«نقود مزورة» و«أوراق فئة 1000 جنيه».. البنك المركزي يوضح الحقيقة

الإثنين، 03 يونيو 2019 11:00 ص
«نقود مزورة» و«أوراق فئة 1000 جنيه».. البنك المركزي يوضح الحقيقة
نقود مزورة تخرج من ماكينات ATM
تامر إمام

شائعات وأقاويل يرددها البعض في الآونة الأخيرة بشأن وجود نقود مزورة داخل بعض ماكينات الصرف الآلي "ATM" الخاصة بالبنوك المصرية، وقال البعض إنهم فوجئوا بخروج ورق أبيض بدلا من النقود.

وأصدر البنك المركزي المصري بيانا رد فيه على تلك الشائعات، أكد خلاله أن جميع الماكينات بكافة البنوك المصرية مزودة بجهاز كشف تزوير لأي عُملة غير رسمية، وفي حالة اكتشاف الماكينة أي ورقة مزورة أو بيضاء لن تقبلها ولن تصرفها للعميل.

وأكد البنك، أن ماكينات الصرف الآلي الخاصة بجميع البنوك المصرية تعمل من خلال منظومة تشمل برامج عالية الدقة والكفاءة ولا تسمح بحدوث أي أخطاء من هذا النوع.

وأشار البنك المركزي إلى أنه يتم تحديث هذه البرامج بشكل دوري بما يسهم في تقديم خدمة آمنة للعملاء لإجراء المعاملات الإلكترونية بكل سهولة ويسر.

وفي سياق متصل، نفى البنك المركزي المصري إصدار عملات ورقية فئة 500 و1000 جنيه. وقال إن كافة العملات النقدية الورقية المتداولة بالأسواق كما هي تماماً بشكلها المتعارف عليه دون أي تغيير أو طرح لأي عملات جديدة.

وأشار البنك المركزي إلى أن عملية ‏إصدار أوراق النقد الجديدة تخضع لمعادلات ‏اقتصادية معقدة، ‏ومعايير أمنية دولية صارمة، مؤكدا أهمية توجه الدولة نحو تقليص التعاملات النقدية الورقية، مشيراً إلى أن الورقة النقدية فئة الـ200 جنيه هي أكبر فئات النقد الورقية في مصر حالياً ولا توجد أي نية لإصدار عملات ورقية جديدة.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق