي مليون متر مكعب خرساني، و290 ألف طن حديد، ولتثبيت الكابلات بالأبراج تم تصنيع قطع معدنية خاصة عن طريق العمالة المصرية بجودة عالية.

- من أجل التأكد من أعمال الجودة بالمشروع تم تنفيذ أعمال تفتيش وتأكيد الجودة بواسطة مكاتب استشارية مصرية وعالمية، وإجراء اختبارات لجميع شحنات الكابلات ولوازمها للكوبري في أكبر المعامل الدولية، وإجراء 6 تجارب تحميل والتأكد من القيم المسجلة مع قيم الكوبري.

وتمتد المرحلة الثانية من المحور من الطريق الدائري غربا مرورا بفرع النيل الغربي وجزيزة الوراق وفرع النيل الشرقي وصولا إلي منطقة شبرا، بطول 17.2 كيلو متر باتجاهين، كل اتجاه من 5 إلي 6 حارات مرورية وبعرض متغير من 48 مترا إلي 67.36 مترا، بمشاركة 4 آلاف مهندس وفنى وعامل.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق