الالتزام بنموذج الإجابة.. هكذا استعدت كنترولات الثانوية العامة لتصحيح امتحان اللغة العربية

الأحد، 09 يونيو 2019 05:30 م
الالتزام بنموذج الإجابة.. هكذا استعدت كنترولات الثانوية العامة لتصحيح امتحان اللغة العربية
امتحانات الثانوية العامة 2019

انتهت كنترولات الثانوية العامة من دق ووضع الأرقام السرية لكراسات البوكليت لامتحان اللغة العربية لطلاب الثانوية العامة، حيث عملت الكنترولات على استلام كراسات الإجابة منذ أمس السبت وتم البدء فى وضع الأرقام السرية لكل كراسة امتحان تجهيزا للبدء فى التصحيح.

وتعمل كنترولات الثانوية العامة على تصحيح وتقدير درجات الطلاب فى المواد التى ينتهى طلاب الثانوية العامة من أداء الامتحان فيها وفق خطة زمنية محكمة يتم فيها مراعاة أعداد الأسئلة لكل مقدر درجات يوميا والمدة الزمنية التى تستغرقها تصحيح كراسات الإجابة لقرابة 615 ألف طالب وطالبة أدوا الامتحانات.

وقالت مصادر مسئولة، إن لكل مقدر درجات عدد أسئلة معين يقوم بتصحيحه يوميا بحيث يتم توزيع كراسة الإجابة الواحدة على أكثر من مصحح ولا يتفرد مقدر درجات بتصحيح جميع الأسئلة فى كراسة الإجابة، مشيرة إلى أن هناك تعليمات بضرورة تحرى الدقة والالتزام بنموذج الإجابة وأى سؤال يتم فيه مراعاة الإجابة الصحيحة حتى ولو لم تكن متفقة كليا مع نموذج الإجابة خاصة فى الأسئلة المقالية، أما الاختيار من متعدد فيها إجابة واحدة لا تحتمل أكثر من إجابة أخرى، أى أن الطالب الذى يقوم باختيار أكثر من إجابة فى نفس الجزئية لا تحسب درجة سؤاله لأنه فى هذه الحالة منح مقدر الدرجات فرصة اختيار الإجابة الصحيحة له وهذا الأمر مخالف لعملية تقدير الدرجات.

وأوضحت المصادر، أن الكنترولات تبدأ غدا الاثنين فى تصحيح وتقدير امتحان اللغة العربية والعينة العشوائية للمادة، بحيث يتم إعلان نتيجة العينة العشوائية خلال أيام، موضحة أن الأسئلة كانت فى مستوى الطالب المتوسط ومن ثم من المتوقع أن تكون نسبة النجاح فى العينة العشوائية لمادة اللغة العربية مرتفعة.

وأشارت المصادر، إلى أن لكل كنترول نسبة قرابة الـ5% من عدد الكراسات تحسب ضمن عينة المادة، أى أن الكنترول يقوم بتصحيح 5% من كراسات الإجابة على أن تجمع العينة العشوائية على مستوى الجمهورية ويتم إعلانها، موضحة أنه لا مجال لأى خطأ فى أعمال الكنترولات وهناك تعليمات بالحرص على سرية العمل أثناء تقدير الدرجات والمراجعة وعودة السيليبس" الخاص بكل كراسة إجابة وفقا للرقم السرى ورقم جلوس الطالب.

وأوضحت المصادر، أن المواد غير المضافة للمجموع مثل التربية الدينية عادة لا يتم إعلان عينة عشوائية لها ويتم تصحيح كراسات الإجابة من قبل معلمى اللغة العربية بشكل مباشر.

وفى السياق ذاته، يواصل طلاب الثانوية العامة أداء امتحاناتهم، حيث يختبر الطلاب فى ثانى أيام الامتحانات بشعبتيها الأدبية، والعلمية فى مادتى الاقتصاد والإحصاء بإجمالى عدد (595344) طالبا وطالبة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق