شعب يحتفل وأجهزة تحمي الممتلكات.. طوارئ بالمحافظات لمنع التعديات على الأراضى الزراعية في العيد

الأربعاء، 05 يونيو 2019 12:00 م
شعب يحتفل وأجهزة تحمي الممتلكات.. طوارئ بالمحافظات لمنع التعديات على الأراضى الزراعية في العيد
التعدى علي الأراضي الزراعية

 
 
بينما يحتفل صباح اليوم ملايين المصريين بعيد الفطر المبارك، هناك بعض الأجهزة التنفيذية تعمل على قدم وساق لمنع التعدي على الممتلكات العامة، وبالأخص الأراضي الزراعية، فأنهت محافظات الجمهورية استعداداتها لاستقبال عيد الفطر المبارك، بالتشديد على يقظة مديريات الزراعة والري بالمحافظات، تمهيدا لمواجهة أية تعديات قد تنجم خلال فترة احتفالات عيد الفطر، والعمل على إزالتها من المهد والتصدي لها بكل حسم وقوة، وتأكيد هيبة الدولة في محاولاتها للحفاظ على الرقعة الزراعية وعد السماح بتبويرها.
 
 الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية، نفى أي تهاون من قبل أجهزة المحافظة أمام كل متعد تسول له نفسه الاعتداء على أراضي أملاك الدولة في محافظة الشرقية، مشيراً إلى أنه تم إصدار قرار لإيقاف مجموعة من العاملين بالوحدات المحلية بمركز ومدينه بلبيس وإحالتهم للتحقيق لاتخاذ كافة الاجراءات القانونية حيالهم وذلك لتقصيرهم وتقاعسهم عن العمل وعدم متابعتهم لإزالة التعديات في المهد علي الأراضي المنزرعة وأملاك الدولة وكذلك عدم تصديهم لمخالفات البناء بدون ترخيص.
 
وأعلن المحافظ، عن تنفيذ حملات إزالة مكبرة، في عيد الفطر المبارك مباشرة بالاشتراك مع القوات المسلحة وقوات الشرطة لإزالة التعديات الواقعة على أراضي أملاك الدولة (عقارات – أراضي زراعية) بنطاق المحافظة وخاصه للحالات ممن سبق لهم التقدم للتقنيين ولم يثبتوا جديتهم وصدرت لهم قرارات إزالة.
 
وأشار المحافظ، إلى أنه تم رصد 1435 حالة تعدي بالبناء العشوائي بمساحة 61 فدان و10 قيراط و9 سهم، وذلك من أول يناير 2019 حتى منتصف مايو الماضي، وتم إزالة 1166 حالة منها بنسبة 81% بمساحة 43 فدان و14 قيراط و9 سهم ليتم استكمال إزالة باقي التعديات قبل نهاية عام 2019.
 
فيما تم تشكيل غرفة عمليات رئيسية في بني سويف،  لمتابعة سير العمل ومتابعة التعديات على الأراضي الزراعية خلال إجازة عيد الفطر، وأكد المحافظ، استمرار حملات الإزالة للتعديات في المهد على أراضي الدولة أو الأراضي الزراعية  خلال أيام العيد، مشيرا إلى أنه لن يسمح بالتقصير في ملف التعديات على الأراضي الزراعية، وذلك للحيلولة دون استغلال فترة أجازة العيد من قبل بعض المواطنين للتعدي بالبناء على الأراضي الزراعية.
 
وفي القليوبية أكد الدكتور علاء عبد الحليم مرزوق محافظ القليوبية، على أهمية الحفاظ على الرقعة الزراعية للحفاظ على الأمن الغذائي خلال فترة احتفالات عيد الفطر المبارك، مشيرا إلى التنسيق الكامل بين كافة الأجهزة المعنية والأجهزة الأمنية لتنفيذ حملات الإزالة للحد من التعديات على الأراضي الزراعية وردع المخالفين وفقاً للقانون، مؤكدا على توفير كافة المعدات اللازمة لتنفيذ الإزالات ورفع الأنقاض ومخلفات الهدم.
 
وأشار محافظ القليوبية، إلى أنه سيتم تنفيذ حملات الإزالة على كافة القرى والمدن بنطاق المحافظة للقضاء على هذه التعديات وحماية الرقعة الزراعية، وتنفيذ القانون على المخالفين وفق اللوائح والقوانين ومعاقبة المخالفين.
 
وحذّر محافظ القليوبية، المعتدين على أملاك الدولة والأراضي الزراعية، قائلاً: "لا تهاون مع المعتدين أو المقصرين"، وهناك إجراءات صارمة وعقوبات مشددة ضد من يتعدى على الأرض الزراعية وأملاك الدولة أو من يسمح بذلك من المسئولين، وضد من يساعدهم في الاستيلاء على حق الشعب والأجيال القادمة.
 
وقال المهندس حسن جودة وكيل وزارة الزراعة بالفيوم، إن المديرية قامت بحصر وتدقيق واستقطاع للمساحات المتعدي عليها والأحوزة العمرانية وبلغ إجمالي الزمام المنزرع بالمحافظة والتي تم التعامل معها 423338 فدان، كما تم حصر عدد الحائزين وهو 244408 حائز على مستوى المحافظة، أما ما يخص حماية الاراضى فبلغ ازالة عدد 48 حالة في المهد، و26 حالة عن طريق الحملات المكبرة.
 
وفي دمياط شددت الدكتورة منال عوض محافظ دمياط، على التصدي للبناء على الأراضي الزراعية وأملاك الدولة أثناء العيد، مشددة على تكثيف المرور لمنع التعديات على الأراضي الزراعية والابلاغ عن أي حالة وإزالتها في المهد، مع التشديد أيضا على مصادرة أي مواد ومعدات للبناء والابلاغ عن عمليات التشوين خلال فترة العيد.
 
ووجهت محافظ دمياط، رؤساء الوحدات المحلية، والتي تضمنت تشكيل غرفة عمليات وتكثيف الحملات والتصدي لحالات التعدي علي الأراضي الزراعية وكذلك إزالة الإشغالات بالتنسيق مع شرطة المرافق.
 
وأكدت محافظ دمياط، أنه تم تنفيذ أعمال الازالة لحالة تعدى على أرض أملاك دولة بحوض تل وردة بشطا، وذلك بقيام المتعدي بعمل سور حول تلك الأرض بطول حوالى 600 متر.
 
وفي أسيوط لم يختلف الأمر كثيرا حيث أكد اللواء جمال نور الدين محافظ أسيوط، علي رؤساء المدن والمراكز المحافظة، بالتصدي بكل قوة لأي محاولة للبناء علي الأراضي الزراعية أو أراضي الدولة، خلال اجازة عيد الفطر المبارك، مطالبا جميع الأجهزة التنفيذية والأمنية باليقظة التامة ومواجهة التعديات وإزالتها في المهد.
 
وأضاف محافظ أسيوط، أنه تم التنبيه أيضا على التنسيق مع الإدارات الهندسية والجمعيات الزراعية بمختلف القري والمراكز، لمتابعة المخالفين بالبناء علي الأراضي الزراعية مستغلين إجازة العيد، ومواجهة حالات التعدي وتحرير المحاضر للمخالفين بالتنسيق مع الجهات المعنية، مطالبا المواطنين بإبلاغ المسئولين في الوحدات المحلية فورا في حالة مشاهدة أو رصد أي تعديات علي أراضي الدولة أو الأراضي الزراعية.
 
وفي المنوفية أكد اللواء سعيد عباس محافظ المنوفية، أنه تم رفع درجة الاستعداد القصوى بجميع مديريات المحافظة ومنها مديرية الزراعة بمحافظة المنوفية، حيث تم تشكيل لجنة بكل مركز من مراكز المحافظة لمتابعة التعديات على الأراضي الزراعية والبناء عليها، تحت إشراف المهندس حمدي جامع وكيل وزارة الزراعة بالمنوفية.
 
وأضاف محافظ المنوفية، أنه سيم إزالة أي تعدى على الأراضي الزراعية من بناء على الفور للحفاظ على الرقعة الزراعة، مؤكدا أن لابد من الحفاظ على الرقعة الزراعية من أجل زيادة الإنتاج الزراعى من كافة المحاصيل الزراعية.
 
فيما كثفت أحياء الاسكندرية حملات الإزالة والتصدي للبناء المخالف، خلال فترة الاستعداد لعيد الفطر المبارك، حيث شن حي العامرية أول حملة مكبرة للتصدي للبناء المخالف، وذلك بناء علي تعليمات العميد فادى وديع نقولا رئيس الحي، وأسفرت الحملة عن إيقاف أعمال مباني بمساكن عبد القادر الجديدة وتم التحفظ على الطوب، إيقاف أعمال بناء سور بطريق البتروكيماويات، والتحفظ على الحديد، وفك شدة خشبية سقف دور أرضى بطريق البتروكيماويات، وفك شدة خشبية سقف ثانى علوي بنجع العرجي.
 
من ناحيته شدد الدكتور عبد العزيز قنصوة محافظ الإسكندرية، على جميع رؤساء الأحياء بضرورة تنفيذ قرارات الإزالة للعقارات المخالفة والقضاء على أي مخالفة في المهد وعدم السماح لأي مقاول بمخالفة اشتراطات البناء خاصة خلال فترة العيد، وذلك تنفيذا لتوجيهات عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بحصر وتفعيل قرارات الإزالة التي لم يتم تنفيذها بنطاق كل حي وللقضاء على ظاهرة البناء المخالف التي تمثل خطورة داهمة على أرواح وممتلكات المواطنين كما أنها تشكل ضغطا كبيرا على شبكات المرافق بالمحافظة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق