منتخبات أمم إفريقيا 2019.. مشوار المغرب مع اللقب الغائب

الثلاثاء، 11 يونيو 2019 03:00 م
منتخبات أمم إفريقيا 2019.. مشوار المغرب مع اللقب الغائب
منتخب المغرب

أيام تفصلنا عن انطلاق بطولة أمم أفريقيا 2019 التى تستضيفها مصر خلال الفترة من 21 يونيو الجارى وحتى 19 يوليو المقبل، بمشاركة 24 منتخباً فى تاريخ المسابقة.

قائمة المنتخبات المتأهلة لبطولة أمم أفريقيا 2019 شملت: مصر، المغرب، تونس، الجزائر، موريتانيا، غانا، السنغال، الكاميرون، كوت ديفوار، نيجيريا، الكونغو الديمقراطية، مالى، غينيا، أوغندا، جنوب أفريقيا، غينيا بيساو، زيمبابوى، أنجولا، بنين، بوروندى، تنزانيا، ناميبيا، كينيا، مدغشقر.

ومع انطلاق العد التنازلى لبطولة كأس الأمم الأفريقية، نسلط الضوء على منتخب المغرب أحد أبرز المرشحين لحصد اللقب فى ظل التشكيلة المدججة بالنجوم التى يمتلكها والذين يمتلكون مهارات فنية وتهديفية فائقة.

أسود الأطلس

نجح منتخب المغرب في حجز مقعده بمسابقة كأس الأمم الأفريقية هذا العام، بعدما تصدر جدول ترتيب المجموعة الثانية متفوقاً على منتخبات الكاميرون ومالاوي وجزر القمر.

وتفوق منتخب المغرب في ثلاث مباريات من أصل 6 لقاءات خاضها في التصفيات، وتعادل في مباراتين وخسر في مباراة وحيدة.

الهزيمة الوحيدة لمنتخب المغرب كانت أمام الكاميرون بهدف دون مقابل في المباراة التي جمعتهما يوم 10 يونيو 2017 ضمن منافسات الجولة الأولى من التصفيات.

تاريخ المشاركات

يبحث منتخب المغرب عن حصد لقبه الثاني في تاريخ مشاركاته بمسابقة كأس الامم الافريقية ، بعدما سبق وأن توج باللقب في مناسبة وحيدة عام 1976.
 
وصل منتخب المغرب إلى نهائي بطولة كأس الامم الافريقية في مناسبتين الاولى عام 1976 عندما توج باللقب والثانية في نسخة 2004 عندما خسر أمام تونس.
 

المنتخب المغربي

المنتخب المغربي

وحقق منتخب المغرب نتائج متواضعة في النسخ الأخيرة من مسابقة كأس الامم الافريقية ، حيث ودع المسابقة من الدور الأول في أعوام 2006 و2008 و2012 و2013 ، كما فشل في التأهل لنسخة 2010 ، بينما تمت معاقبته من جانب "الكاف" بعدم إشراكه في نسخة 2015 لانسحابه من تنظيم البطولة، بينما ودع النسخة الماضية التي أقيمت في الجابون من الدور ربع النهائي أمام مصر.
 
 
 
القيمة التسويقية
 
يحتل منتخب المغرب المركز الخامس في قائمة أغلى المنتخبات المشاركة في بطولة كأس الامم الافريقية، حيث تصل قيمته التسويقية لـ 186 مليون يورو، بينما يعد حكيم زياش لاعب وسط أياكس أمستردام الهولندي أغلى لاعب في قائمة "أسود الأطلس" حيث تصل قيمته التسويقية لـ35 مليون يورو.
 
 
أطلق اسم "أسود الأطلس" على منتخب المغرب لكرة القدم نسبة إلى الأسود التي كانت تعيش في جبال الأطلس حتى القرن 20.

المدرب

في يناير 2016، تعاقد الاتحاد المغربي لكرة القدم مع الفرنسي هيرفي رينارد لتولي تدريب منتخب "أسود الاطلس".

وحقق هيرفي رينارد العديد من الإنجازات أبرزها قيادة منتخب المغرب للتأهل إلى بطولة كأس العالم 2018 التي أقيمت في روسيا وكأس الأمم الأفريقية 2019 في مصر، كما قاد منتخبي زامبيا وكوت ديفوار للفوز ببطولة كأس الامم الافريقية.

رينارد مدرب المغربرينارد مدرب المغرب

وحصل رينارد صاحب الـ 50 عاماً، على جائزة أفضل مدرب في افريقيا "3 مرات" من جانب الاتحاد الافريقي لكرة القدم "الكاف" كان أخرها العام الماضي.

 

نجوم المغرب

تعقد جماهير المغرب آمالها على العديد من اللاعبين من أجل حصد بطولة كأس الامم الافريقية للمرة الثانية في التاريخ، في ظل تواجد العديد من اللاعبين أصحاب القدرات الفنية والتهديفية الفائقة يأتي في مقدمتهم حكيم زياش ، مهاجم أياكس أمستردام الهولندى، بالإضافة إلى مهدى بن عطية، لاعب الدحيل القطرى حاليًا وبايرن ميونخ ويوفنتوس سابقًا.

حكيم زياش
 

وحصل حكيم زياش على ثنائية الدوري والكأس مع أياكس أمستردام هذا الموسم، بالإضافة إلى الوصول للدور نصف النهائي بمسابقة دوري ابطال اوروبا، كما سجل 24 هدفاً في جميع المسابقات.


أوقعت قرعة بطولة كأس الأمم الأفريقية منتخب المغرب في المجموعة الرابعة، مع منتخبات كوت ديفوار وجنوب افريقيا وناميبيا.

ويفتتح منتخب المغرب مشواره في البطولة بمواجهة نامبيبيا يوم 23 يونيو الجاري قبل أن يواجه كوت ديفوار والمغرب على الترتيب.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق