في 11 معلومة.. ماذا يميز عداد الكهرباء الذكي؟

الثلاثاء، 21 مايو 2019 02:00 م
في 11 معلومة.. ماذا يميز عداد الكهرباء الذكي؟
عداد ذكى - أرشيفية

العداد الذكي يشير غالبًا إلى عداد كهربائي يقوم بقياس استهلاك الكهرباء بتكرارية زمنية معينة، ويحفظ العداد هذه القياسات على ذاكرة مدمجة مع العداد ومن ثم يرسلها إلى شركة الكهرباء على الأقل مرة واحدة في اليوم. مؤخرا بدأ العداد الكهربائي الذكي، في الانتشار.
 
وخلال السطور التالية ترصد «صوت الأمة»، لقرائه أهم المعلومات التى توضح مميزات عداد الكهرباء الذكى، وذلك بالتزامن مع خطة الحكومة لتركيب (250) ألف عداد ذكى بـ(6) محافظات بمختلف أنحاء الجمهورية كمرحلة أولى تجريبية بنهاية العام الحالى.

وفيما يلى تعرف على مميزات العداد الذكى:
- يحتوى على مكانين مخصصين لتركيب شريحتين خط محمول.
- يتحمل قطاع الكهرباء التكلفة الكاملة لتركيب العداد دون أن يتحمل المواطن اى أعباء مالية المشروع التجريبى لتركيب (250) ألف عداد.
- يتيح للمشترك أو من ينوب عنه إمكانية شحن الكارت فى أى وقت من مراكز الشحن المخصصة ومن خلال التليفون المحمول قبل الاستهلاك أو بعد الاستهلاك واستلاف رصيد.
- يضاف الرصيد الجديد للرصيد المتبقى حتى نفاذه «حسب الاستهلاك».
- يتمتع المستهلك بنفس أسعار الشرائح.
- يتم محاسبة المشترك طبقا للاستهلاك الفعلى.
- يتيح للمستهلك إمكانية ضبط العداد على قيمة استهلاك معينة خلال الشهر و يقوم العداد الذكى بإنذاره حال قرب نفاذ الرصيد.
- يستطيع المستهلك الحصول على عدد من البيانات تظهر على الشاشة باستخدام الزر الضاغط مثل «الرصيد المتبقى مع تسجيل التاريخ والوقت، استهلاك الشهر الحالى بالكيلو وات ساعة، أقصى حمل بالامبير والكيلو وات، استهلاك الشهر السابق و12 شهر سابق، الاستهلاك الكلى التراكمى من وقت التركيب، التاريخ باليوم والشهر والسنة والوقت، إظهار أخر حالة عبث و تلاعب بالوقت والتاريخ، رسائل نصية من شركة الكهرباء على الشاشة مثل قبول الكارت وزيادة حمل المشترك عن التيار المبرمج للعداد».
- تحقيق السيولة المالية لشركات توزيع الكهرباء والقضاء على خسائر تحصيل فواتير الكهرباء.
- تلافى مشاكل القراءات الخاطئة مع المستهلكين.
- يمكن للمستهلك التحكم فى الأحمال داخل منزله من خلال الهاتف المحمول.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا