"ملحمة نجاح".. فيلم وثائقى عن قناة السويس (فيديو)

السبت، 25 مايو 2019 07:38 م
"ملحمة نجاح".. فيلم وثائقى عن قناة السويس (فيديو)
قناة السويس

 
عرضت فضائية "Extra news" فيلماً وثائقياً بعنوان "ملحمة نجاح"، يحكى التحديات العظيمة والتضحيات التى لا تتوقف، وقصة الشعب المصرى الذى لا يعرف المستحيل.
 
 
وتناول الفيلم الوثائقى، ملحمة العبور الجديد لأرض سيناء من خلال المشروعات القومية العملاقة والأنفاق، وعمليات التنمية والتطوير، ويحكى عن قصص كفاح شعب حفر و عبر وانتصر و عن إرادة الشعب، ورؤية لمستقبل أفضل.
 
وسجل التاريخ أن مصر كانت أول بلد حفر قناة عبر أراضيها بهدف تنشيط التجارة العالمية، ففى عام 1858 تشكلت الشركة العالمية لقناة السويس البحرية وحصلت على امتياز لحفر قناة وتشغيلها لمدة 99 عاماً على أن تؤول ملكيتها بعد ذلك إلى الحكومة المصرية، وبدأ حفر القناة بالفعل فى الخامس والعشرين من إبريل عام 1859، واكتملت القناة فى اليوم السابع عشر من نوفمبر 1869، حيث أزيل الحاجز عند السويس وتدفقت مياه البحر الأبيض المتوسط إلى البحر الأحمر وافتتحت قناة السويس للملاحة العالمية. 
 
وأشار التقرير إلى أنه بعد ثورة يوليو 1952 أصدر الرئيس الراحل جمال عبد الناصر فى 26 يوليو 1956 قرارا بتأميم قناة السويس وجعلها تحت الإدارة المصرية 100 %، وأثار القرار غضب الدول الكبرى الذى أدى بدوره إلى العدوان الثلاثى على مصر فى 29 أكتوبر 1956 الأمر الذى تسبب فى إغلاق قناة السويس وأعيد فتحها فى مارس 1957، كما أغلقت بعد حرب يونيو 1967 مع إسرائيل حتى عام 1975 عندما وقعت مصر وإسرائيل إتفاق فك الاشتباك الثانى.
 
وعلى مر العصور سجلت قصص بطولية لشعب مصر ورجال قواته المسلحة ومواقفهم البطولية للدفاع عن أهم مجرى ملاحى مائى، ارتوت أرواحهم من مياهه المختلطة بدمائهم إلى الرفيق الأعلى، إلا أن قناة السويس ظلت الشاهد الوحيد على تاريخ وبطولات شعب مصر العظيم.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق