تلوث المياه.. كابوس يؤرق 7 بلدان

الجمعة، 07 يونيو 2019 02:00 م
تلوث المياه.. كابوس يؤرق 7 بلدان
صابر عزت

 
يفتقر عدد أقل من الناس في جميع أنحاء العالم إلى إمكانية الحصول على خدمات مياه الشرب الأساسية مقارنة بما كان عليه الحال قبل بضع سنوات- ولكن لا يزال لدى العديد من الدول، وخاصة في إفريقيا، وسيلة للذهاب إلى مواطنيها من المياه الصالحة للشرب. لا يزال هناك (844) مليون شخص حول العالم يفتقرون إلى سبل الوصول الأساسية، وفقًا للأمم المتحدة، التي أعلنت يوم (22) مارس العالمي للمياه.
 
هذا على الرغم من حقيقة أن المياه غير المأمونة، التي تسبب أمراضًا مثل الكوليرا والتيفوئيد والتهاب الكبد الوبائي، هي سبب أكبر للوفاة البشرية سنويًا مقارنة بالكوارث والصراعات مجتمعة. هذا وفقًا لقاعدة بيانات الأحداث الطارئة والوكالة الهولندية للتقييم البيئي، والتي تشير أيضًا إلى أن الرضع والأطفال بشكل خاص يتأثرون بهذه الأمراض الفتاكة.
 
وجد برنامج الأمم المتحدة ومنظمة الصحة العالمية للرصد المشترك لمياه الشرب المأمونة أن الأشخاص الذين يفتقرون إلى إمكانية الوصول إليها موجودون في الغالب في إفريقيا. أمريكا الجنوبية والوسطى، من ناحية أخرى، تقترب من الوصول إلى خدمة المياه الأساسية بنسبة (100%)- تُعرف بأنها الوصول إلى الآبار أو الينابيع المحمية في أقل من (30) دقيقة.
 
وخلال السطور التالية ترصد «صوت الأمة»، أبرز المعلومات عن البلدان الـ7 التي تشكو من تلوث المياه، وفقا لما نشره موقع (statista).
 
63 ألف
 
حالة تعاني بسبب الكوارث الطبيعية
 
75 ألف
حالة تعاني بسبب النزاعات
 
780 ألف
حالة تعاني بسبب تلوث المياه
 
نسب الوفيات بسبب تلوث المياه
81%
إريتريا
 
63%
بابوا غينيا الجديد
 
61% 
أوغندا
 
60%
الصومال
 
59%
أنجولا
 
58%
الكونغو الديمقراطية
 
57%
تشاد

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق