بركاتك يا أردوغان.. الليرة التركية تواصل الهبوط

الجمعة، 17 مايو 2019 05:00 م
بركاتك يا أردوغان.. الليرة التركية تواصل الهبوط
الليرة التركية

 
فى الوقت الذى يروج فيه الإخوان أن تركيا اضحت جنة فى عهد رئيسها رجب طيب أردوغان، فقد تزامن انخفاض الليرة التركية، الجمعة،مع دراسة المستثمرون قرارا أمريكيا بإنهاء اتفاق المعاملة التجارية التفضيلية لتركيا الذي سمح لبعض الصادرات بدخول الولايات المتحدة دون جمارك، بينما خفضت واشنطن الرسوم على واردات الصلب من تركيا بواقع النصف.
 
وقال متعامل في إدارة الخزينة بأحد البنوك إن المخاوف بشأن آفاق تركيا تُضاف إلى الضغوط على الليرة الناجمة عن الارتفاع الكامن للدولار، بينما سيكون للقرارات الأمريكية أثر متفاوت.
 
وأضاف "القرارات الأمريكية جرى وضعها في الاعتبار على نحو سلبي لكن القرارات ليس لها أثر اقتصادي واضح". وتابع: "الأسواق ستراقب التصريحات السياسية بشأن العلاقات بين البلدين، بالنظر إلى ما انطوت عليه من مخاطر في الآونة الأخيرة".
 
وبحلول الساعة 0822 بتوقيت جرينتش، بلغت الليرة 6.0595 مقابل الدولار، متراجعة من مستوى الإغلاق البالغ 6.0475 أمس الخميس.
 
وتخلت الليرة عن مكاسب طفيفة حققتها أواخر الأسبوع الماضي عندما قالت رويترز أن بنوكا حكومية تركية باعت نحو 4.5 مليار دولار الأسبوع الماضي، لكبح انخفاضات تسبب فيها الأسبوع الماضي قرار إعادة انتخابات بلدية إسطنبول.
 
وفقدت الليرة 15% أمام الدولار منذ بداية هذا العام، فيما يرجع أحدث نزول إلى قرار إلغاء التصويت في إسطنبول الذي جرى يوم 31 مارس/آذار، والذي أسفر عن فوز حزب المعارضة الرئيسي بفارق ضئيل عن حزب العدالة والتنمية الذي ينتمي له الرئيس رجب طيب أردوغان.
 
وبلغت نسبة التضخم في تركيا خلال أبريل/نيسان الماضي 19.59%، فيما لم تهبط أسعار المستهلك عن 19% منذ أكتوبر/تشرين الأول 2018، مدفوعة بانهيار أسعار صرف العملة المحلية، مقابل النقد الأجنبي.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة