بركاتك يا أردوغان.. الاقتصاد التركي ينكمش 2.6%

الجمعة، 31 مايو 2019 05:00 م
بركاتك يا أردوغان.. الاقتصاد التركي ينكمش 2.6%
الرئيس التركي رجب طيب أردغان

 
انكمش الاقتصاد التركي 2.6 % على أساس سنوي في الربع الأول من العام، منسجما تقريبا مع التوقعات لتؤكد البيانات الرسمية انزلاق البلاد إلى الركود بعد أزمة العملة في العام الماضي.
 
كان اقتصاد تركيا، أحد اقتصادات الأسواق الناشئة الرئيسية، يسجل معدلات نمو تتجاوز 5% قبل أن يعصف به تهاوي قيمة الليرة 36 % مقابل الدولار منذ نهاية 2017، وتوقع استطلاع أجرته رويترز انكماش الاقتصاد 2.5 % على أساس سنوي في أحدث ربع سنة.
 
وبالمقارنة مع الربع السابق، نما الناتج المحلي الإجمالي للربع الأول 1.3 % بعد التعديل في ضوء العوامل الموسمية والتقويم، حسبما أظهرته الأرقام الصادرة عن معهد الإحصاء التركي.
 
فى سياق آخر كان نواب حزب العدالة والتنمية التابع للرئيس التركي رجب الطيب أردوغان، قد رفضوا مقترح "التحقيق في الاعتداءات المتزايدة على الصحفيين" الذي تقدم به حزب الشعب الجمهوري بدعم من حزبي "الخير" و"الشعوب الديمقراطي"، حسبما أكدت صحيفة الزمان التركية، ما يؤكد الممارسات الديكتاتورية التى يمارسها أردوغان ونظامه فى تركيا ، ضد معارضيه وأبناء شعبه.
 
 
نواب حزب الشعب الجمهوري، أكدوا أن الصحفيين في تركيا يشهدون أسوأ أيامهم على الإطلاق مؤكدين : "رئاسة الاتصالات برئاسة الجمهورية، وعلى وجه الخصوص رئيس وحدة الاتصالات، هو من يقرر لمن ستُمنح بطاقات الصحافة وافتتاحيات الصحف وأي صحيفة وأي شاشة تلفزيون سيظهر بها ممثلو الأحزاب السياسية وفترة ظهوره عليها”.
 
من جانبه وصف نائب حزب الخير الإعلام التركي بـ"المقيد"، وخاصة أن جزءًا كبيرًا من الإعلام التركي تحول إلى أداة ترويجية ،والجدير بالذكر أن عدد كبير من الصحفيين تعرضوا لاعتداءات مؤخرًا وتم إلقاء القبض على منفذي الاعتداءات، غير أنه تم إخلاء سبيلهم دون أية تحقيقات وبدون أية عقوبات.
 
من جانبه فضح أكرم إمام أوغلو ، مرشح المعارضة التركية فى انتخابات البلديات بمدينة إسطنبول ، وزير داخلية تركيا، بعد أن حاول الأخير نشر الأكاذيب ضد إمام أوغلو قبل إعادة الانتخابات فى تلك المدينة التركية
 
وقالت صحيفة "زمان" التركية المعارضة، أن وزير الداخلية التركي سليمان صويلو، زعم أن مرشح حزب المعارضة والفائز في انتخابات بلدية إسطنبول الكبرى أكرم إمام أوغلو صفع شابًا في أحد الأسواق التجارية،
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة