«المحروسة 1» تستقبل أهالي حكر السكاكيني.. عودة الحياة لـ2000 أسرة

الثلاثاء، 28 مايو 2019 08:00 م
«المحروسة 1» تستقبل أهالي حكر السكاكيني.. عودة الحياة لـ2000 أسرة
مشروع المحروسة

غيرت الدولة حياة الآلاف من سكان المناطق العشوائية، للأفضل، ونقلتهم لحياة كريمة واماكن أدمية، بعد معاناه استمرت سنوات لم ينظر أحد إليهم خلالها.

وتنقل محافظة القاهرة الآن ما يقرب من 2000 أسرة من مساكن مهدد للحياة وأيلة للسقوط ولا ترقى بالمستوى الأدمى، من عشوائيات حى الشرابية، إلى مشروع المحروسة 1، أحد المشروعات الجديدة المجهزة بكافة الخدمات "مدارس ومستشفيات وطرق وأماكن تجارية وترفيهية وملاعب وغيرها" من مستلزمات الحياة الأدمية التى يستحقها المواطن المصرى، وفقا لخطة الدولة فى تطوير الأماكن العشوائية وتوفير سكن ملائم وحياة كريمة.

وبدأت محافظة القاهرة فى هدم منطقة حكر السكاكينى القديم والتى يقطنها ما يقرب من 800 أسرة فى 190 عقار تقريبا، حيث يتم نقل الأسر إلى وحدات سكنية مجهزة بالكامل بالأثاث والأجهزة الكهربائية بدون مقابل، وعقب الانتهاء من نقل وهدم المنطقة ستبدا المحافظة فى نقل سكان حكر السكاكينى الجديد ونقل سكانه أيضا للمحروسة 1 وانقاذهم من المعاناة.

ومن لا يعلم حكر السكاكينى بالشرابية، فهى منطقة مهددة للحياه من الدرجة الثانية، آخر ما تداول عنها هو سقوط عقار بها أسفر عن ضحايا، وهذه النوعية من الأخبار هى التى كانت تتداول عن المنطقة ومعاناه المنطقة ومطالب الأهالى بالنقل لمساكن أخرى أدمية قبل الموت تحت الأنقاض.

المنطقة كانت عبارة عن مبانى طينية ذات حوائط حاملة، وأخرى خشبية، مكتظة بالسكان يصلها ببعضها حوارى ضيقة، يصعب العيش بها فكل أسرة تعيش فى غرفة ويتشارك السكان دورة المياه وعدة خدمات أخرى.

ووفرت محافظة القاهرة سيارات مجهزة لنقل أمتعة السكان للمشروع الجديد للتسهيل على المواطنين للانتقال لحى السلام ثان، حيث يتم السماح بنقل المتعلقات البسيطة من فرش وملابس، حيث إن الوحدة مجهزة بالكامل من أثاث وأجهزة كهربائية.

وأكد اللواء خالد عبدالعال محافظ القاهرة أن أعمال الإزالة ستشمل منطقة الحكر القديم بحى الشرابيىة بالكامل وتضم780 أسرة سيتم نقلهم تباعاً إالى منطقة المحروسة (1)، أحد مشروعات تطوير العشوائيات، المؤثثة بالكامل تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية .

وأضاف المحافظ أن أعمال الإزالة بدأت منذ يومين ب28 عقارا يقطنها 57 أسرة بشارع عبد الرحمن سباق بمتابعة شخصية منه وقيادات المحافظ حرصا على تلبية احتياجات المواطنين، مشيرا إلى أنه وجه بتشكيل لجنة لتلقى تظلمات المواطنين برئاسة العميد محسن صلاح الدين نائب المحافظ للمنطقة الشمالية وتضم عناصر من الأمن والجهات الرقابية ومسئولى الحى للنظر فى تظلمات المواطنين وبحث أحقيتهم فى الحصول على وحدات سكنية .

وبدوره أكد العميد محسن صلاح نائب محافظ القاهرة للمنطقة الشمالية، أن أجهزة المحافظة بالتنسيق مع شرطة المرافق ومديرية أمن القاهرة أزالت 6 عقارات و6 محلات و6 عشش بإجمالى 18 حتى الآن بمنطقة حكر السكاكينى القديم بحى الشرابية، ضمن خطة تطوير المناطق العشوائية وتوفير سكن ملائم للمواطنين.

وأضاف نائب محافظ القاهرة، أنه يتم تسكين سكان منطقة حكر السكاكينى القديم فى مشروع المحروسة 1 بمدينة السلام، حيث يتسلم المواطن وحدته السكنية الجديدة جاهزة بالأثاث والأجهزة الكهربائية مجانا.

وأشار نائب المحافظ إلى أنه من المقرر أن تبدا المحافظة فى هدم منطقة حكر السكاكينى الجديد عقب الإنتهاء من الحكر القديم، وفق خطة للإخلاء وضعتها المحافظة، مشيرا إلى أنه من المقرر إزالة 190عقار بالحكر القديم يقطنها ما يقرب من 750 أسرة، كما سيتم نقل 800 أسرة تقريبا من منطقة الحكر الجديد عقب الانتهاء من الحكر القديم.

وبدوره قال اللواء إبراهيم عوض المتحدث الإعلامى لمحافظة القاهرة، أن المحافظة لم تنتهى بعد من خطة إخلاء منطقة الحكر الجديد، ويتم التركيز الآن على إزالة الحكر القديم.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق