190 ألف ممرضة تدرب على التأمين الصحي الجديد.. نقيب التمريض يكشف مخطط تأهيل ملائكة الرحمة

الإثنين، 27 مايو 2019 03:00 ص
190 ألف ممرضة تدرب على التأمين الصحي الجديد.. نقيب التمريض يكشف مخطط تأهيل ملائكة الرحمة
الدكتورة كوثر محمود نقيب التمريض

التمريض يشهد حالة من التطوير والتدريب الكامل على تطبيق منظومة التأمين الصحى الشامل فى الجمهورية في الوقت الحالي ... بهذه الكلمات بدأت كشفت الدكتورة كوثر محمود نقيب التمريض ووكيل وزارة الصحة أن التمريض، مؤكدا أنه تم وضع خطة شاملة للتمريض تتضمن تغير ادائهم فى التعاون والتعامل مع المريض مع شموليتها للزى الكامل فى الأقسام المختلفة بالمستشفيات العامة والمركزية مع تحديد بروتوكول العلاج العالمية الخاصة بالية عمل التمريض بالجمهورية

وأضافت في تصريحاتها الصحفية أنه جارى دراسة الإرتقاء بمنظومة التعليم بكافة مستوياته لضمان اداء خدمة تناسب المرحلة الحالية .

وأوضحت الوزارة انشأت 305 مدرسة لتعليم التمريض بنظام الـ 5 سنوات تخرج سنويا ما يقرب من 11 الى 12 ألف ممرض وممرضة وتابعت لدينا 12 معهد صحى و17 معهد فنى و20 كلية تمريض بالجامعات الحكومية و5 كليات خاصة جميعهم يخرجون ما يقرب من 18 الف ممرض وممرضة سنويا ومازال لدينا عجز فى التمريض .

وأكدت أن معاهد التمريض خرجت هذا العام ما يقرب من 12 ألف بزيادة 30 ٪؜ عن الاعوام السابقة بينما كليات التمريض تخرج 6 ألاف بزيادة 100% عن العام الماضى، مشيرا إلي أن نسبة الذكور فى زيادة، وهذا ما تتطلبه المنظومة الصحية الفترة المقبلة إلا ان العجز قائم بسبب عوامل الجذب فى القطاع الخاص فى الداخل والخارج.

وأشارت الدكتورة كوثر محمود إلي أن هناك توجية بالالتزام فى المدارس وفى أماكن العمل والالتزام الكامل بخدمة المريض وأداء خدمة مرضية، حيث تم تشكيل لجنة لاستقصاء رضاء المواطنين عن أداء التمريض مع تدوين المقترحات وبلورتها وتحقيقها على أرض الواقع بهدف تقريب التمريض من المريض لكون التمريض يقوم بـ 70% من مهام منظومة الصحة والعمود الفقرى لها .

وقالت : لو خرجنا فى اليوم 10 آلاف ممرض وممرضة سيظل العجز قائم لان عوامل الجذب ضخمة ومغرية فبدلات النوبتجيات والسهر وبدل العدوى لا تتعدى بعد الزيادة ال 20 جنيه وهو ما يتطلب وضع حلول جذرية كاملة لمسألة عوامل الجذب.

وطالبت وزارة المالية برفع بدل العدوى والنبطشيات والسهر، قائلة : فليس من المعقول ألا تتعدى قيمة النبطشية للممرضة أو الممرض 15 جنيهاً فقط فأقل فترة عمل للممرض أو الممرضة 12 ساعة يومياً وأكثر، كما نريد إنشاء مجلس أعلى للتمريض يضم كل فئات التمريض.

وأضافت : نعمل على وجود " موديل" حقيقى من التمريض المصرى القادر على أداء خدمة محترمة للمريض بمقابل جيد يمنعهم من هجرة الوطن، مؤكدة أنه تم تدريب 807 ممرض وممرضة على تطبيق التأمين الصحى الشامل فى المستشفيات و500 ممرض وممرضة فى الوحدات .

وكشفت عن إغلاق 10 مراكز تدريب للتمريض خاصة ولا تحمل تراخيص فى الشرقية وبنها والمنوفية واسوان واسيوط والغربية وتابعت النقابة حاليا فى انتظار اقرار قانون مزاولة المهنة الذى تم اعدادة من 2013 وتم مراجعتة من مجلس الدولة ومجلس الوزراء ووزارة الصحة .

وتابعت : نتعاون مع منظمة الصحة العالمية والجهات الاخرى مثل اليونسيف وذلك عن طريق تدريب افراد هيئة التمريض بمختلف المحافظات وتابعت انتهينا من تحديث مناهج التمريض فى المعاهد لتكون اكثر شمولية .

واوضحت ضرورة أن تكون الدراسات العليا الخاصة بالتمريض مجاناً أسوة بالأطباء مع توفير بعثات خارجية لطاقم التمريض لكى يكتسب الخبرة اللازمة للتعامل مع الفئات المختلفة للمرضى والتطلع للعالم الخارجى وإعادة ترخيص مزاولة المهنة كل خمس سنوات وتحسين سكن التمريض فى جميع المحافظات، وتوفير دار حضانة لكل مستشفى يوجد به أكثر من 50 ممرضة.

ونوهت إلي أن الرئيس عبدالفتاح السيسى هو أول رئيس مصرى يعطى ملف الصحة كل هذا الاهتمام بل ويضع استراتيجية لتحسين الوضع الصحى فى مصر ويقوم بمتابعته وإصدار مبادرات تعمل على تغيير مفهوم الصحة فى مصر ومشروع التأمين الصحى الجديد واحد من أهم المشروعات التى ستكون مظلة تُقدم من خلالها الرعاية الصحية المتساوية والمتكافئة لكل المواطنين.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق