في 39 متحفا حول العالم.. تعرف على تراث مصر المهرب

الأحد، 02 يونيو 2019 08:00 م
في 39 متحفا حول العالم.. تعرف على تراث مصر المهرب

يبدو أن سوق الآثار المهربة في العالم ينتعش بالقطع الأثرية المصرية المنتشرة  في كل متاحف العالم، والتي خرج بعضها من مصر بطريقة كانت شرعية في البداية عن طريق البيع أو الإهداء ثم تحولت إلي طرق غير مشروعة عن طريق التهريب بعد تجريم القانون المصري لحيازة أو بيع الأثار المصرية، وقد كشفت صفحة خاصة بالأثريين تسمي "صور فرعونية" كم القطع المهربة والموجودة في كل المتاحف الكبري في العالم، ولعل أبرز هذه المتاحف هي.

المتحف البريطانى، لندن، المملكة المتحدة والذي يحتوي علي أكثر من 100 ألف قطعة (لا تشمل مجموعة وندورف التى أُهديت إلى المتحف سنة 2001، والتى تضم ستة ملايين قطعة أثرية ترجع إلى عصور ما قبل التاريخ فى كل من مصر والسودان).

المتحف المصرى فى متحف برلين الجديد بألمانيا:  والذي يضم حوالى 80 ألف قطعة أثرية، اما متحف بترى للآثار المصرية، المملكة المتحدة به حوالى 80 ألف قطعة أثرية، ومتحف اللوفر في باريس ويحتوي علي 50 ألف قطعة أثرية، ومتحف الفنون الجميلة، بوسطن بالولايات المتحد وبه حوالى 45 ألف قطعة، متحف كيسلى لعلم الآثار، آن أربر بالولايات المتحدة وبه أكثر من 45 ألف قطعة،و متحف جامعة بنسلفانيا لعلم الآثار والأنثروبولوجيا، بنسلفانيا بالولايات المتحدة ويحتوي علي أكثر من 42 ألف قطعة.

 كما ضم المتحف الأشمولي، أكسفور بالمملكة المتحد حوالى 40 ألف قطعة، أما المتحف المصرى تورينوفي إيطاليا فيضم 32500 قطعة، كما  يضم المعهد الشرقي في شيكاغو بالولايات المتحدة وبه حوالى 30 ألف قطعة، و متحف المتروبوليتان للفنون في نيويورك ويضم حوالى 26 ألف قطعة، ومتحف أونتاريو الملكي في تورنتو بكندا ويضم حوالى 25 ألف قطعة، ومتحف هيرست للأنثروبولوجيا، بيركلي، كاليفورنيا ويضم أكثر من 17 ألف قطعة، ومتحف فيتزوليم، كامبردج في المملكة المتحدة ويضم أكثر من 16 ألف قطعة، كما يحتوي متحف العالم، ليفربول بالمملكة المتحدة أكثر من 16 ألف قطعة.

الاثار 2

كما رصت صفحة الآثار علي مواقع التواصل الاجتماعي وجود حوالى 16 ألف قطعة في متحف مانشستر، مانشستر، المملكة المتحدة، كما ضم  الجناح المصرى بالمتحف الأثرى الوطني في فلورنس بإيطاليا أكثر من 14 ألف قطعة، كما ضم  متحف تاريخ الفن فى فيين بالنمسا أكثر من 12 ألف قطعة.

كما رصدت الصفحة علي مواقع التواصل الاجتماعي المتاحف التي تحتوي علي خمسة آلاف إلى عشرة آلاف قطعة أثرية مصرية وهي ..

المتحف الأثرى الوطني، أثينا، اليونان: أكثر من 8000 قطعة.

متحف بوشكين للفنون الجميلة، موسكو، روسيا: أكثر من 8000 قطعة

متحف الدولة للفن المصري، ميونخ، ألمانيا: حوالى 8000 قطعة.

متحف رومر وبيليزيوس، هيلدسهايم، ألمانيا: حوالى 8000 قطعة

المتحف المصرى بجامعة لايبتزغ، ساكسونيا، ألمانيا: حوالى 8000 قطعة

متحف الإرميتاج، سان بطرسبرغ، روسيا: أكثر من 5500 قطعة

المتحف الوطنى للآثار ليدن، هولندا: أكثر من 5000 قطعة.

متحف بيبادى للتاريخ الطبيعي، نيو هافن، الولايات المتحدة: أكثر من 5000 قطعة

متاحف بها من ألف إلى خمسة آلاف قطعة أثرية مصرية

 متحف الفنون الجميلة، بودابست، المجر

الاثار 3

كما يضم متحف روزيكروشيان المصري، سان هوزيه في كاليفورنيا بالولايات المتحدة أكثر من 4000 قطعة، ويضم المتحف الميدانى للتاريخ الطبيعي في شيكاغو أكثر من 3500 قطعة، بينما يضم المتحف المدنى الأثرى في بولونيا يإيطاليا حوالى 3500 قطعة، كما يضم متحف بروكلين بالولايات المتحدة أكثر من 3000 قطعة.

متحف كارنيغى للتاريخ الطبيعي، بيتسبرغ، بنسلفانيا في الولايات المتحدة أكثر من 2500 قطعة، كما يضم متحف كارلسبرغ الجديد، كوبنهاغن، الدنمرك أكثر من 1900 قطعة، والمتحف الوطنى للتاريخ الطبيعي، واشنطن ويضم أكثر من 1900 قطعة، ومتحف مقاطعة لوس أنجلس للفن، لوس أنجلس، كاليفورنيا بالولايات المتحدة ويضم أكثر من 1600 قطعة.

متحف الفنون الجميلة فى ليون بفرنسا ويحتوي علي 1500 قطعة، بينما يحتوي متحف الفن بجامعة ممفيس، تينيسي، بالولايات المتحدة علي أكثر من 1400 قطعة، في حين يضم متحف كليفلاند للفن، كليفلاند بالولايات المتحدة أكثر من 1000 قطعة ، كما يضم  المعرض الحر للفن في واشنطن أكثر من 1000 قطعة.

الاثار 4

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق