"من قال عليهم بلا مشاعر؟".. حيوانات تقيم طقوس الموت

الأربعاء، 12 يونيو 2019 03:00 ص
"من قال عليهم بلا مشاعر؟".. حيوانات تقيم طقوس الموت
كتب| أحمد قنديل

"مشاعرهم مرهفة، وحزنهم طاغي، فغالبًا ما يصابون بالأسف الشديد عندما يفقدون قريبًا، فيضطرون لأداء طقوس للحداد على ذويهم، غرضًا في الحصول على الصبر والسلوان".. الحديث هنا لا يخص شعب بعينه أو قبيلة ما، وإنما تلك الطقوس ترجع لبعض الحيوانات في مجتمعنا، وهو الأمر الذي قد لا يخاله البعض، اعتقادًا أن الحيوانات لا تملك أي مشاعر أو عواطف أو عقول تفكر بها، فمن المعروف أن تلك الصفات تخص البشر وحدهم.

وفقًا لما ذكره الموقع الهندي بولد سكاي، فإن العديد من الدراسات والبحوث تشير، إلى أن هناك حيوانات تحزن بشدة على وفاة عائلاتهم بل يقيمون بعض الطقوس على غرار البشر من أجل الصبر على مصائبهم.

الشمبانزي..

تبين أن عائلة الشمبانزي تتجمع في دائرة حول الميت منهم، ويبدأون في الصياح ، ويتجولون ويلمسون الجثمان، كما أنها تحرك الأطراف إلى مواقع مختلفة للتحقق من أي علامات على الحياة، ويقومون بهذا الأمر لعدة أسابيع وتتبين على ملامحهم الحزن طوال تلك الفترة.

الكلاب..

يقول الموقع الهندي، أن الكلاب عندما يموت لها قريب تقوم بالصياح والبكاء، ومن ثم يتجمعون لحماية الجثمان لساعات طويلة.

الخيول..

لديهم طقوس مختلفة، فوفقًا لبولد سكاي عندما يموت أحد الخيول يقوم الأقارب إما بخفض رؤوسهم ناحية الجثمان وإبقاء أعينهم موجهة ناحيته، أو يركضون مسرعين في حالة واضحة لإظهار الارتباك.

الدلافين..

تحاول الدلافين إيقاظ الموتى عندما يموت الدلافين، كما يتفحصون الجسم لساعات طويلة حتى يتبين الموت، ومن ثم يبدو عليهم الحزن الشديد.

 

 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق