الفاشل أردوغان.. تركيا الأخيرة في جذب الكفاءات

الجمعة، 31 مايو 2019 07:00 م
الفاشل أردوغان.. تركيا الأخيرة في جذب الكفاءات
رجب طيب أردوغان

سياسات أردوغان الفاشلة اقتصاديا وسياسيا تدفع تركيا لاحتلال المراتب الأخيرة في مناحي الحياة كافة.. حتى احتلت المرتبة الأخيرة في قائمة جذب الكفاءات من أصحاب التعليم العالي الراغبين في الهجرة بين دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية الـ36.

وتصدرت أستراليا قائمة الدول الأكثر جذبا للكفاءات، في حين كانت المرتبة الثانية عشرة من نصيب ألمانيا التي تفرض صعوبات على المهاجرين في الاعتراف بالشهادات الأجنبية من حين لآخر.

 فساد رجال أردوغان في البلديات لا ينتهي

وحسب جريدة الزمان التركية، احتلت تركيا المرتبة الأخيرة ضمن الدول التي تتوجه إليها الكفاءات من أصحاب التعليم العالي الراغبين في الهجرة، وذلك وفقا للدراسة التي أجراها وقف "برتلسمان" بالتعاون مع منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.

وسبقت كل من المكسيك واليونان وإيطاليا وبولونيا، تركيا التي احتلت المرتبة الأخيرة.

وجاءت تركيا في المرتبة الأخيرة من بين الدول الأعضاء في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية في 7 مؤشرات، من بينها فرص العمل والدخل والضرائب وتوقعات المستقبل والمرافق المتاحة لأفراد الأسرة والتنمية القطاعية والتنوع وجودة المعيشة.

وتعيش الليرة التركية أسوأ فتراتها منذ أغسطس الماضى، بتراجعها إلى متوسط 6.08 ليرة/دولار واحد من 5.3 ليرة/دولار، على خلفية ضعف الاقتصاد من جهة، واستمرار تدخلات أردوغان في السياسات الاقتصادية والنقدية في البلاد.

وتراجع مؤشر الثقة المعدل موسميا لقطاع الخدمات في تركيا بنسبة 4.4% في مايو الجاري إلى 79.4 نقطة، نزولا من 83.1 نقطة في أبريل/نيسان 2019، بحسب أحدث إحصائية لمعهد الإحصاء التركي، الخميس الماضي.

أطماع أردوغان الاقتصادية تمتد إلى بنوك تركية كبرى

وجاءت ألمانيا في المرتبة الثالثة من حيث اختيار الطلاب الجامعيين لها لإتمام تعليمهم الجامعي، بينما احتلت المرتبة السادسة من حيث اختيار المستثمرين لها.

وكشفت الدراسة عن أن أستراليا الدولة الأكثر جذبا للمهاجرين من أصحاب التعليم العالي، في حين تصدرت كندا قائمة أكثر الدول جذبا للمستثمرين، وتصدرت سويسرا قائمة أكثر الدول جذبا للطلاب الجامعيين.

وتطرقت الدراسة أيضا إلى موقف الدول من منح التأشيرات والإقامات إلى المهاجرين المؤهلين، حيث تصدرت أستراليا قائمة الدول التي تقدم أفضل فرص للمهاجرين المؤهلين، تلتها كل من السويد وسويسرا ونيوزيلندا وكندا.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق