بعد «أبل» و «هواوي».. المعادن الأرضية تدخل معركة واشنطن وبكين

الخميس، 30 مايو 2019 06:00 م
بعد «أبل» و «هواوي».. المعادن الأرضية تدخل معركة واشنطن وبكين

 
تتصاعد حدة الصراع بين أكبر اقتصاديين في العالم، الولايات المتحدة الأمريكية، والصين، ماتسبب في تراجع كبير للبورصة الأوروبية، وانعكست آثار تلك الأزمة على منطقة اليورو، وتراجع كبير للبورصات الأوروبية، خاصة بعد تحذيرات أطلقها البنك المركزى الأوروبى من تداعيات الحرب التجارية، إلى جانب تلويح بكين بورقة صادرات المعادن النادرة فى نزاعها مع واشنطن.
 
وحذر المركزى حسب شبكة «روسيا اليوم»، من أن التوترات التجارية تشكل أكبر خطر على النمو العالمى، الأمر الذى قد يزعزع استقرار النظام المالى فى منطقة اليورو.
 
ودخلت المعادن الأرضية النادرة في الصراع بين صراع أكبر قطبين تجاريين في العالم، حيث نشرت صحيفة «الجارديان» البريطانية، تقريراً عن المعادن الأرضية النادرة وخصائصها وأماكن تواجدها والشركات المتضررة من إقحام هذه المعادن فى الحرب التجارية بين واشنطن وبكين.
 
وفي السطور التالية، يرصد «صوت الأمة»، أبرز المعلومات عن المعادن النادرة، وذلك على النحو التالي:
 
- المعادن الأرضية.. مصطلح يشير إلى مجموعة تضم 17 عنصراً تتميز بخصائص مغناطيسية وكهروكيميائية فريدة.
 
- تشمل المجموعة عناصر مثل الجادولينيوم واللانثانوم والسيريوم والبروميثيوم والتى تحمل أهمية حيوية فى إنتاج عقاقير علاج السرطان والهواتف الذكية وتكنولوجيا الطاقة المتجددة.
 
- وصنف معهد المسح الجيولوجى الأمريكى هذه العناصر بالـ"حساسة" بالنسبة لقطاعات تشمل الدفاع الوطني.
 
- وبالنسبة للمعادن النادرة يمكن العثور عليها فى القشرة الأرضية، ومع ذلك، تتواجد هذه المعادن بتركيزات منخفضة، واستخراجها صعب ومكلف.
 
- ربما تلحق عملية استخراج هذه المعادن الضرر بالبيئة، فالأنظمة الإيكولوجية تتعرض للخطر بسبب التنقيب عن المعادن، وإطلاق المنتجات الثانوية للمعادن من معامل التكرير، والتلوث المائى الناجم عن الجسيمات التى تلقى أثناء التخلص من النفايات.
 
- وتعد الصين أكبر منتج للمعادن الأرضية النادرة فى العالم، حيث تستحوذ على 70% من الإنتاج العالمي، كما تحتفظ بنحو 37% من الاحتياطى العالمي.

كيف أُقحمت المعادن الأرضية النادرة فى الحرب التجارية الأمريكية - الصينية ؟
كانت بكين تبحث عن المزيد من النفوذ فى حربها التجارية مع واشنطن، والتى تصاعدت فى وقت مبكر من الشهر الجارى بعد إعلان الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، فرض رسوم إضافية على بضائع صينية بقيمة 200 مليار دولار أمريكى.
 
وفى الوقت الذى ردت فيه الصين على الرسوم الأمريكية بإضافة منتجات أمريكية بقيمة 60 مليار دولار إلى قائمتها للرسوم الجمركية، ألمحت صحف صينية إلى أن الخطوة المقبلة ربما تكون فرض قيود على المعادن النادرة، ما يمثل ضربة قوية للبيت الأبيض؛ بسبب اعتماد الولايات المتحدة على الصين فى وارداتها من المعادن الأرضية النادرة، والتى بلغت نحو 80% فى الفترة بين عامى 2017 و2018.
 
وقال رئيس تحرير صحيفة "جلوبال تايمز" الصينية، هو شى جين، فى تغريدة عبر موقع "تويتر": "بناء على ما أعرفه، الصين تدرس جدياً فرض قيود على صادرات المعادن الأرضية الثمينة إلى الولايات المتحدة، وربما تتخذ الصين إجراءات مضادة فى المستقبل".

فيما تستخدم هذه المعادن؟
المعادن الأرضية النادرة تستخدم فى مجالات متنوعة، تمتد من الدفاع الوطنى إلى السلع الاستهلاكية، وتستخدم أيضاً فى مجال الرعاية الصحية، بما فى ذلك أدوات الجراحة، وأجهزة ضبط نبضات القلب، والأدوية المعالجة للسرطان، وتوجد هذه المواد أيضاً فى عدسات التلسكوب، ومحركات الطائرات.

ما هى المنتجات المعرضة للخطر؟
المعادن الأرضية النادرة ساعدت فى جعل الأجهزة الإلكترونية الاستهلاكية، مثل أجهزة الكمبيوتر والهواتف الذكية أخف وأصغر حجماً وأكثر كفاءة.
 
وتعتمد شركة "أبل" على المعادن النادرة فى تصنيع أجزاء من هواتفها، من بينها الكاميرات، والسماعات، وتقول الشركة إن هذه المعادن من الصعب استعادتها من خلال إعادة التدوير، بسبب تواجدها بكميات صغيرة فى المنتجات الأصلية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق