بالتفاصيل.. تعرف على هيكل الصادرات المصرية من منتجات الألومنيوم

الجمعة، 24 مايو 2019 12:00 ص
بالتفاصيل.. تعرف على هيكل الصادرات المصرية من منتجات الألومنيوم
الصادرات المصرية
كتب: مدحت عادل

رصدت دراسة حديثة صادرة عن مركز استطلاع مصر، تطور صناعة الألومنيوم في مصر، ومدى مساهمة صناعة الألومنيوم المصرية في الصادرات العالمية، وأظهرت الدراسة أن هيكل الصادرات المصرية من الألومنيوم عام 2017، يتسق مع الصادرات العالمية، حيث يحتل البند 7601 المركز الأول في إجمالي الصادرات الدولية.
 
وتشير الدراسة الصادرة تحت عنوان "تنافسية صناعة الألومنيوم في مصر"، إلي أن هيكل الصادرات المصرية من الألومنيوم موزع بين عدة بنود، تشمل الألومنيوم بأشكال خام بنسبة تصل إلي 35%، يليه صادرات القضبان والعيدان والزوايا بنسبة تصل إلي 28%، ثم صادرات المساحيق والرقائق وتستحوذ على 23% من إجمالي الصادرات المصرية، والأسلاك الألومنيوم بنسبة تصل إلي 5%، وأخيرا منتجات أخري بنسبة تصل إلي 9%.
 
وبلغت إجمالي حصة مصر في حدود 0.28% فقط من الصادرات العالمية، حيث تراجعت قيمة تلك الصادرات من 497 مليون دولار عام 2010 إلي 482 مليون دولار في عام 2017.
 
وتحتل الولايات المتحدة الأمريكية صدارة الدول المستوردة للألومنيوم ومنتجاته ولكن ليس بالنصيب الأكبر الذي يسمح لها بخلق وضع احتكاري في الطلب العالمي، وذلك بنسبة تصل إلي 13.4%، يليها ألمانيا بنسبة تصل إلي 10.7%، ثم اليابان بنسبة تصل إلي 4.8%.
 
وتنتج الصين لأكثر من 50% من الإنتاج العالمي للألومنيوم، يليها روسيا بنسبة 6%، ثم كندا بنسبة 5.4%، وتعتمد صناعة الألومنيوم عالميا على استخراج وصناعة معدن خام يسمى البوكسيت، حيث لا يوجد خام في باطن الأرض يسمى الألومنيوم، ويعد خام البوكسيت هو ثالث أكثر المعادن وفرة في القشرة الأرضية، وتعتمد عدد كبير من الصناعات على الألومنيوم كعنصر رئيسي من عناصر الإنتاج.
 
ويصل الاحتياطي العالمي من خام البوكسيت إلي نحو 29.8 مليار طن عام 2017، موزعة بين عدة دول وهي غينيا بواقع 7.4 مليار طن، يليها استراليا بواقع 6 مليار طن، ثم فيتنام بواقع 3.7 مليار طن، والبرازيل بنحو 2.6 مليار طن، وجاميكا بواقع 2 مليار طن، واندونيسيا بواقع مليار طن، و7.1 مليار طن موزعة بين عدة دول أخري.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق