الحكومة: إرسال 25 طن أدوية للسودان و50 ألف عبوة علاج فيروس سي لإريتريا

الخميس، 16 مايو 2019 08:00 ص
الحكومة: إرسال 25 طن أدوية للسودان و50 ألف عبوة علاج فيروس سي لإريتريا
مصطفى مدبولي

عقد الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، اليوم الأربعاء، اجتماعًا لبحث جوانب التعاون مع الدول الأفريقية، اتصالاً برئاسة مصر للاتحاد الأفريقى.
 
وفيما يخص الصحة، قامت وزارة الصحة بإيفاد فرق طبية للإعداد لإقامة مراكز علاج فيروس سى، حيث تقوم تلك الفرق بزيارة 4 دول أفريقية كل شهر، كما تم إقامة مركز لعلاج العيون يضم جهازاً حديثاً لعلاج المياه البيضاء، وآخر للغسيل الكلوى، وثالث لعلاج فيروس سى فى تشاد، وجار إقامة مراكز علاج فيروس سى فى باقى الدول التى تتضمنها الخطة.
 
كما تم إيفاد فريق طبى للصومال لتدريب الكوادر الصومالية فى مجال الأمومة والطفولة تمهيداً لمساعدة الصومال فى إنشاء مركز للأمومة والطفولة بناء على طلب الحكومة الصومالية. وفى أثيوبيا جار إرسال 1000 نظارة طبية للأطفال و 1000 نظارة أخرى للكبار لدعم مركز علاج أمراض العيون فى أثيوبيا.
 
كما ذكرت الوزارة أنه تم منذ أيام إرسال 25 طنا من الأدوية والمستلزمات الطبية إلى السودان، و3,5 طن من الأدوية و 50 ألف عبوة علاج فيروس سى لإريتريا ، و30 طرد أدوية متنوعة لجيبوتي، هذا بالإضافة إلى توريد أدوية علاج الملاريا، ونقل الخبرة المصرية للدول الأفريقية فى مجال علاج الملاريا وفيروس سى والإيدز.
 
وقامت وزارة الأوقاف خلال الفترة الماضية بإيفاد عدد من المبعوثين إلى الدول الأفريقية بناء على الطلبات التى وردت من الجمعيات الإسلامية فى تلك الدول، وبالإضافة إلى ذلك يجرى العمل على استكمال إنشاء مركز إسلامى فى تنزانيا يتم بناؤه اعتماداً على الجهود الذاتية لوزارة الأوقاف. 
 
وفى مجال الكهرباء والطاقة، قامت وزارة الكهرباء بتنفيذ خطة لتدريب 222 من الكوادر الأفريقية فى مجالات الكهرباء والطاقة، إلى جانب قيام وزارة الكهرباء بالمساهمة فى تنفيذ مشروعات إنشاء محطات توليد الكهرباء بالطاقة الشمسية فى عدة دول منها الكونغو الديمقراطية وأوغندا، ومشروع الربط الكهربائى مع السودان.
 
وفى مجال النقل الجوي تواجد مصر للطيران فى 32 دولة أفريقية، بالإضافة إلى منح تيسيرات خاصة للأشقاء من الدول الأفريقية القادمين إلى المطارات المصرية.
 
وفى المجالات الثقافية، قدمت مصر منح التعليمية للأشقاء الأفارقة فى أكاديمية الفنون، وإصدار موسوعة تاريخ أفريقيا العام، بالإضافة إلى مشاركة الفرق الفنية الأفريقية فى المهرجانات التى استضافتها مدن الأقصر وأسوان والقاهرة.
 
كما تم إنشاء خط ملاحى منتظم يربط مصر بدول القارة، سواء من خلال إنشاء شركة وطنية للشحن والنقل البحري، أو تطوير الشركتين القائمتين اللتين تتوليان أعمال الشحن والنقل البحري، كما تم استعراض مقترحات إنشاء طريق برى بين مصر وتشاد، وكذا مقترحات ربط بحيرة فيكتوريا بالبحر المتوسط، وهى المشروعات التى تستهدف تحقيق التواصل الجغرافى بين دول القارة، وتخدم أغراض التنمية وتيسير حركة التجارة.
 
مــن جانبه، أشـــار مساعد وزير الخارجية للشئون الأفريقية إلى الانخراط المصرى النشط مع دول القارة من خلال لقاءات الرئيس السيسى بالقادة والزعماء الأفارقة، وكان آخرها القمتان المصغرتان اللتان استضافهما الرئيس لبحث الأوضاع فى كل من ليبيا والسودان، بالإضافة إلى الجولة التى قام بها الرئيس إلى 3 دول فى غرب أفريقيا. كما تطرق كذلك إلى الجهود التى تقوم بها مصر من خلال رئاستها للاتحاد الأفريقى من أجل تسريع دخول اتفاقية التجارة الحرة البينية حيز النفاذ، لما سيكون لها من آثار إيجابية على تعزيز التعاون وتنشيط التبادل التجارى بين دول القارة. 
 
واستهل رئيس الوزراء الاجتماع بالتأكيد على أهمية المتابعة المستمرة للتقدم المحرز فى ملفات التعاون مع دول القارة الأفريقية، وذلك من أجل تعظيم مساهمة مصر فى جهود التنمية وبناء القدرات لدول القارة.
 
وأضاف الدكتور مصطفى مدبولى أنه سيتم عقد هذا الاجتماع بشكل دورى من أجل متابعة تنفيذ تكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسى بضرورة الاهتمام بتعزيز التعاون مع الأشقاء الأفارقة، بالإضافة إلى سرعة تنفيذ مبادرات التعاون المختلفة التى تم طرحها وفى مقدمتها مبادرة الرئيس السيسى، لعلاج مليون أفريقى من فيروس سى.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة