تفاصيل ما دار في اجتماع لجنة الموازنة حول الشباب والرياضة.. خناقة على 350 مليون جنيه

الإثنين، 20 مايو 2019 09:00 ص
تفاصيل ما دار في اجتماع لجنة الموازنة حول الشباب والرياضة.. خناقة على 350 مليون جنيه
مجلس النواب
مصطفى النجار

شهد اجتماع لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، اليوم الأحد، عدد من الانتقادات، لمناقشة موازنة وزارة الشباب والرياضة والجهات التابعة لها عن العام المالي 2019/ 2020 وموازنة البرامج والأداء الخاصة بالوزارة عن ذات السنة. 
 
النائب طلعت خليل، انتقد خفض موازنة المجلس القومى للشباب، من 550 مليون فى العام الحالى إلى 200 مليون فى الموازنة الجديدة، ونقل المبلغ الذى تم خصمه إلى المجلس القومى للرياضة لدعم بطولة الأمم الأفريقية المقرر عقدها فى مصر الشهر المقبل.
 
وقال خليل إن البطولات فى جميع العالم مصدر دخل للدولة وليست وسيلة للانفاق، وهى تدر عائدا على الدول المنظمة، وتساءل: «كيف أسحب 350 مليون جنيه من الشباب و نقلها للرياضة و عايزين شبابنا يبقى بخير إزاي؟». وأيدته النائبة مرفت ألكسان عضو اللجنة: «مينفعش أخد فلوس من مخصصات جهة لدعم جهة أخرى».
 
وتابع النائب محمد الحسينى، رفض موازنة الشباب والرياضة: «عشان نقدر نحاسب أي مسؤول لازم نوفر له الموارد، التى يطلبها وعندنا وزير شباب بدأ بالتعامل مع المناطق العشوائية والشعبية و يهتم بها، والحكومة الشاطرة أهملت مراكز الشباب وأغلقت المراكز الخاصة، و كمان فى الرياضة لم تعطى الحكومة المبالغ المطلوبة فهناك تفاوت رهيب و توزيع غير عادل موارد الدولة والنسب المخصصة للتعليم والصحة فى الدستور لم يتم اعتمادها». 
 
فيما علق النائب ياسر عمر وكيل اللجنة: «جميع الوزارات حصلت على النسب المخصصة لها فى الدستور منذ 4 سنوات، فلا أحد يستطيع منع هذه النسب أو يخالفها».  
 
من جانبه قال عادل رضوان رئيس الإدارة المركزية للاستثمارات الرياضية بالمجلس القومى للشباب، إن موازنة العام الماضى كانت 420 مليون جنيه والعام الجديد  مليار و117 مليون جنيه، رغم أن المطلوب كان مليار و830 مليون جنيه، مشيرًا إلى أن بطولة الأمم الأفريقية الشهر المقبل يتم الانفاق عليها، وبطولة أفريقيا لليد المقرر لها يناير 2021، تتكلف الصالة الواحدة للعبة مليار جنيه وهناك 3 صالات يتم تجهيزها، مضيفًا: «نحتاج إلى زيادة فى الموازنة الجديدة بقيمة 796 مليون جنيه».
 
وعلق الدكتور حسين عيسى رئيس اللجنة، قائلًا: «لسنا ضد استضافة أحداث عالمية، فمعظم دول العالم التى تستضيف بطولات دولية تحصل على عائد ودخل من البطولة، مضيفًا: «آن الآوان أن ننظر للرياضة كمصدر للدخل وأن ندرك معنى اقتصاديات الرياضة، فدولة روسيا حققت مليارات من بطولة كاس العالم».
 
وأشار إلى وجود استثمارات ضخمة فى البنية التحتية الرياضية ويجب أن تتم الاستفادة منها فى تحقيق دخل كبير يتم الانفاق منه على قطاع الشباب، لافتًا إلى أن دول العالم تتسابق لاتضافة البطولات.
 
و رد " رضوان " قائلا ان تسويق البطولات يتم من خلال الاتحاد الدولى  للعبة ، و بطولة الأمم الأفريقية لن تقوم مصر بتسويقها انما الاتحاد الأفريقي و الدول المستضيفة للبطولة تحصل على نسبة من الإيرادات من اتحاد اللعبة تراوح بين 20 إلى 25 % . 
 
وأضاف : " لازم نزيد 15 مليون جنيه لصالح ملاعب التدريب الخاصة بالأمم الأفريقية فقط و نحن نأخذ من خطتنا الحالية للانفاق على هذا البند ، كما اننا ننفق ايضا من موازنتنا على المدينة الرياضية بالعاصمة الادارية الجديدة لانشاء ملاعب و حمامات سباحة . و علق النائب طلعت خليل قائلا ان 50 % من موازنة موازنة المجلس القومى للرياضة تذهب للعاصمة الادارية ، رافضا هذا الار و قال : " هناك إنشاءات في المحافظات تحتاج لهذا المبلغ " . و علق رئيس اللجنة قائلا :"العاصمة الادارية مشروع جديد و تحتاج الى تدفقات نقدية كبيرة و هذا يوضح سبب طلب الوازرة لزيادة الموازنة من اجل تمويل المحافظات و المدينة الرياضية بالعاصمة الادارية و لا يوجد تفرقة بين محافظة وأخرى.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة