اليوم.. محافظ الوادي الجديد يمنح موظفي المحافظة إجازة بسبب موجة الحر

الخميس، 23 مايو 2019 09:00 ص
اليوم.. محافظ الوادي الجديد يمنح موظفي المحافظة إجازة بسبب موجة الحر

أعلن اللواء محمد الزملوط محافظ الوادى الجديد، منح العاملين بالحكم المحلى إجازة (الخميس) وذلك بسبب ما تتعرض له المحافظة من موجة ارتفاع شديد فى درجات الحرارة وذلك حرصا على عدم تعرض المواطنين لأية حالات للاجهاد الحرارى خلال الصيام فى نهار رمضان.
 
وأكد الزملوط فى بيان له أنه تم استثناء العاملين فى امتحانات الدبلومات والصف الاول الثانوى وذلك نظرا لظروف تلك الامتحانات مؤكدا على أنه تم التوجيه لكافة جهات الاختصاص برفع حالة الاستعداد القصوى تحسبا لأية تبعات تنتج عن موجة الارتفاع فى درجات الحرارة والاجهاد الحرارى الذى قد ينتج عنها فى فترات الصيام.
 
ومن جانب آخر أعلن الدكتور ماجد القمري، رئيس جامعة كفرالشيخ، (الأربعاء)، عن رفع حالة الطوارئ بالمستشفيات الجامعية بسبب ارتفاع درجة حرارة الطقس،كما قرر إرجاء كافة أنواع الإجازات والمنح للأطباء المقيمين والتمريض والعمال، ومتابعة تواجد الأساتذة المتخصصين بأقسام الأمراض المتوطنة "الجهاز الهضمى، والقلب، والعصبية، والحميات، والأمراض الصدرية"، وذلك على  مدار الساعة.
 
وصرح رئيس جامعة كفرالشيخ،أنه تم رفع حالة الاستعداد داخل مستشفيات الجامعة تأهباً لمواجهة أى حالات من مختلف قرى ومدن المحافظة والناتجة عن ارتفاع درجة حرارة الطقس مع التعرض المباشر لأشعة الشمس، حيث تم وضع خطة طوارئ بتوفير الأدوية والمستلزمات الطبية الخاصة بعلاج هذه الحالات لضمان سرعة تشخيص الحالات والقيام بالإسعافات الأولية للحالات المصابة فور استقبالهم.
 
على جانب آخر استقبل الدكتور ماجد القمري رئيس جامعة كفر الشيخ، الدكتور يحيى عبد العظيم المشد،رئيس جامعة الدلتا للعلوم والتكنولوجيا ،والمهندس محمد ربيع ، نائب رئيس مجلس أمناء الجامعة لبحث سبل التعاون العلمي والأكاديمي بين الجامعتين من خلال تبادل أعضاء هيئة التدريس والطلاب والتعاون المشترك في المشاريع العلمية، و المشاريع البحثية المشتركة فى إقليم الدلتا ، واتاحة الفرص للمعيدين والمدرسين المساعدين من جامعة الدلتا للتسجيل في كليات جامعة كفر الشيخ كما وقع اتفاقية تعاون علمي وأكاديمي بين الجامعتين مع جامعة الدلتا للعلوم والتكنولوجيا، ممثلة فى رئيسها الأستاذ الدكتور يحيى عبد العظيم المشد.
 
وصرح رئيس جامعة كفرالشيخ أن مذكرة التفاهم تأتي في إطار تدعيم التعاون العلمي والأكاديمي بين الجامعات الحكومية والجامعات الخاصة الواقعة في نطاقها الجغرافي بهدف رفع مستوى جودة الأداء التعليمي بما ينعكس على منظومة التعليم العالي في جمهورية مصر العربية والتزاما بالشروط والمعايير الواجب توافرها للتعاون الأكاديمي بين الجامعات الحكومية والجامعات الخاصة.
 
وأكد الدكتور يحيى عبد العظيم المشد، رغبة جامعة الدلتا للعلوم والتكنولوجيا في استمرار أنشطة التعاون مع جامعة كفر الشيخ من خلال كلياتها القائمة الصيدلة وطب الفم والأسنان والهندسة وادارة الأعمال وكذلك مع الكليات الجديدة التي تسعى جامعة الدلتا لإنشائها وهي كليات الطب البشري وهندسة الغاز والطاقة والذكاء الإصطناعي والحاسبات والعلوم الصحية التطبيقية، والإستفادة من تجربة جامعة كفر الشيخ في انشاء الكليات الجديدة .
 
وفي نهاية اللقاء قدم رئيس جامعة كفر الشيخ الدكتور ماجد القمري درع الجامعة  الى الأستاذ الدكتور يحيى عبد العظيم المشد رئيس جامعة الدلتا للعلوم والتكنولوجيا والمهندس محمد ربيع نائب رئيس مجلس أمناء الجامعة ، كما قدم الضيوف لرئيس جامعة كفر الشيخ درع باسم جامعة الدلتا للعلوم والتكنولوجيا.
 
فيما أعلن الدكتور حمدي الطباخ وكيل وزارة الصحة بالقليوبية، رفع درجة الاستعداد القصوى  بجميع المستشفيات العامة والمركزية  بالمحافظة، وكذا مستشفيات الحميات  لاستقبال والتعامل مع جميع حالات الإصابة بالإجهاد الحراري، وذلك مع سوء الأحوال الجوية وارتفاع درجات الحرارة العالية التي  تتعرض لها البلاد.
 
من ناحيته أشار الدكتور سيد مراد مدير عام الطب العلاجي، إلي أن جميع الفرق الطبية من الأطباء والتمريض مستعدة على مدار اليوم بأقسام الطوارئ والإستقبال بجميع المستشفيات لاستقبال أى حالات إجهاد حرارى، لافتاً الى التنسيق مع المستشفيات من خلال الخط الساخن بالطواريء  حال زيادة الإصابات أو فى حالات ضرورة نقل المرضى بين المستشفيات. 
 
وأكدت الدكتورة ابتسام طارف مدير إدارة الحميات أنه تم تجهيز جميع مستشفيات وأقسام الحميات بالمحافظة بغرف الإحتباس الحراري لإستقبال الحالات المصابة، بالإضافة إلى التنسيق بين المستشفيات وإدارة الرعاية الحرجة والعاجلة وهيئة الإسعاف وأقسام الطب الوقائى لاستقبال أى بلاغات لحالات مصابة بالإجهاد الحرارى والتعامل الفورى معها طبقا لبروتوكولات العلاج التي أصدرتها وزارة الصحة.
 
وأوضحت الدكتورة ألفت عبد الرؤوف مدير عام الطب الوقائي، أن الإجهاد الحرارى يحدث  نتيجة فقدان الجسم كمية كبيرة من السوائل والأملاح عند التعرض للجو الحار لمدة طويلة وخاصة عند بذل مجهود شاق مما يؤدى إلى إضطراب فى وظائف الجسم.
 
وتتمثل الأعراض العامة للحالات المصابة في صداع وعدم إتزان وغثيان مع عرق شديد وشحوب وبرودة فى الجسم،  وتقلص وألام حادة بالعضلات، وضعف عام مع سرعة النبض والتنفس وإضطراب فى الرؤية، وإحساس بالعطش مع إنخفاض ضغط الدم.
 
وأهابت الدكتورة نبيلة عزت مدير إدارة الأمراض المعدية بالمواطنين الالتزام بالإجراءات الوقائية عند التعرض للجو الحار أو أشعة الشمس المباشرة والمتمثلة فى وضع قبعة أو غطاء على الرأس أو إستخدام مظلة شمسية، إرتداء ملابس خفيفة فضفاضة فاتحة ويفضل أن تكون قطنية، مع الإكثار من شرب الماء، وتناول وجبات طعام صحية والإكثار من الخضروات والفواكه، بالإضافة إلى التواجد فى أماكن جيدة التهوية ذات برودة معتدلة وقليلة الرطوبة،  ويمكن للمريض العلاج بالمنزل مع إلتزام التعليمات وتحت الإشراف الطبى مع التوجه إلى أقرب مستشفى حال زيادة الأعراض.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق