شخلل عشان تعدي.. إتاوات المواقف العشوائية في المحافظات في عهدة نواب الشعب

الأحد، 02 يونيو 2019 02:00 ص
شخلل عشان تعدي.. إتاوات المواقف العشوائية في المحافظات في عهدة نواب الشعب
مجلس النواب
مصطفى النجار

تحت قبة مجلس النواب، هناك محاولات جادة داخل لجان النقل والمواصلات والشئون الاقتصادية والصناعة لإيجاد حل نهائي، لما تسببه المواقف العشوائية من تأثيرات سلبية مباشر وغير مباشرة على هيكل الاقتصاد. 
 
تقدمت النائبة ثريا الشيخ، عضو لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، بطلب إحاطة إلى وزير التنمية المحلية، إعمالًا لنص المادة "212" من لائحة المجلس، بشأن ظاهرة المواقف العشوائية التي تتفاقم في مختلف المحافظات، وسط غياب دور الأجهزة التنفيذية.
 
وأوضحت "الشيخ"، أن هناك مشكلة يومية يعاني منها الأهالي، وتعجز عنها السلطات التنفيذية في حلها، ألا وهي  بلطجة المواقف العشوائية المنتشرة في ربوع المدينة والتى تملأها سيارات الميكروباص متهالكة  تعد بمثابة نعوش تسير بالشوارع.
 
وأكملت النائبة، أنها تستقبل كل يوم عشرات الشكاوى من مواطني شبرا الخيمة، سواء بالتعدي البدني أو اللفظي، نتيجة انتشار مواقف سيارات «الأجرة» بالمحافظة، دون وجود رقابة عليها من قبل إدارة المواقف التابعة للمحافظة التى تقوم بتحصيل مبلغ شهرى عن كل سيارة يقدر بنحو 95 جنيها.
 
وكشفت "الشيخ"، يقوم مجموعة من الأفراد الذين وصفهم بعض السائقين بـ«البلطجية» داخل كل موقف بتنظيم السيارات حسب الدور، وتوجيه الركاب مقابل تحصيل مبلغ يومى عن كل سيارة يتراوح بين جنيه و5 جنيهات، فى المواقف الداخلية ومن 50 إلى 70 جنيها للمواقف الخارجية.
 
وطالبت النائبة ثريا الشيخ، بضرورة قيام المحافظة بتعيين موظفين فى هذه المواقف، للقضاء على البلطجة المسيطرة عليها، وتقنين وضع هذه المواقف العشوائية.
 
من جانبه، قال طارق متولى عضو لجنة الصناعة بمجلس النواب، في تصريح لـ"صوت الأمة"، إن فرض اتاوات على سائقين المواقف العشوائية يتسبب في زيادة اجرة الركوب لعمال المصانع والشركات ما يؤدي لزيادة أجور العاملين وبالتالى زيادة تكلفة الانتاج ونزول المنتجات إلى الأسواق بأسعار مرتفعة نسبيًا.
 
وأضاف متولى، أن زيادة تكلفة لمنتجات سواء بسبب أجور العاملين التى تتأثر بأعمال البلطجة كما في حال اتاوات المواقف العشوائية أو من خلال تضخم تكلفة النقل لوجود بعض المشاكل على نقل البضائع على الطرق، وهى أمور تستدعي تدخلًا فورًا من الجهات المختصة لضبط الأمن وتصحيح الأوضاع.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق