بتكلفة 2.4 مليار دولار

العراق تعقد صفقة مع «هيونداي» لرفع إنتاجه النفطي

الإثنين، 03 يونيو 2019 08:00 م
العراق تعقد صفقة مع «هيونداي» لرفع إنتاجه النفطي

يتجه العراق لعقد صفقة مع شركة "هيونداي للهندسة والبناء" الكورية الجنوبية لتشييد مشروع لحقن آباره بمياه البحر بتكلفة 2.4 مليار دولار، الأمر الذي سيساعد في زيادة قدرة البلاد على إنتاج النفط.

من جانبه صرح مدير شركة "نفط البصرة" العراقية، إحسان عبد الجبار، قائلا: إن منح الصفقة لـ"هيونداي" ما يزال يتطلب موافقة نهائية من وزارة النفط العراقية.

وأضاف في تصريحات صحفية إنه يجب انتهاء العمل بالمشروع خلال 4 سنوات، وأن ينتج في البداية 5 ملايين برميل مياه يوميا على أن تصل طاقته الإنتاجية في نهاية الأمر إلى 7.5 مليون برميل يوميا من المياه.

ويحتاج العراق إلى حقن المياه في آباره، وإلا خاطر بفقدان الضغط في آباره ومواجهة معدلات تراجع كبيرة، ولا سيما في حقوله النفطية القديمة، ويعد استخدام مياه البحر المعالجة أحد أفضل البدائل للمياه العذبة التي يعاني العراق من قلتها في السنوات الأخيرة.

الجدير بالذكر أن العراق هو ثاني أكبر منتج للنفط داخل منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) بعد المملكة العربية السعودية، وخلال سنة 2015 وصل معدل الإنتاج إلى 4.1 مليون برميل يوميا، وفي سنة 2016 تجاوز 4.6 مليون برميل في بعض الأشهر، وتتوقع وزارة النفط العراقية أن يحافظ القطاع على هذا الارتفاع، ليخترق سقف الخمسة ملايين برميل يوميا، وقد حقق العراق في أبريل الماضي أعلى إيرادات نفطية في عام 2019، بحسب ما أعلنت عنه وزارة النفط والتي أكدت في بيانها أن صادرات العراق بلغت 103 ملايين و988 ألفا و853 برميلا، أي بمعدل 3,47 مليون برميل يوميا، لكن الإيرادات زادت بسبب ارتفاع أسعار النفط إلى 67 دولاراً للبرميل، ليحقق العراق أكثر من 7,1 مليار دولار.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق