سر «النخبة الشريرة» في فوز الأحزاب الشعبوية بالبرلمان الأوروبي

الجمعة، 31 مايو 2019 02:00 م
سر «النخبة الشريرة» في فوز الأحزاب الشعبوية بالبرلمان الأوروبي
الاتحاد الاوروبي

سلطت صحيفة "الجارديان" البريطانية إنه رغم فوز الشعبويين بما يقرب من ثلاثة من كل 10 مقاعد فى البرلمان الأوروبى ، وفقًا لتحليل جديد ، إلا أن النتيجة أظهرت كذلك أن الأحزاب المعادية للمؤسسة لم ترق إلى مستوى التوقعات الكارثية.
 
ويكشف التحليل الذى تمت مشاركته مع صحيفة الجارديان، أن الشعبويين ، الذين يتفاوتون من اليمين المتطرف إلى اليسار الراديكالى ، فازوا بنسبة 29٪ من المقاعد في الانتخابات الأوروبية ، وهي أفضل نتيجة على الإطلاق ، لكنها لم تصل إلى حد طوفان الشعبوية الذى توقع البعض أنه سيقلب الاتحاد الأوروبى.
 
وقالماتيس رودوجين ، عالم الاجتماع السياسى بجامعة أمستردام ، إن الشعبويين فازوا بـ 218 من أصل 751 مقعدًا في البرلمان ، مشيرا الى الى إن جميع أنواع الشعوبية كانت في ارتفاع سواء اليسار أو اليمين ، وكذلك مجموعات مثل حزب "بريكست" البريطانى ، والتي لا يمكن تصنيفها بسهولة ، واعتبرت الصحيفة أن النجاح الشعبوي يعتمد إلى حد كبير على اختراقات فى ثلاثة بلدان فقط تعانى من التقلبات السياسية، مثل صعود حزب بريكست في المملكة المتحدة، وتنامى مد ماتيو سالفينى اليمينى المتطرف فى إيطاليا، وزيادة شعبية اليسارى المتطرف جان لوك ميلينشون. 
 
وأضافت الصحيفة ، أن هذه المجموعات ستبقى منقسمة فى البرلمان الأوروبى، مما يضعف نفوذها. لكن أعدادهم الأكبر في بروكسل وستراسبورج ، بالإضافة إلى التشرذم المتعمق للسياسة الأوروبية ، ستجعل من الصعب على الأحزاب التقليدية أن تجد الأغلبية ، مشيرة الى  إلى أنه فى البرلمان المنتهية ولايته ، يسيطر الشعبويون على 24 ٪ من المقاعد ، مقارنة مع 9 ٪ في عام 1999.
 
وقال الصحيفة ، إن صعود الشعبوية لم يكن مدفوعًا فقط بالهجرة والتكامل الأوروبي والقضايا الاقتصادية ، ولكن السرد القائل بأن "النخبة الشريرة" هى المسئولة.
 
"هذه النخبة الشريرة يمكن أن تكون نخبة وطنية ، ويمكن أن تكون نخبة بروكسل أو نخبة أوروبية."، مضيفة  إن العديد من الأحزاب الشعبية ، وليس كلها ، متشككة أو معادية للمشروع الأوروبي موضحا، "إن مفهوم التقارب الأوروبي موضوع بطريقة شعبوية ، لذا فهو يتعلق بساسة بروكسل الذين لا يستمعون للمواطنين العاديين".
 
وقام رودوجين ، بالعمل مع زميله فيليب ميندوزا بجامعة أمستردام ، بتحليل نتائج الانتخابات في الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي البالغ عددها 28 دولة ، وربطها بـ PopuList ، وهي نظرة عامة على الأحزاب الشعبوية التي جمعها علماء السياسة بدعم من الجارديان.
 
وأسفرت الانتخابات الأوروبية عن خسارة الكتل التقليدية من يمين الوسط ويسار الوسط لأول مرة في تاريخ البرلمان الذي تم انتخابه مباشرة على مدار 40 عامًا. حقق الخضر والليبراليون مكاسب مذهلة ، حيث أنهوا الإجماع المريح بين يمين الوسط واليسار.
 
وقال رودوجين ،  إنه في حين أن الشعبويين قد يستمرون فى النمو ، إلا أن حظوظهم قد تتغير أيضًا بسرعة. "ويعتمد ذلك على الموضوعات البارزة في وسائل الإعلام ، ويعتمد على أداء القادة ، كل هذه الأمور تهم كثيرًا ويمكن أن تؤدى بالفعل إلى تحولات كبيرة في النجاح أو الخسائر على مدى فترات زمنية قصيرة جدًا." ، متوقعا  أن يستمر أقصى اليمين في التقدم ، لأن السياسة تركز على الهجرة وتكامل الاتحاد الأوروبي ، في حين أن اليمين المتطرف كان يحاول وضع إطار للعمل بشأن أزمة المناخ على أنه "شيء تقوم به النخبة للمواطنين العاديين" قائلا : سوف يهيمن السياسيون غير الشعبويون على البرلمان الأوروبي القادم ، لكنهم سيضطرون إلى مواجهة المزيد من المعارضين الذين يرونهم ويتعاملون معهم على أنهم نخبة بعيدة المنال.
 
وقال رودوجين: "لا تزال الأحزاب الرئيسية عمومًا تكافح من أجل التعامل مع الشعبوية". "في البداية حاولوا تجاهلهم ، ثم حاولوا التنافس مع خطابهم وانتقلت العديد من الأحزاب اليمينية السائدة نحو اليمين الراديكالي ؛ لم يصبحوا يمينيين راديكاليين ، لكنهم أصبحوا أكثر صرامة فيما يتعلق بالهجرة ، وأكثر تشككا في التكامل الأوروبي ".

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق