مش لوحدك.. النوم المتقطع بعد شهر رمضان «فيرس» مؤقت

الجمعة، 07 يونيو 2019 04:05 م
مش لوحدك.. النوم المتقطع بعد شهر رمضان «فيرس» مؤقت
النوم المتقطع

يعاني كثيرون من اضطرابات في النوم بعد انتهاء شهر رمضان، بسبب عدم انتظام الساعة البيولوجية للجسم، على عكس النظام المتبع قبل الشهر الفضيل.

وشغلت انقطاع النوم بال عدد كبير من المغردين على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث حاول البعض مساعدة كل من يعاني من مشكلة النوم المتقطع بتزويدهم بإرشادات يمكن اتباعها للتخلص من المشكلة.

طبيب نفسي، قال إن اضطراب الساعة البيولوجية دائما ما يحدث في السفر أو الإجازات ويؤثر على جودة النوم وينعكس سلبا على حياة الشخص العملية مع أعراض نفسية وجسدية. نصائح لضبط النوم: إرجاع النوم تدريجيا، عدم النوم بالنهار، تقليل المنبهات، الحرص على النوم ليلا بدون ضوء أو جوال، الرياضة بالنهار.

وفسر الدكتور محمد عبد الواحد رياض أستاذ الطب النفسي في جامعة الأزهر، في تصريحات صحفية، تلك الظاهرة: «رمضان في العالم العربي له طبع خاص، وبالأخص إذا جاء في أجواء مناخية حارة، مما يدفع الصائمين إلى تأجيل أعمالهم ونشاطاتهم إلى ما بعد الإفطار وحتى الفجر، مما يجعل نهارهم ليلا وليلهم نهارا».

وأضاف: يبقى الصائم على هذا الحال لمدة شهر، ما يصعب عليه العودة إلى حياته الطبيعية بشكل سريع، وذلك بسبب الخلل المؤقت الذي أصاب الساعة البيولوجية لديه خلال شهر رمضان، مما يؤدي إلى عدم ثبات أجهزة في الجسم كالنوم، والتأثير على بعض الهورمونات، وعلى الهضم والنشاط واليقظة والتركيز.

وأكد الدكتور رياض أن عودة الصائم إلى حياته الطبيعية في رمضان تتفاوت بين شخص وآخر، فمنهم من يستغرق أسبوعا أو شهرا ومنهم من تستمر الفترة الانتقالية لديهم لأكثر من شهر.

وشدد أستاذ الطب النفسي الدكتور محمد عبد الواحد رياض على عدم تغيير نمط الحياة بشكل مفاجئ في رمضان، قائلا: "على الصائم أن يجري نوعا من التوازن بين النشاط الليلي والنشاط النهاري، حتى لا يصل إلى هذه المرحلة بعد انتهاء شهر الصوم".

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق