عشان ما تتعبش في العيد.. «القومي للبحوث» يحذر من الإفراط في تناول الكحك

الجمعة، 31 مايو 2019 03:00 ص
عشان ما تتعبش في العيد.. «القومي للبحوث» يحذر من الإفراط في تناول الكحك
أشرف أمين

مع قرب حلول عيد الفطر المبارك يحتفل الجميع ويهللل بفرحة قدوم العيد الذي ينتظرونه من العام إلى العام، فالأطفال يفرحون بملابس الجديدة واللعب وتناول الحلوى، التي تتمثل في الكعك والبسكويت.

وتتجه معظم الأسر إلى صناعة أو شراء كحك العيد الذي يُفرط الكثير في تناوله في هذه الأيام المباركة كعادة كل عام، ولكن هل لكحك العيد أضرارا وفوائد وهل الإفراط في تناوله يمثل خطورة على صحة البعض؟

هناك العديد من الفوائدل كحك العيد أشار اليها المركز القومي للبحوث، في أحد النشرات التي يصدرها، كما أن له العديد من المخاطر أيضا يجب الابتعاد عنها، وذلك ضمانًا لاستقرار الجسم، وظائفه طوال أيام العيد، التي تعد أخطر مرحلة بعد فترة صيام رمضان، التي بقدر بهجتها والفرحة العارمة بها بقدر ما تتسبب في العديد من الأمراض لغالبية المواطنين.

بحسب النشرة، فإن الكحك يحتوي على العديد من العناصر المهمة للجسم، أبرزها الكربوهيدرات والبروتين والدهون، وبعض الإضافات الغذائية الضرورية الأخرى، بجانب بعض والمكسرات المهمة للجسم لاحتوائها على «فيتامين هـ» المعروف كونه مضاد أكسدة قوي يعمل على مقاومة أمراض القلب وتصلب الشرايين.

 

فوائد وأضرار 

إضافة إلى رائحة الكعك أثناء إعداده لها أثر صحي مهم على المعدة، إذ تعمل على زيادة إفرازات العصارات الهاضمة، التي تعمل على تحفيز المعدة والإثنى عشر ليزداد نشاطها، مما يساعد في هضم النشويات والدهون التي يحتويها الكعك، إلا أنه رغم وجود الفوائد إلا أن علينا توخي الحذر من تناوله بكثرة، وذلك لأن الكعكة الواحدة تماثل رغيفي خبز في السعرات الحرارية.

وتنصح النشرة بعدم تناول الكعك بكميات كبيرة، حيث أنه يربك الجهاز الهضمي، بجانب أنه يضيف سعرات حرارية زائدة للجسم، لأنه يحتوي على العديد منها فيمثل الدهن نحو 30% من مكونات الكعكة الواحدة ويضيف كذلك السكر سعرات حرارية ية كبيرة جدا من الممكن أن تؤذي الجسم.

ويذكر أن الكيلو جرام من الكعك ربما يحتوي على ما يصل إلى 5600 سعر حراري، وهو رقم مخيف إذا ما عرفنا أن بعض الأشخاص قد يتناولون وحدهم أكثر من ذلك بكثير، وهو من الممكن أن يؤدي إلى كارثة لوظائف الجسم عامة والجهاز الهضمي خاصة. 

نصائح هامة 

تناول مشروب الحلبة بصورة منتظمة خلال أيام العيد، حيث أنها تحمل 35 فائدة للإنسان منها خفض مستوى السكر والكولسترول، وامتصاص الدهون من الجسم، وتحفيز الجهاز الهضمي، وتساعد الكبد في هضم الدهون.

ويجب أن لا نكثر من تناول أنواع الكحك المختلفة فكعكتين في اليوم على فترات متباعدة، أو تناول كعكة وقطعة من الغريبة أو البيتي فور، لعدم السماح لتراكم الدهون بالجسم وحدوث مضاعفات من الممكن أن تصيب الجهاز الهضمي ووظائف الكبد بمشاكل عديدة.

ويجب أيضا أن نكثر من تناول الفاكهة والخضروات، مثل البرتقال والجزر والبقوليات، إذ تحتوي على الألياف التي تساعد المعدة على الهضم وتساعد على الامتصاص.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق