يعرف 999 من أصل 1000 للموسيقى.. كيف صنع السُنباطي مجده بمقام "كورد"؟

الثلاثاء، 11 يونيو 2019 07:00 م
يعرف 999 من أصل 1000 للموسيقى.. كيف صنع السُنباطي مجده بمقام "كورد"؟
كتبت منة خالد

بكلمات ساحرة مخملية ومُعتّقة، مُحمّلة بكل معاني الحُب، ولحن ملائكي يُحرك الجماد، عزفت الفرقة الماسيّة ألحان موسيقار تفرّد بتلحين القصيدة العربية .. بلغ عدد مؤلفاته الغنائية 539 عما في الأوبرا العربية والأوبرت والاسكتش والديالوج والمونولوج، والأغنية السينمائية والدينية والقصيدة والطقطوقة والموّال، حتى بلغ عدد مؤلفاته الموسيقية 38 قطعة ووصل عدد الشعراء الذين لحن لهم 120 شاعر.

 

00
 


ابداع السنباطي بمقام كورد .. يعرف 999 أصل من 1000 أصل للموسيقى
 

 لا أحد ينكر وصول السنباطي إلى أوج اللحن في فرة الخمسينات وشكّل ثنائي فريد مع أم كثلوم بسلسلة أغنيات اعتمد فيها على توحيد المقامات بمقام "كورد" وهو أشهر المقامات الموسيقية الشرقية وأسهلها في السلم الموسيقي ولا تحتوي على الرُبع تون، وهو مقام مُشتق وبداية سلمة من المقام الكبير "مي". 

قدم السُنباطي لحن مجموعة أغنيات صنعت جزءا من مجد سيدة الغناء أم كُلثوم، خاصةً في فترة الأربعينيات والخمسينات، من يا ليلة العيد لحيرت قلبي معاك ولسة فاكر وعودت عيني والحُب كدا.

 

أعطى السنباطي شكلاً مميزا للطرب خلال تلك الفترة، ألحان هادئة سهلة وممتنعة في الوقت نفسه كللّها صوت أم كلثوم على أنغام أوركسترا يقودها عبد الفتاح منسي القانوجي الذي لعب دورا كبير في الفرقة الماسية.

من اشهر سلسلة الخمسينات المتقاربة لأم كلثوم عودت عيني، كلها من نفس المقام الموسيقي "كورد" وقدمتها أم كلثوم على مدى خمس سنوات من 1954 حتى 1959.

اختار السنباطي توحيد المقامات في هذه الغنوة، ولا أحد يعلم على وجه التحديد لماذا اختار رياض السُنباطي أن يوحد المقامات بهذا الشكل رغم وجود مئات المقامات التي أثرت الموسيقى العربية.


11

 
لماذا هذا التساؤل ؟  .. لأنه كان من المتوقع أن توحيد المقامات وتنوعها يكون أفضل إذ يُمل كل مقام موسيقي أم "سلم" مذاق مختلف للنغمة .. إذن هل السبب حالة الجو العاطفي الذي نسجه أحمد رامي  مؤلف السلسلة؟ ولكن الغالبية العُظمي من أغنيات أم كلثوم عاطفية حتى أن هذا كان شكل الغناء وقتها.

الحقيقة أننا أمام ملحن موهوب وموسيقار له قدرات غير عادية وغير محدودة في الإبداع الموسيقي، ومن المؤكد أنه يستطيع التنويع والحفاظ على نفس القدر من حسن التعبير وجمال الألحان، بدليل أنه فعل ذلك فعلا داخل ألحانه بتقديم فواصل موسيقية ومقاطع غنائية متميزة ومتعددة المقامات.

 

السنباطي له أيضا بصمة واضحة في استخدام المقامات وتنوعها، فهو يستطيع أن يقدم ألحانا من مقامات شائعة لكنك تشعر أنه يقدم شيئا جديدا في كل مرة.

 

 

 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

الأكثر تعليقا

الانسان المصرى الجديد 6

الانسان المصرى الجديد 6

الإثنين، 10 يونيو 2019 07:01 م